طلب خدمة
×

التفاصيل

التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية

2023/10/29   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(194)

التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية

 

 

كان للتطور التكنولوجي تأثير كبير على العملية التعليمية بشكلٍ عام وظهور التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية بشكلٍ خاص. حيث لم يعد التعليم بشكله التقليدي في نقل المعرفة للمتعلمين له القدرة على مواكبة متطلبات العصر الحديث والتطورات الموجودة على الساحة التعليمية  في الوقت الحالي، بالإضافة إلى صعوبة استيعاب الأعداد الكبيرة من الأفراد والراغبين في التعلم في جميع المراحل التعليمية، الأمر الذي دفع العديد من المجتمعات والدول للبحث عن طرق جديدة لمواكبة هذه التطورات الواردة على الساحة التعليمية، والتي تضمن مداومة التعليم لأكبر قدر من الأفراد وتلبية احتياجاتهم التعليمية والمهنية، مما نتج عن هذه الأبحاث ظهور فكرة التعليم عن بعد، والذي يعتبر أحد أنواع التعليم الإلكتروني، كما أنه لا يتقيد بمكان معين أو زمان محدد ولا بفئة معينة من الأفراد، بل إنه يتيح المعلومات والمعرفة لجميع الأفراد مهما اختلفت أعمارهم ومراحل تعليمهم.

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف على التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال عدة نقاط وهي كالآتي:

  1. ما مفهوم التعليم الإلكتروني؟.
  2. ما مفهوم التعليم عن بعد؟.
  3. ما رؤية المملكة العربية السعودية 2030 للعملية التعليمية؟.
  4. ما أهمية التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية؟.
  5. ما مبررات استخدام التعليم عن بعد في العملية التعليمية؟.
  6. التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية pdf.

ما مفهوم التعليم الإلكتروني؟

 

 

ظهرت العديد من التعريفات للتعليم الإلكتروني، بعد كثرة المحاولات من المختصين والمهتمين للعثور على تعريف شامل ومحدد لمفهوم التعليم الإلكتروني، مما دفع كلاً منهم إلى صياغة تعريف مختلف عن الآخر، الأمر الذي جعل الاتفاق على تعريف موحد أمر شديد الصعوبة، ومن أهم هذه التعريفات الآتي:

  1. التعليم الإلكتروني هو عملية للتعليم والتعلم تتم عن طريق استخدام الوسائط الإلكترونية ومنها الحاسوب وبرامجه المختلفة والمتعددة وأيضاً الشبكات والإنترنت والمكتبات الإلكترونية.
  2. التعليم الإلكتروني هو أحد أنواع التعليم الذي  يتيح للطالب أكبر قدر من التفاعل الإلكتروني بين المعلم والطالب. ويمتد الاتصال الإلكتروني ليشمل الأِشكال الإذاعية والفيديو والبريد الإلكتروني وبصفة أكبر الإنترنت. ويتدرج من التدريب عن طريق ورش العمل إلى برامج البكالوريوس والدراسات العليا.
  3. التعليم الإلكتروني هو نظام تفاعلي للتعليم عن بعد، ويتم إتاحته للمتعلم وفقاً للطلب، ويعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة، الهدف منها هو بناء المقررات وتوصيلها بواسطة الشبكات الإلكترونية والإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات أو إدارة المصادر والعمليات أو تقويمها.

ما مفهوم التعليم عن بعد؟

 

 

  1. التعليم عن بعد مختلف تماماً عن التعليم التقليدي؛ إذ أنه يقوم على أساس التعلم الذاتي وكيفية توظيف الوسائط التكنولوجية الحديثة في التعليم، ولا يشترط وجود المعلم والمتعلم في مكان واحد أو توقيت زمني واحد، بالإضافة إلى عدم التفرغ التام من قِبَل المتعلم للدراسة.
  2. التعليم عن بعد هو نوع من التعليم الذي يتيح فرصاً تعليمية وتدريبية للمتعلمين دون إشراف مباشر من المعلم ودون الالتزام بوقت أو زمن محدد لمن لم يستطع استكمال الدراسة أو تواجهه بعض الصعوبات التي تحول بينه وبين الانتظام في التعليم.
  3. التعليم عن بعد يعتبر بديلاً للتعليم التقليدي أو مكملاً له، حيث يتم تحت إشراف مؤسسة تعليمية تكون مسئوله عن إعداد المواد التعليمية والأدوات اللازمة للتعلم الفردي، وذلك من خلال الاعتماد على وسائط تكنولوجيه عديدة، مثل ( التليفزيون، الراديو، الهاتف، الإنترنت، وغيرها) من الوسائط التي يمكن لها أن تساعد في الاتصال بين كل من المتعلم والمعلم.
  4. يعتبر التعليم عن بعد أحد أساليب التعليم الحديثة، حيث يعتمد على وجود المتعلم في مكان يختلف عن مصدر التعليم الأساسي من خلال نقل برنامج تعليمي من موضعه في حرم أو مؤسسة تعليمية إلى عدة أماكن مختلفة.  فيقوم بإتاحة العديد من المعلومات والمعارف للعديد من الطلاب الذين يواجهون صعوبات وعقبات في مداومة التعليم التقليدي.

