طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الملصق العلمي

2023/11/05   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(516)

الملصق العلمي

 

 

يُعَد الملصق العلمي من الأشياء الهامة لدى العديد من طلاب الدراسات العليا والباحثين، حيث يقومون بعرض ملصقاتهم العلمية في المؤتمرات، ولكن يجب على طلاب الدراسات العليا والباحثين معرفة الطرق الصحيحة والمُثلى في كيفية عرض هذه الملصقات بشكل يلفت الأنظار وبشكل احترافي أكاديمي.

من خلال هذا المقال سوف نتعرف سوياً على الملصق العلمي وأهم النصائح حول كيفية عرض الملصق العلمي بشكل مميز واحترافي وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي:

  1. ما تعريف الملصق العلمي؟.
  2. ما أهم مميزات عرض الملصق العلمي؟.
  3. ما أهم العناصر الأساسية في الملصق العلمي؟.
  4. أهم النصائح عن كيفية عرض الملصق العلمي بشكل احترافي.

ما تعريف الملصق العلمي

 

  1. الملصق العلمي هو صورة بصرية أو نسخة تصويرية من ملخص المشروع البحثي الذي يقوم به الباحث، إذا يتضمن فقط أهم المعلومات والبيانات التي يرغب الباحث نقلها وعرضها على الجمهور في المؤتمرات.
  2. يتم عرض المعلومات في الملصق العلمي عن طريق الاستعانة بالجداول أو الرسومات البيانية أو الصور والتي تعكس البحث بدلاً من الطريقة السردية التي تحتوي على العديد من النصوص والعبارات.
  3. في الملصق العلمي يكتفي الباحث بعرض الحقائق البسيطة والمهمة عن البحث العلمي الخاص به في شريحة واحدة تدعى الملصق العلمي (Poster) عن طريق استخدام برنامج (Power Point).

 

ما أهم مميزات عرض الملصق العلمي؟

 

 

هناك العديد من المميزات لعرض الملصق العلمي في العديد من المؤتمرات والندوات يستفيد منها كلاً من الباحثين والجمهور ولعل من أهمها مميزاته الآتي:

  1. الحصول على فاعلية أكثر  بين كلاً من الباحثين والجمهور.
  2. مفيدة للعديد من طلاب الدراسات العليا.
  3. خلوها من القيود بالالتزام بخطوات معينة على عكس طرق العرض الأخرى.
  4. تساعد الباحث في تقديم العديد من أبحاثه المختلفة.
  5. تعزز طرق الاتصال بين الباحثين وتكوين فرق بحثية ذات كفاءات عالية.
  6. تساهم بشكل كبير في عملية تبادل الخبرات بين الباحثين وبعضهم البعض.

 

ما أهم العناصر الأساسية في الملصق العلمي؟

 

 

هناك عناصر أساسية هامة في تكوين الملصق العلمي مثله مثل أي جهد علمي أو بحث علمي أو ورقة علمية تنشر في مؤتمرات أو ندوات ومن أهم عناصر الملصق العلمي الآتي:

  1. عنوان البحث.
  2. أسماء الفريق البحثي وجهة العمل.
  3. المقدمة.
  4. الطريقة والإجراءات.
  5. عرض لأهم النتائج.
  6. المناقشة والخاتمة.
  7. المراجع.

أولاً: عنوان البحث:

  1. يعتبر عنوان البحث هو مفتاح فهم الملصق العلمي لذلك يتوجب على الباحثين اختياره بعناية وصياغته بأسلوب أكاديمي واضح ومتقن.
  2. يتواجد عنوان البحث أو عنوان الملصق العلمي في أعلى الملصق مع توسيطه أو وضعة في منتصف الملصق العلوي.
  3. يكون حجم خط عنوان البحث أكبر من جميع الخطوط التي يتضمنها الملصق العلمي.

ثانياً: أسماء الفريق البحثي:

  1. يتضمن أسماء جميع المشاركين في عمل الملصق العلمي.
  2. يتم وضع الأسماء تحت العنوان الرئيسي للملصق العلمي مباشرةً.
  3. ذكر اسم الجهة الرسمية (الجامعة أو الكلية أو مراكز البحوث) وتوضيح البريد الإلكتروني لإمكانية التواصل معهم في وقت لاحق.

ثالثاً: ملخص الملصق العلمي:

هو عبارة عن ملخص لجميع خطوات البحث ويكون غالباً في بداية الملصق العلمي.

رابعاً: مقدمة البحث:

هو عبارة عن مقدمة بسيطة لا تتدعى بعض السطور كنظرة عامة على البحث المقدم من قِبَل الباحثين.

خامساً: الطريقة الإجراءات:

هو عرض للطريقة المنهجية التي اتبعها فريق العمل لعرض البحث الخاص بهم والإجراءات التي استعانوا بها في تطبيق المنهجية أو الأسلوب العلمي.

