طلب خدمة
×

التفاصيل

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

 

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير برنامجي إرشاد أحدهما جشطالتي والآخر عقلي انفعالي واستقصاء فاعليتهما في خفض القلق لدى طلبة الجامعة. تكونت عينة الدراسة من (59) طالباً وطالبة من مستوى البكالوريوس تم توزيعهم عشوائيا على ثلاث مجموعات : المجموعة التجريبية الأولى وعدد أفرادها (20) طالباً وطالبة حيث تعرضت لبرنامج إرشاد جشطالتي، والمجموعة التجريبية الثانية وعدد أفرادها (19) طالباً وطالبة وتعرضت لبرنامج إرشاد عقلي انفعالي، والمجموعة الضابطة وعدد أفرادها (20) طالباً وطالبة لم تتعرض لأية معالجة. وقد تألف برنامج الإرشاد الجشطالتي من (12) جلسة، تم التدريب من خلاله على مهارات المواجهة والضبط الذاتي وتحمل المسؤولية خلال ستة أسابيع بمعدل جلستين أسبوعياً مدة الجلسة (70) دقيقة. وتألف برنامج الإرشاد العقلي الانفعالي من ( 12 ) جلسة، تم التدريب من خلاله على مهارات استكشاف المعتقدات اللاعقلانية وتفنيدها واستبدالها بأفكار ومعتقدات عقلانية خلال ستة أسابيع بمعدل جلستين أسبوعياً مدة الجلسة (70) دقيقة. تم تطبيق مقياس القلق (الحالة – السمة) لسبيلبرجر الصورة المعربة لغايات جمع البيانات، ومقارنة الأداء القبلي والبعدي لمجموعات الدراسة. أظهرت نتائج تحليل التباين الأحادي وتحليل التباين المشترك بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس حالة القلق بين المجموعة التي تدربت على استخدام أساليب الإرشاد الجشطالتي والمجموعة الضابطة، وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس حالة القلق بين المجموعة التي تدربت على استخدام أساليب الإرشاد العقلي الانفعالي والمجموعة الضابطة، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة على مقياس سمة القلق، وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين على مقياس حالة القلق ولم تظهر فروق بينهما على مقياس سمة القلق. كما أظهرت الدراسة فروقاً دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبيتين على المقياسين المستخدمين في الدراسة تعزى لاختلاف الجنس.
 

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

 

يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

 

وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه  تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017