 

ما رؤية المملكة العربية السعودية 2030 للعملية التعليمية؟

 

 

أكدت رؤية المملكة 2030  على أن تطور التعليم يساعد على مواكبة التطورات الحديثة الطارئة  في مجال التعليم. وأن العملية التعليمية هي أساس التنمية وروح التقدم، فمن خلالِهِ تُبنى العقول وتخلق الأفكار ليستطيع الإنسان أن يتعرف على مهاراته وقدراته الذاتية. وبالتالي يستطيع أن يحدد أهدافه بشكل سليم ويلتحق بسوق العمل؛ فيساهم في رفعة وطنه بدفع عجلة التنمية الاقتصادية" فقامت بتحديد أهداف رؤية 2030 في التعليم، ومن أهمها :

  1. التخلص من الفارق بين نتائج العملية التعليمية ومتطلبات سوق العمل.
  2. الحرص على تطوير المنظومة التعليمية بجميع عناصرها وتنمية المهارات والقدرات التي تساعد الطلاب على معرفة المستقبل المهني المناسب لهم.
  3. العمل على تنمية الجامعات السعودية لوضعها على قائمة أفضل مائتي جامعة دولية ليصل عددها إلى خمس جامعات تابعة للملكة العربية السعودية على القائمة الدولية.
  4. التقدم بنتائج التحصيل العلمي للطلاب في مختلف المراحل التعليمية وتطوير المناهج التعليمية وتشجيع المواهب الطلابية والاهتمام بالأنشطة إلى جانب التعليم.
  5. مراقبة ومتابعة الأداء عن طريق قياس مؤشر التنمية التعليمية والعمل على توفير فرص للتدريب والتأهيل في مختلف المؤسسات التعليمية والشركات.
  6. الاهتمام بدور الموارد البشرية في مختلف القطاعات التعليمية والعمل على إنشاء ملف كامل لكل طالب على قاعدة البيانات.
  7. تشجيع البحث العلمي من خلال العمل على إتاحة وتوفير جميع الإمكانيات والأدوات التي تساعده في عملية البحث العلمي ودعم المبتكرين والمبدعين من أجل الاستفادة من مشاركتهم في التطور والتنمية.

 

ما أهمية التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية؟

 

 

من خلال رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في التعليم، يُعَد التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية له أهمية كبيرة ودور كبير في تحقيق جميع أهدف الرؤية؛ نظراً لأن التعليم عن بعد يهدف إلى تطوير وتنمية العملية التعليمية بشكلٍ عام وتوفير الوقت اللازم. ومن ثم عرض جميع الموارد والأدوات اللازمة من خلال المنصات التعليمية المختلفة؛ لتصبح متاحه لجميع الطلاب بمختلف مراحلهم، وصولاً للبحث العلمي.

 حيث أكدت رؤية2030 بأن التقدم في عملية التعليم يكمن في توفير بيئة إدارية وتنظيمية متخصصة في تقنيات المعلومات والاتصالات.

 

ما مبررات استخدام التعليم عن بعد في العملية التعليمية؟

 

 

هناك العديد من المبررات التي أدت إلى استخدام التعليم عن بعد في العملية التعليمية بعد أن أصبح هناك تزايد في الإقبال على التعليم عن بعد باعتباره أحد مكملات التعليم التقليدي. كما أثبت التعليم عن بعد أنه أفضل الحلول الممكنة في مواجهة العديد من الأزمات والجائحات، مثل ما حدث مؤخراً في جائحة كورونا؛ الأمر الذي جعل التعليم عن بعد بمثابة أحد التطورات التعليمية التي أصبحت تواكب التطورات التكنولوجية في مختلف المجالات، ولعل من أهم هذه المبررات لاستخدام التعليم عن بعد الآتي:

  1. البعد المكاني فالتعليم عن بعد يوفر الوقت والمجهود وغير مرتبط بالمكان محدد، ويساهم في توفير جميع الآليات التعليمية لجميع الأعمار، والمراحل التعليمية المختلفة.
  2. مواكبة التطور التكنولوجي والمعلوماتي عن طريق إنشاء بنية تحتية وقاعدة جيدة من تقنية المعلومات تقوم على أساس متطلبات القرن الحادي والعشرين.
  3. يساهم التعليم عن بعد بشكل كبير في عمل حقائب إلكترونية للمعلم والطالب من السهل تحديثها من قِبَل المعلم لتكون مواكبة لتطورات سوق العمل.
  4. الحرص على إيجاد قنوات للاتصال وتوفير الخبرات المطلوبة دون الالتزام بوقت أو مكان محدد.
  5. إمكانية توفير جميع المواد العلمية للعديد من الفئات المختلفة في جميع الأوقات دون الالتزام بأوقات معينة مخصصة للفصول أو أماكن محددة كالمدارس المؤسسات التعليمية المختلفة.
  6. النهضة وتنمية المجتمع إلكترونياً وجعله مجتمعاً واعياً وعلى دراية كاملة بكل التطورات التي تحدث من حولِهِ ومسايرة المُستجدات العالمية.

 

التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية pdf

 

 

يمكنك التعرف على معلومات أكثر وبصورة موسعة من خلال تحميل كتاب التعليم عن بعد في المملكة من خلال الرابط التالي: (اضغط هنا).

 

مراجع للاستزادة

 

 

السقا، جلال. (د.ت). التعليم عن بعد. جمعة بيشة. الدراسات العليا. اتجاهات حديثة في تقنيات التعليم. المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم. (إبريل 2016). رؤية المملكة العربية السعودية 2030. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث.

عبد الرؤوف، طارق. (2015). التعليم الإلكتروني والتعليم الافتراضي اتجاهات عالمية معاصرة. المجموعة العربية للتدريب والنشر. الطبعة الأولى. القاهرة.

F. Cleveland- Innes Martha, D. Garrison – Randy . (2017) . An introduction to Distance Education: Understanding Teaching and Learning in new Era

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017