سادساً: عرض لأهم النتائج:

عرض لأهم النتائج التي توصل إليها الباحثين من خلال البحث والدراسة بأسلوب مختصر عن طريق بعض الجداول أو الرسوم البيانية أو الأشكال أو صور بشكل علمي وجذاب للجمهور

سابعاً: المناقشة والخاتمة:

عن طريق مناقشة جادة لجميع نتائج الملصق، كما يجب على الباحثين صياغتها بأسلوب علمي أكاديمي جيد وعدم الوقوع في أخطاء لغوية أو إملائية عند كتابتها.

ثامناً: المراجع:

عند قيام فريق العمل البحثي بذكر المراجع التي استعانوا بها في البحث فيمكن ذكر جزء منها فقط وذلك لعدم توافر مساحة كافية لذكر جميع المراجع والتركيز على المراجع ذات صلة مباشرة بموضوع البحث.

 

أهم النصائح عن كيفية عرض الملصق العلمي بشكل احترافي

 

 

من خلال بعض التجارب في عرض الملصقات العلمية توجد بعض النصائح والنقاط الهامة التي تساعد الباحثين في عرض الملصق العلمي الخاص بهم بشكل مميز يجذب انتباه الحاضرين لها ومن أهمها الآتي:

  1. يجب على فريق العمل التأكد من أن عرض الملصق العلمي في المؤتمرات فرصة جيدة لإظهار البحث العلمي والشخصية العلمية التي يتمتعوا بها كباحثين.
  2. يوفر عرض الملصق العلمي الفرصة للتحدث مع الآخرين ممن ينتمون إلى نفس مجال التخصص والتعرف عليهم، لذلك يجب أن يحرص الباحث وفريق العمل على إظهار الملصق العلمي بشكل احترافي مميز.
  3. يجب التأكد من جميع المتطلبات اللازمة لعرض الملصق العلمي من حيث (أبعاده كبير أو صغير) والمقاسات المحددة.
  4. الحرص على الاستعانة بالقالب (template) الخاص بالمؤتمر لعرض الملصق العلمي ومن الأفضل أن تسأل السابقين من زملائك ممن سبق له وأن حضر نفس المؤتمر عن هذا الأمر مما يساعد في توفير الوقت وتجنب التعديلات.
  5. يجب على الباحث استخدام المربع الخاص بالنص لكتابة العنوان، وخلفية البحث، والطرق والإجراءات، والنتائج، ومناقشتها)، مع مراعاة التأكد من تناسق مربعات النص مع بعضها واستخدام الخطوط العريضة فقط للعنوان.

نصائح متعلقة بعرض الصور والأشكال وكتابة المراجع في الملصق العلمي

 

 

  1. يجب الاستعانة بالرسومات والجداول والأشكال البيانية والصور إن أمكن والتي تعكس النتائج التي توصل إليها الباحث بشكل واضح مع استخدام القليل من الكلمات.
  2. مراعاة الباحث والتأكد من الصورة وتناسب أبعادها مع الصور الأخرى إذا تم الاستعانة بأكثر من صورة في نفس الملصق العلمي.
  3. يُعَد حجم الخط في الملصق العلمي أمر في غاية الأهمية، لذا يجب على الباحث أن يتأكد إذا كان هناك نوع خط محدد في متطلبات المؤتمر أو شروط الملصق العلمي في المؤتمر.
  4. تُعَد كتابة المراجع مرحلة هامة جداً في حالة إذا أراد الباحث الرجع إليها للتأكد من صحة بعض المعلومات التي ذكرها في المحتوى العلمي للملصق العلمي.
  5.  يجب أن يحرص الباحث أن يكتب المراجع بخط صغير بحيث لا تأخذ مساحة كبيرة من الملصق العلمي.
  6. يجب على الباحث انتقاء الألوان بعناية وتجنب اختيار الألوان المزعجة إذا لم يكن هناك شروط معينة مطلوبة من المؤتمر متعلقة بالألوان المستخدمة في الملصقات العلمية.

 

الخاتمة

 

 

تُعَد الملصقات العلمية أحد طرق العرض التوضيحي للأبحاث العلمية المختلفة والتي يمكن الاستعانة بها في العديد من المحافل العلمية مثل المؤتمرات والندوات، لذلك نرجو من الله أن يكون هذا المقال والذي تحدث عن الملصق العلمي مفيداً ونافعاً للعديد من طلاب الدراسات العليا والباحثين في مختلف التخصصات ليكون بمثابة مقال استرشادي لهم عن كيفية كتابة وتصميم الملصق العربي بالإضافة إلى شروط ومعايير تقديمة  في المؤتمر أو الندوة إن وجدت. مع تحيات شركة دراسة للبحث العلمي والترجمة.

 

مراجع للاستزادة

 

 

بارويس، فيصل عوض. (2018). مهارات تصميم ملصق علمي. عمادة البحث العلمي. جامعة أم القرى. المملكة العربية السعودية.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada