طلب خدمة
×

التفاصيل

المصادر الثالثة (فوق الثانوية)

2023/11/05   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(156)

المصادر الثالثة (فوق الثانوية)

 

 

تعتبر المصادر الثالثة (فوق الثانوية) أحد أنواع مصادر المعلومات في البحث العلمي فهي أحد أدوات جمع المعلومات والبيانات التي يحتاجها الباحث في دراسته البحثية، وتعتبر المصادر بشكلٍ عام من أهم أدوات جمع المادة العلمية التي تُساهم بشكل أساسي في إعداد البحث العلمي، ويمكن الحصول على المصادر من خلال المكتبات أو مواقع الإنترنت، ولكل مجال من مجالات البحث المصادر المناسبة له؛ من رسائل علمية، ودوريات، وكتب، ووثائق، ومخطوطات، حيث يمكن من خلالها الحصول على المادة العلمية المُتَعَلِقة بالموضوع، كما تعتبر المصادر من أوائل ما يستعين به الباحث في بناء بحثه، لذلك يجب على الباحث أن يتمتع بمهارة الحصول على أكبر قدر من المعلومات من خلال المصادر، كما تنقسم هذه المصادر إلى العديد من الأنواع والتصنيفات ويمكن حصرها في المصادر الأولية والمصادر الثانوية والمصادر الثالثة (فوق الثانوية)

من خلال هذا المقال سوف نتعرف سوياً على أحد أهم هذه الأنواع وهو المصادر الثالثة (فوق الثانوية) وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. ما تعريف المصادر الأولية؟
  2. ما تعريف المصادر الثانوية؟
  3. ما تعريف المصادر الثالثة( فوق الثانوية)؟
  4. ما فوائد المصادر الثالثة؟.
  5. أهم أنواع المصادر الثالثة.

ما تعريف المصادر الأولية؟

 

 

  1. المصادر الأولية هي المصادر التي تتضمن معلومات تنشر لأول مرة والتي تعتبر أقرب ما يكون إلى الحقيقة.
  2. تتضمن هذه المصادر العديد من الأنواع ومنها (الوثائق الرسمية، التراجم والسير الشخصية، براءات الاختراع، الوثائق التاريخية، المخطوطات، المطبوعات الرسمية الحكومية، المراجع الإحصائية، المعاجم والقواميس، الأطالس، المواصفات والمقاييس).

 

ما تعريف المصادر الثانوية؟

 

  1. المصادر الثانوية هي المصادر التي تحتوي على معلومات منقولة ومقتبسه من المصادر الأولية بشكل مباشر أو غير مباشر.
  2. تعتبر المعلومات في المصادر الثانوية قد تكون منقولة أو مترجمة لذلك فهي أقل دقة من المعلومات في المصادر الأولية وذلك بسبب احتمالية الخطأ في نقل الأرقان واختيار المفردات والمصطلحات واحتمالية الإضافة والتعديل والتحريف في البيانات الأصلية.
  3. تتضمن المصادر الثانوية العديد من الأنواع ومنها (الكتب، الدوريات، الموسوعات ودوائر المعارف، الكتيبات والنشرات، الأدلة).

ما تعريف المصادر الثالثة (فوق الثانوية)؟

 

 

  1. المصادر الثالثة (فوق الثانوية) هي المصادر التي تحتوي على مجموعة من المصادر الأولية والثانوية كما تُعَد انطلاقة جيدة للمشاريع البحثية لأنها غالباً ما تحتوي على كميات كبيرة من  المعلومات.
  2. المصادر الثالثة (فوق الثانوية) تستمد معلوماتها من مصادر ثانوية وتُفيد هذه المصادر الباحث من خلال إعطائِه نظرة شاملة عن الملخصات الخاصة بالموضوع محل دراسته.

أهم فوائد المصادر الثالثة

 

 

غالبًا ما تكون الفروق بين المصادر الأولية والثانوية والثالثة غامضة اعتمادًا على السياق الذي يتم فيه استخدام المصدر، ولا يميز بعض الكتاب بين المصادر الثالثة والثانوية لأن كلاً النوعين من المواد لا يمثلان الأعمال الأصلية [المصادر الأولية]. ومع ذلك لكي يستطيع الباحث مراجعة الأدبيات. يجب أن يفهم كيف يمكن للمصادر الثالثة أن تساهم في البحث الشامل عن المعلومات ذات الصلة حول مشكلة البحث وما هي أهم فوائدها تجاه البحث العلمي، حيث يمكن أن تكون مراجعة مواد المصادر الثالثة ذات قيمة كبيرة في تحسين البحث العلمي لأنها:

  1. في كثير من الأحيان تقوم بتجميع المعلومات الواقعية في مكان واحد، ويستغرق البحث عن البيانات في مصادر متعددة وقتًا ولكن البحث عن أسماء رؤساء الدول يمكن العثور عليه في التقويم.
  2. تقود القارئ إلى مصادر إضافية، على سبيل المثال ، بدلاً من الاستشهاد في مراجعة الأدبيات الخاصة بك بقائمة طويلة من المصادر الإضافية حول موضوع ما ، يمكنك ببساطة الاستشهاد بببليوجرافيا شاملة قام بتجميعها باحث آخر.
  3. استخلاص كميات كبيرة من المعلومات أو البيانات وثيقة الصلة (على سبيل المثال، الخلاصة الإحصائية).
  4. غالبًا ما تحتوي على مراجع وببليوجرافيا يمكن أن توجهك إلى مصادر رئيسية أولية وثانوية.

أهم أنواع المصادر الثالثة

 

 

هناك العديد من الأنواع للمصادر الثالثة والتي يمكن لأي باحث مراجعتها كجزء من الدراسة الشاملة حول موضوع  البحث العلمي الخاص به ومن اهم هذه الأنواع:

  1. الملخصات.
  2. المراجع العلمية والتي يمكن أن تعتبر ثانوية أيضاً.
  3. التسلسل الزمني.
  4. القواميس والموسوعات والتي يمكن أن تعتبر ثانوية أيضاً.
  5. الدلائل.
  6. كتب الحقائق.
  7. الكتيبات.
  8. الكتب المدرسية.
  9. الفهارس وقواعد البيانات ومحركات البحث والببليوجرافيا المستخدمة في تحديد المصادر الأولية والثانوية.
  10. الخلاصات الإحصائية.

 

الخاتمة

 

 

تعتبر مصادر المعلومات الثالثة هي مصادر تساعد الباحث في الوصول إلى المصادر الأولية والثانوية، حيث أنها لا تحتوي على معلومات أو معرفة موضوعية، نرجو من الله أن يكون هذا المقال موضحاً كل ما يتعلق بالمصادر الثالثة وعلاقتها بالمصادر الأولية والثانوية، مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017