طلب خدمة
×

التفاصيل

المنهج العلمي في فلسفة كارل بوبر

2023/11/07   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(498)

المنهج العلمي في فلسفة كارل بوبر

 

 

قبل التعمق والتعرف على المنهج العلمي في فلسفة كارل، يجب أن نعرف ماهية الفلسفة وما هي وظيفتها والغرض منها فهناك العديد من الفلاسفة المعاصرين من منهم ينظر إلى الفلسفة على أنها تحليلاً للمقاومات والدعائم التي تقوم عليها الحياة العقلية في العصر فإذا كانت مهمة الفلسفة في عصر ما تحليل دعائم الدين تسمى فلسفة الأديان وإذا كانت في عصر ما  تحليل للنظم السياسية القائمة والبحث في مقاومات المجتمع  تسمى الفلسفة السياسية، وإذا نظرنا إلى عصرنا الحالي نجد أن العلم يحتل مرتبة عالية جداً في الواجهة العقلية والفكرية والثقافية فبالتالي أصبحت الفلسفة التي تحاول فهم الظواهر العلمية وتبحث في مقاوماتها وخصائصها والتمثيل الأمثل لمناهجها تسمى فلسفة العلم.

ومن هذا المنطلق تم اختيار كارل بوبر بالذات لأنه فيلسوف العلم ومناهج البحث الأول حيث يعتبر مُلِم بالعديد من العلوم، ومن خلال المقال الحالي سوف نتطرق بالشرح والتفسير عن المنهج العلمي في فلسفة كارل بوبر وذلك من خلال الآتي:

  1. من هو الفيلسوف كارل بوبر؟.
  2. ما أهم دراسات كارل بوبر؟.
  3. ما أهم أعمال كارل بوبر؟.
  4. ما المقصود بمنهج العلم ونظرية كارل بوبر المنهجية؟.
  5. ما مسار البحث العلمي طبقاً للمنهج العلمي في فلسفة كارل بوبر؟.

من هو الفيلسوف كارل بوبر؟

 

 

  1. ولد كارل بوبر في فيينا في 28 يوليو عام 1902 ميلادية لأسرة نمساوية ليس من الغريب أن تنجب فيلسوفاً  مثل  كارل بوبر فأبوه هو " دكتور سيمون سيجموند كارل بوبر" حاصل على دكتوراه وكذلك أخوة كان أستاذا في القانون في جامعة فيينا ومحامياً.
  2. نلاحظ من متفرقات  السيرة الذاتية لبوبر كان أبوه حريصاً على تنشئة ابنه حيث كان يحفزه على قراءة الكتب الفلسفية الكلاسيكية  ويناقشه في مشاكل اللامتناهي والماهية والجوهر.
  3. أمه " ججيني ني شيف، جيني بوبر" كانت تنتمي إلى أسرة موسيقية وكانت ماهرة في العزف على البيانو فقد أحب بوبر الموسيقى كوالدته وأصبح عازفاً على البيانو مما ساعدة على ثقل شخصيته وجعله ذو حس مرهف.

 

ما أهم دراسات كارل بوبر؟

 

 

  1. كان بوبر مهتم بحضور محاضرات العديد من العلوم المختلفة  في جامعة فيينا مثل التاريخ والأدب وعلم النفس والفيزياء وأيضاً العلوم الطبية.
  2. سرعان ما ترك كل هذه العلوم واقتصر فقط على الاهتمام بحضور محاضرات الفيزياء النظرية والرياضة البحتة.
  3. ثم جاء في عام 1922ميلادية أصبح طالباً منتظماً مقيد في الجامعة وبعد تخرجه من الجامعة أكمل دراسته حتى حصل على الدكتوراه في الفلسفة وكسب عيشة من العمل كمدرس طبيعة ورياضة في المدارس الثانوية.
  4. نظراً أن أصوله يهودية اضطر للهجرة من النمسا عام 1937 ميلادية خوفاً من النازية واتجه إلى نيوزيلاند وظل يدرس الفلسفة في جامعتها حتى عام 1945 ميلادية.
  5. في العام التالي هاجر إلى إنجلترا واستقر هناك حيث عمل أستاذا للمنطق ومناهج العلوم في جامعة لندن ومنح ( لقب سير) في المجتمع الإنجليزي عام 1965 ميلادية وبلغ سن التقاعد عام 1969 ميلادية.

 

ما أهم أعمال كارل بوبر؟

 

 

  1. بدأت أعماله بتأليف كتاب" منطق البحث العلمي" وقد صدر باللغة الألمانية عام 1933 ميلادية وهو من أهم كتب بوبر في منطق العلم وفلسفته.
  2. قد صدرت له ترجمة باللغة الإنجليزية عام 1959 ميلادية بعنوان" منطق الكشف العلمي" وهي مصحوبة بملحق بعنوان " بعد عشرين عاماً".
  3. على الرغم أن بوبر كان يتقن العديد من اللغات مثل الألمانية والإنجليزية والفرنسية واللاتينية واليونانية إلا أن جميع كتبه بعد ذلك كانت باللغة الإنجليزية.
  4. من كتبه أيضا " المجتمع المفتوح وخصومه" في جزأين عام 1946 ميلادية حيث ينادي من خلاله بالديمقراطية الليبرالية ويحارب فيه الديكتاتورية.

وهناك كتب أخرى مثل " الحدوث الافتراضية والتفنيدات" نمو المعرفة العلمية عام 1963 ميلادية ثم " المعرفة الموضوعية تناول تطوري" وهي مجموعة من المقالات تدور حول مختلف جوانب فلسفته.

ما المقصود بمنهج العلم ونظرية كارل بوبر المنهجية؟

 

 

قبل أن نتطرق لمعرفة نظرية كارل بوبر المنهجية يجب أن نعرف ما هو معنى مصطلح المنهج العلمي:

  1. المنهج العلمي هو المنهج النقدي ومنهج المحاولة والخطأ، ومنهج اقتراح الفرضيات الجريئة، وتعريضها لأعنف نقد ممكن لكي تتضح لنا مواطن الخطأ فيها. والموقف الذي يتخذه كارل بوبر من العلم واضح حيث أن أهم خصائص العلم التجريبي هي إمكانية تكذيب عباراته ومن هنا سوف نتطرق إلى نظرية كارل بوبر في المنهج العلمي.
  2. نظرية كارل بوبر في المنهج العلمي هي نظرية قائمة على معيار التكذيب وتكون في الأساس قائمة على إثبات إمكانية تطبيق معيار التكذيب. بل وضرورة تطبيقه.
  3. تعتبر هذه النظرية قائمة بشكل أساسي على النقد واكتشاف الأخطاء وبالتالي قابلية العلم المستمرة للتغيير للأفضل والتقدم.
  4. فيجب على العلماء الوضع في الاعتبار أن العبارات العلمية دائماً معرضة للنقد والأخطاء وإننا في حاجة دوماً إلى الانتخاب الطبيعي أي حذف أضعف الفروض عن طريق النقد.
  5. أن الأسلوب الفني المختص ينقد العلم الطبيعي فبهذا يكون التكذيب هو منهج العلم ومساره هو مسار أي محاولة عقلانية.
  6. ومن هنا كانت نظرية بوبر المنهجية وثيقة الاتصال بنظريته في المعرفة لأنه ينظر إلى المعرفة الإنسانية على أنها مكونه من فروض ونظريات وافتراضات حدسية تعتبر نتائج الأنشطة العقلية.
  7. أن نظرية المنهج العلمي هي في حد ذاتها منطق الكشف العلمي والنظرة الأبستمولوجيا واختيار المنهج ووضع القرار الحاسم في الأسلوب الذي تتعامل به مع العبارات التعليمية.

ما مسار البحث العلمي طبقاً للمنهج العلمي في فلسفة كارل بوبر؟

 

 

يتم تطبيق مسار البحث العلمي وفقاً للمنهج العلمي في فلسفة كارل بوبر من خلال ثلاثة خطوات وهي:

  1. عرض المنهج العلمي.
  2. فكرة كارل بوبر (المحاولة والخطأ).
  3. تحديد منطق العلم وطبيعته الحدسية الاستقرائية.

أولاً: عرض المنهج العلمي

فإذا كانت النظرية المنهجية مناظرة معرفية فممكن وضع هذه النظرية في قانون وصياغته كما يلي "م أ – ح ح – أ أ- م2" والتي تعكس جميع الأنشطة العقلية والحيوية.

م أ :

 المقصود بها أن يبدأ العلم بحوثة حول موضوع ما أو مشكلة ما عملية واقعية  فيقوم باختيار المشكلة التي يأمل أن يحلها فالمشكلة تعتبر هي البناء المعرفي السابق وليست الملاحظة والتجريب.

ح ح :

 القصود هنا يجب أن تكون الفكرة حول المشكلة غامضة فالتعرف عليها لا يكون إلا عن طريق طرح حل ونقدة ويكون فهم المشكلة عن طريق فهم صعوباتها ومعرفة لماذا لا يسهل حل هذه المشكلة  ولماذا لا تصلح الحلول الواضحة لحل المشكلة فبهذا يفهم المشكلة جيداً فيعرف كل من تفرعاتها ومشاكلها الجانبية وعلاقتها بالمشاكل الأخرى فيتمكن من طرح الحل الملائم لحل هذه المشكلة .

أ أ :

المقصود هنا أن العالم يحاول نقد " ح ح " أي الحصول على فرضية جديدة لحل المشكلة  ولا بد من إيجاد الخطأ في الحل المقترح  بل ومحاولة توضيحه.

  1. ولكي نصل إلى منهجية ثابته ومحكمه يمكن لها الحصول على فرضيات لحل المشكلة واختبار النظرية واستبعاد الخطأ فهناك أربع طرق لتحقيق ذلك وهي :
  2. عمل مقارنه فعَّاله بين النتائج التي توصل إليها الباحث بعضها ببعض حتى يدرسها فمن الممكن أن تحتوي بعضها على شيئا من التناقض والتغيير بينها وبين بعضها فلابد أن تتفق جميعها على سياق واحد ومع النظرية ونفسها ولا الشيء ونقيضة
  3. عمل فحص منطقي للنظرية نفسها فمن الممكن أن تكون تحصيل حاصل فيجب أن تكون من نطاق العلم التجريبي فهذه النقطة تفيد تطبيق معيار التكذيب
  4. عمل مقارنه بين النظرية نفسها مع النظريات الأخرى من حيث البناء المعرفي لنعرف إذا كانت تتفق معها وهل تعتبر تقدماً علمياً أم لا
  5. الاستعانة بالتطبيقات التجريبية في اختبار النظرية من خلال الاستنتاجات الناتجة عنها.

م 2 :

 والمقصود بها هو ما توصل إليه العلم من موقف جديد يُعْرَض من خلاله العديد من المشكلات العلمية الجديدة ليأخذ العالم منها ما توصل إليه ويبدأ بها المنهج الجديد ويعاود فرض النظرية مرة أخرى.

 

ثانياً: فكرة كارل بوبر ( المحاولة والخطأ) :

  1. منهج المحاولة والخطأ هو أسلوب التعلم وأسلوب تعرُّف الكائن الحي على البيئة المحيطة به وليس من السهل إدخال فكرة المحاولة والخطأ البسيطة في ذات الهوية مع المنهج التجريبي المعقد وإنما هي الأصل والأساس الذي تفرعّت منه العديد من التعقيدات داخل خطواته المتمثلة في "" ح ح – أ أ " حسب النظرية المنهجية لكارل بوبر.
  2. الغرض من هذه الفكرة هو أن يتعلم الباحث أن يفهم المشكلة فيحاول حلها وعند فشل هذا الحل يردفه بحل آخر فالعالم يسير من حلول سيئة إلى حلول أفضل لأن العالم يعرف أن لدية القدرة على طرح التخمينات الجديدة والتي تؤدي إلى التقدم العلمي من خلال طرح فروض أفضل.

ثالثاً: تحديد منطق العلم وطبيعته الحدسية الاستقرائية:

  1. يتم تحديدها من خلال النظرية المنهجية حيث أنه يظل دائماً تقريراً غير يقيني مؤقتاً فمع مرور الوقت يظهر تقريراً آخر للوصول إلى ما هو أفضل منه.
  2. تعتبر المسألة النسبية متغيرة فمن الممكن القول أنها مسألة رأي وليست حقيقة واقعة مطلقة ويعتبر صياغة النظرية>>  م1 – ح ح – أ أ – م2 << تجعل نمو المعرفة العلمية تسير من المشاكل القديمة إلى المشاكل الجديدة عن طريق الافتراضات الحدسية وتكذيبها بواسطة التعديلات والتطبيقات المستمرة للموقف الراهن والحلول المطروحة لمشاكله.
  3. فهو منهج التصحيح الذاتي والذي يجعل العلم يصحح نفسه بنفسه تصحيحاً مستمراً مع استمرارية البحث العلمي.

فمن خلال ما سبق يمكن أن نلخص نظرية بوبر المنهجية للمنهج العلمي في خمس خطوات وهي:

  1. المشكلة ( وهي عادة ترتبط بتفنيد لنظرية موجودة).
  2. الحل المقترح ( أي وضع نظرية جديدة).
  3. استنباط القضايا القابلة للاختبار من مضمون النظرية الجديدة.
  4. الاختبار والمقصود به محاولة التفنيد بواسطة الملاحظة والتجريب.
  5. الأخذ بأفضل الحلول أي النظرية الأفضل بين النظريات المقترحة المتنافسة.

مراجع للاستزادة

 

 

الخولي، يمنى طريف. (1989). فلسفة كارل بوبر منهج العلم. منطق العلم. الهيئة المصرية العامة للكتاب.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017