طلب خدمة
×

التفاصيل

أبرز تخصصات العلوم التي قد تقدم بحوث علمية وأكاديمية تتناول دراسة الجمعة البيضاء

 

 

يمكنك التعرف على أبرز تخصصات العلوم التي قد تقدم بحوث علمية وأكاديمية تتناول دراسة الجمعة البيضاء ومن أبرز هذه التخصصات التي تناولت مثل هذه الموضوعات بالدراسة علوم الاقتصاد وإدارة الأعمال والتسويق وعلم النفس والاجتماع غيرها، فجميع هذه العلوم ينصب اهتماماتها في هذا المجال على دراسة سلوك المستهلكين وكيفية إدارة الأعمال ومعدل الأرباح ومدى تأثير مثل هذه الأمور على الاقتصاد المحلي والعالمي.

لذلك نجد أن هناك العديد من التخصصات التي قد تقوم بدارسة الجمعة البيضاء، وحرصنا من خلال المقال الحالي على توضيح ما علاقة مثل هذه التخصصات ومدى اهتمامها بدراسة مثل هذه المناسبة وذلك من خلال الآتي:

  1. بحوث تخصصات الإعلام والاتصال وعلاقتها بدراسة الجمعة البيضاء.
  2. بحوث تخصصات إدارة الأعمال والتكنولوجيا وعلاقتها بدراسة الجمعة البيضاء.
  3. بحوث تخصصات العلوم الاجتماعية وعلاقتها بدراسة الجمعة البيضاء.
  4. بحوث تخصصات علم النفس ودراسة السلوك وعلاقتها بدراسة الجمعة البيضاء.
  5. بحوث تخصصات علوم الاتصال والتكنولوجيا وعلاقتها بدراسة الجمعة البيضاء.
  6. بحوث تخصصات علم النفس وعلاقتها بدراسة الجمعة البيضاء.

 

بحوث تخصصات الإعلام والاتصال وعلاقتها بدراسة الجمعة البيضاء

 

  1. هي من أبرز تخصصات العلوم التي تناولت بالدارسة الجمعة البيضاء ويأتي على رأسها دراسة علمية لبحث منشور في المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال تحت عنوان "نحو تطوير نموذج لسلوكيات الاستهلاك المستدام: دراسة تطبيقية على المناسبات التسويقية في مصر".
  2. وتناولت الباحثة الدكتورة هالة رشاد العايدي في الدراسة أهم المناسبات التسويقية في مصر وجاءت على رأسها دارسة الجمعة البيضاء.
  3. وأشارت الباحثة أن الجمعة البيضاء لاقت شعبية واسعة في جميع دول العالم وهي مناسبة تسويقية أمريكية الأصل تحدث بعد عطلة عيد الشكر في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر.

وهدفت الباحث من خلال البحث الآتي:

  1. تحديد اتجاهات المستهلك المصير ودوافعه نحو التسوق خلال الجمعة البيضاء.
  2. الكشف عن العوامل الترويجية المحفزة للتسوق خلال الجمعة البيضاء.
  3. وصف الأنماط الاستهلاكية والطقوس الاتصالية الخاصة بالمستهلك في تلك الفترة.
  4. تحديد مدى استدامة السلوك الاستهلاكي خلال المناسبات التسويقية في مصر.
  5. اقتراح نموذج لسلوك المستهلك في المناسبات التسويقية بما يتناسب مع الأنماط الاستهلاكية والثقافية في المجتمع المصري.
  6. استكشاف رؤية أجهزة الدولة فيما يتعلق بتنظيم ومتابعة تلك المناسبات.
  7. رصد الآليات التي توظفها الدولة لتحقيق منظومة استهلاكية رشيدة تخاطب المستهلك وأصحاب المحلات التجارية خاصةً في أوقات المناسبات التسويقية.

ومن خلال البحث اتضح أهم بحوث تخصصات الإعلام والاتصال واهتمامها بدراسة الجمعة البيضاء كأبرز المناسبات التسويقية في العالم.

 

بحوث تخصصات إدارة الأعمال والتكنولوجيا وعلاقتها بدراسة الجمعة البيضاء

 

  1. اهتمت أيضاً تخصصات إدارة الأعمال والتكنولوجيا وذلك من خلال دراسة أجراها كلاً من هيتم نوباني وياسمين عويس وأوان جاويد ومحمد شافري ومحمد رحيم تحت عنوان "نفج البيانات الضخمة لمبيعات الجمعة السوداء" وهي دراسة أجنبية تابعة لقسم العلوم التقنية وتخصص إدارة الأعمال والتكنولوجيا.
  2. وقد تناولت الدارسة تحليل البيانات الخاصة بالشركات البيع بالتجزئة ومدى حاجاتها لتحليل مبيعاتها وسلوك عملائها وخصوصاً في المناسبات التسويقية مثل الجمعة البيضاء.

تمثل الهدف من إجراء هذا البحث في الآتي:

  1. مساعدة صناع القرار في متاجر البيع بالتجزئة ومواقع التسوق الإلكترونية على التخطيط للعروض الترويجية لعملائهم.
  2. جذب عملاء جدد لأصحاب متاجر البيع بالتجزئة من خلال استغلال المناسبات التسويقية وأهمها الجمعة البيضاء.

بحوث تخصصات العلوم الاجتماعية وعلاقتها بدراسة الجمعة البيضاء

 

 

  1. اهتمت أيضاً العلوم الاجتماعية كأحد أبرز تخصصات العلوم التي تناول الجمعة البيضاء بالدراسة. وذلك من خلال دراسة للباحثين ليندا سيمبسون وآخرون في تخصص العلوم الاجتماعية علوم الأسرة والمستهلك من جامعة إلينوي الشرقية تحت عنوان "تحليل سلوك المستهلك في الجمعة السوداء" .
  2. الغرض من هذه الدراسة هو تحليل ومراقبة سلوكيات المستهلك لعملاء الجمعة السوداء.
  3. وأوضحت الباحثة أن الجمعة البيضاء هي مصطلح تستخدمه صناعة البيع بالتجزئة في الولايات المتحدة للدلالة على بداية موسم التسوق في عطلة عيد الميلاد.
  4. وكانت الدراسة تحليلية حيث نتج عنها أن سلوكيات ومشاعر متسوقي الجمعة البيضاء كانت هادئة ومهذبة وسعيدة.
  5. شهد المراقبون أيضاً القلق والتهيج ولسوء الحظ، يمكن أن تؤدي هذه المشاعر السلبية إلى سلوكيات خطيرة محتملة.

 

لإجراء تحليل إحصائي كامل لبيانات الدراسة الكمية والنوعية يمكنك التواصل معنا للاستفادة من خدمات التحليل الإحصائي وعروض الجمعة البيضاء.

بحوث تخصصات علم النفس ودراسة السلوك وعلاقتها بدراسة الجمعة البيضاء

 

  1. تناولت تخصصات علم النفس ودراسة السلوك دراسة الجمعة البيضاء وذلك من خلال دراسة أجنبية للباحثان جين بويد توماس وكارا بيترز تحت عنوان "التحقيق الاستكشافي طقوس استهلاك الجمعة السوداء"
  2. الغرض من الدراسة هو اكتشاف طقوس الاستهلاك الجماعي المرتبطة بالجمعة البيضاء، واليوم التالي لعيد الشكر، كواحد من أكبر المناسبات التسويقية في الولايات المتحدة.
  3. أوضحت الدراسة أن الجمعة البيضاء تكون بمثابة عطلة في حد ذاتها لكنها غير معترف بها رسمياً.
  4. أن عديد من المستهلكين لا يعملون في الجمعة البيضاء ويخططون لهذا اليوم للتسوق الترفيهي.
  5. تختلف الجمعة البيضاء عن الأيام الأخرى في إجراء احتفالات للتسوق.
  6. يعترف تجار التجزئة بالجمعة البيضاء كحدث تسوق مهم للمستهلكين من خلال التخطيط الشامل واللافتات والإعلانات.

بحوث تخصصات علوم الاتصال والتكنولوجيا وعلاقتها بدراسة الجمعة البيضاء

 

 

  1. من ضمن أبرز تخصصات العلوم التي درست الجمعة البيضاء تخصصات علوم الاتصال والتكنولوجيا حيث تناول كلاً من جينا  بيل وميليندا ويذرز وسالي هاستينغر وإميلي بيترسون دراسة تحت عنوان "التحقيق في الاحتفال بالجمعة السوداء كطقوس اتصال"
  2. اقترحت الدراسة طريقة قائمة على الثقافة لتحقيق قدر أكبر من التركيز على العملاء في التسويق من خلال دراسة الجمعة البيضاء كأسلوب اتصال.
  3. أتاحت الدراسة استراتيجيات تسويقية أكثر فعالية لأنها تستكشف معنى المشاركة في أساليب التواصل المختلفة بالنسبة للمستهلكين.
  4. أكدت الدراسة أن المتسوقين لديهم إمكانية للعثور على عروض الجمعة البيضاء من خلال أدوات التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل تويتر وغيرها.
  5. ركزت الدراسة بصورة خاصة على الطرق التي يؤدي بها متسوقو الجمعة البيضاء أساليب التواصل في هذه المناسبة التسويقية.

بحوث تخصصات علم النفس والعلوم الاجتماعية وعلاقتها بدراسة الجمعة البيضاء

 

 

  1. تناول تخصصات علم النفس والعلوم الاجتماعية دراسة الجمعة البيضاء وذلك من خلال دراسة تم إجراؤها من قبل جامعة بيلموث (Plymouth University) تحت عنوان "السوق بالعنف: مبيعات الجمعة البيضاء في السياق البريطاني"
  2. ناقشت هذه الورقة البحثية اعتماد تقليد التسوق الأمريكي لعام 2014 المتمثل في مبيعات الجمعة البيضاء للمتاجر والمحلات.
  3. وضع الباحثون في هذه المقالة استيراد الجمعة البيضاء من الولايات المتحدة إلى المملكة المتحدة كدليلعلى الهيمنة الثقافية للرأسمالية الاستهلاكية وقد سميت السلوكية الرئيسية للفردانية النرجسية.
  4. أكدت المقالة أن دور وسائل التواصل الاجتماعي مهم في أن تظهر للآخرين في كونك متواجد دائماً في مثل هذا الحدث مثل حدث الجمعة البيضاء.

للاستفادة من عروض الجمعة البيضاء على إعداد رسائل الماجستير والدكتور وإجراء عمليات التحليل الإحصائي يمكنك التواصل معنا عن طريق الآتي:

  • على الإيميل التالي [email protected]
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

مراجع للاستزادة

 

 

العايدي، هالة رشاد. (2023). نحو تطوير نموذج لسلوكيات الاستهلاك المستدام: دراسة تطبيقية على المناسبات التسويقية في مصر. المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، (41)، 198- 266.

Mazhar. J. A., Mohad. S. M., Haitham. N., Awas. Y., Osamah. I. K., Umer .I. (2020). A Big Data Approch to Black Friday Sales. Intelligemt Automation& soft computing, 27(3), 786- 797.

Simpson. L., Taylor. L., Rouke. K., Shaw. K. (2011). An Analysis of Consumer Behavior on Black Friday. American International Journal of Contemporary Research,1(1).1- 5.

Thomas. J. B., Peters. C. (2011). An exploratory investigation of Black Friday consumption rituals. International Journal of Retail. 39(7), 522- 537.

Bell. G. C., Weather. M. R., Hastings. S. O., Peterson. E. B. (2014). Investigating the celebration of Black Friday as a Communication Ritual. Journal of Creative Communications, 9(3), 235- 251.

Research with Plymouth Universtiy. (2012). Shopping wih violence: Black Friday sales in British context. Journal of Consumer Culture, 1- 18.

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017