طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً

 

هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى الذكاء الاستراتيجي بأبعاده: (الاستشراف، والتفكير النظمي، والرؤية المستقبلية، والدافعية، والشراكة) وأثره في جودة الخدمات المصرفية بأبعادها (الاعتمادية، الملموسية، الاستجابة، التعاطف، والأمان) من خلال الدور الوسيط للمرونة الاستراتيجية في البنوك التجارية الأردنية. ولقد تكون مجتمع الدراسة من 13 بنك تجاري يعمل بها (1940) مديرا في المستويات الإدارية العليا والوسطى، وقد تم سحب عينة عشوائية طبقية متناسبة بلغت (327) مديرا، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الكمي من خلال استبانة تم تصميمها وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة. وقد بلغ عدد الاستبانات الموزعة (350) استبانة، في حين بلغ عدد الاستبانات المستردة والصالحة للتحليل (320) استبانة، وقد بلغت نسبة الاسترداد (91%) وهي نسبة ملائمة لأغراض الدراسة. وقد تم تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، واستخدم العديد من الأساليب الإحصائية منها: تحليل الانحدار الخطي البسيط والمتعدد، وتحليل الانحدار المتدرج، وتحليل المسار باستخدام AMOS. تم التوصل إلى عدة نتائج كان أبرزها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية للذكاء الاستراتيجي بأبعاده (الاستشراف، والتفكير النظمي، والرؤية المستقبلية، والدافعية، والشراكة) في جودة الخدمات المصرفية بأبعادها مجتمعة في البنوك التجارية الأردنية، ووجود أثر للذكاء الاستراتيجي في جودة الخدمات المصرفية بوجود المرونة الاستراتيجية في البنوك الأردنية. وأوصت الدراسة بعدة توصيات كان أبرزها ضرورة استحداث دوائر مختصة بالذكاء الاستراتيجي داخل البنوك التجارية الأردنية إضافة إلى تعزيز ثقافة الذكاء الاستراتيجي فضلا عن ضرورة التوسع في استخدام تكنولوجيا المعلومات خاصة نظم المعلومات الاستراتيجية كوسيلة لنشر المعلومات الاستراتيجية ضمن كافة المستويات الإدارية.
 

حمل الآن النص الكامل للبحث pdf جاهز مجانًا

 

 يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط:  تحميل النص الكامل

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه PDF

 

وإذا أردت مساعدة في إعداد خطة بحث ماجستير أو دكتوراه  تواصل معنا الآن من خلال الواتساب الخاص بالشركة.

 

للحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: