طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كتابة البرامج الإرشادية التعليمية

2023/08/09   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(1802)

كتابة البرامج الإرشادية التعليمية

 

 

تعد كتابة البرامج الإرشادية التعليمية من أهم الأولويات التي تنادي بها الاتجاهات التربوية الحديثة، إذ تعد مطلباً أساسياً في الآونة الأخيرة نظراً لبروز الحاجة الماسة إلى العملية الإرشادية خاصةً مع تنوع متطلبات الحياة وتعددها وتطورها المتسارع في جميع مجالات الحياةـ، هذا وأصبح ينظر إلى البرامج الإرشادية التعليمية على أنها ركن أساسي في أنظمة الخدمات النفسية والصحية والاجتماعية والتعليمية، باعتبارها خبرة إنسانية تبرز فيها العلاقات الإنسانية في شكل مشاركة في الاهتمامات والهموم والمشاكل، ومحاولة التخفيف من حدتها لتحقيق التوافق مع الذات ومع الآخرين.

لذلك حرصنا من خلال المقال الحالي على توضيح كيفية كتابة البرامج الإرشادية التعليمية وذلك من خلال مجموعة من النقاط المهمة وهي:

  1. ما هي البرامج الإرشادية التعليمية؟.
  2. من يقوم بتخطيط البرامج الإرشادية التعليمية؟.
  3. ما هي أهداف البرامج الإرشادية التعليمية؟.
  4. ما هي وظائف وخدمات البرامج الإرشادية؟.
  5. ما هي خصائص البرامج الإرشادية التعليمية؟.
  6. ما هي أنواع البرامج الإرشادية؟
  7. كيفية بناء محتوى البرامج الإرشادية التعليمية؟.
  8. ما هي الأسس الذي تقوم عليها البرامج الإرشادية التعليمية؟.
  9. كيفية كتابة البرامج الإرشادية التعليمية وإعدادها؟.
  10. خدمة كتابة البرامج الإرشادية التعليمية.

 

ما هي البرامج الإرشادية التعليمية؟

 

 

  1. البرامج الإرشادية التعليمية هي البرامج التي تهدف إلى إرشاد الطلاب وتوجههم وتوعيتهم بموضوعات تتعلق بمراحلهم العمرية المختلفة وكذلك بالبيئة النفسية المحيطة بهم في المنزل والمدرسة والمجتمع بصفة عامة.
  2. البرامج الإرشادية التعليمية هي مجموعة من الخطوات المحددة والمنظمة التي تستند في أساسها على نظريات وفنيات الإرشاد النفسي التي تقدم للأفراد خلال فترة زمنية محددة بهدف مساعدتهم في تعديل سلوكياتهم وإكسابهم سلوكيات ومهارات جديدة.
  3. البرامج الإرشادية التعليمية هي مخطط منظم في ضوء أسس علمية لتقدم الخدمات الإرشادية المباشرة وغير المباشرة فردياً وجماعياً لجميع من تضمهم المؤسسة التعليمية بهدف مساعدتهم في تحقيق النمو.
  4. البرامج الإرشادية التعليمية هي مجموعة من الأنشطة التي يتضمنها الإطار العالم للبرنامج والأهداف الخاصة التي تسعى لتحقيقها تلك الأنشطة المختلفة في النظام التربوي.
  5. البرامج الإرشادية هي خطة محددة ودقيقة تشمل مجموعة من الأنشطة والمواقف والخبرات المترابطة والمتكاملة، والتي تهدف إلى تنمية الأفراد الذين أعد البرنامج من أجلهم، وإكسابهم مهارات معينة تتناسب مع طبيعة نموهم الجسدي والعقلي والانفعالي والاجتماعي والنفسي.

ما هي البرامج الإرشادية التعليمية؟

مَن يقوم بتخطيط البرامج الإرشادية التعليمية؟

 

 

من الممكن أن يقوم بتخطيط البرامج الإرشادية التعليمية وتنفيذها كل من:

  1. أصحاب نظريات الإرشاد النفسي الذي يخططون للبرامج الإرشادية وينفذونها في ضوء توجهاتهم النظرية.
  2. عالم النفس الإرشادي وهو سيكولوجي محترف ومتخصص في الإرشاد النفسي وخبراته العلمية تؤهله لوضع برامج إرشادية تعليمية ومن ثم تنفيذها.
  3. المرشد النفسي وهو سيكولوجي مدرب مهنياً.
  4. أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في مجال علم النفس بغرض إجراء بحوث ودراسات.

 

ما هي أهداف البرامج الإرشادية التعليمية؟

 

 

تسعى البرامج الإرشادية بصفة عامة إلى تحقيق نوعين من الأهداف أحدهما عام من خلال تحقيق التوافق النفسي وتحقيق الذات والآخر خاص والتي تختلف باختلاف المستفيدين من البرنامج الإرشادي، وبالنسبة لأهداف البرامج الإرشادية التعليمية توضح من خلال الآتي:

  1. مساعدة الطلاب على التفاعل الإيجابي وبناء علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين.
  2. تعزيز السلوكيات الإيجابية لدى الطلاب وتعزيز جوانب القصور.
  3. ترسيخ بعض القيم الدينية والخلقية والاجتماعية السوية.
  4. التدريب على ضبط الانفعالات والتحكم فيها.
  5. مساعدة الطلاب على الاستبصار بمشكلاتهم وإيجاد الحلول الملاءمة لها.
  6. تعديل أنماط أساليب التفكير الخاطئة التي تؤدي إلى سوء التوافق النفسي.
  7. اكتساب الطلاب عادات استذكار سليمة.
  8. اكتساب الطلاب الطمأنينة والثقة بالنفس.

 

ما هي وظائف وخدمات البرامج الإرشادية؟

 

 

تسعى البرامج الإرشادية إلى تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات والوظائف في مجالات عدة نذكر من أهمها:

  1. دراسة الحالات الفردية.
  2. خدمات الإرشاد الجماعي.
  3. تقديم خدمات الإرشاد العلاجي والتربوي.
  4. الخدمات النفسية التي تتضمن إجراء الفحوص والبحوث ودراسة الشخصية والتعرف على الاستعدادات والقدرات والاتجاهات والميول وتعريف الفرد بنفسه.
  5. الخدمات التربوية التي تشمل خدمات التربية المهنية والزواجية الأسرية وحل المشكلات المرتبطة بالتأخر الدراسية والعمل على التوافق النفسي والاهتمام بالطلاب الجدد والخريجين والإسهام في تطوير وتحسين البرنامج.
  6. الخدمات الاجتماعية التي تتضمن إجراءات البحوث الاجتماعية والتعريف بالبيئة الاجتماعية وتنظيم العلاقات والتعاون بين الأسرة والمدرسة والاتصال ببقية المؤسسات الاجتماعية المحلية.
  7. الخدمات الصحية ومنها إعداد وتنفيذ برنامج الصحة المدرسية والاهتمام بالتربية الصحية والطب الوقائي والصحة النفسية والطب النفسي والوقائي.
  8. خدمات البيئة الخارجية وتمتد هذه الخدمات لتشمل البيئة الخارجية مثل المؤسسات ذات الاتصال بالمدرسة مثل الأسرة والعيادات ومراكز الإرشاد والعيادات الاجتماعية ومراكز رعاية الطفولة ورعاية الشباب والشيوخ.

 

ما هي خصائص البرامج الإرشادية التعليمية؟

 

 

هناك مجموعة من السمات والخصائص العام للبرامج الإرشادية التعليمية والتي يجب أن يتمتع بها أي برنامج إرشادي وهي:

التنظيم والتخطيط:

  • يجب أن يكون للبرنامج الإرشادي التعليمي والتدريبي استراتيجية منظمة ومخطط له من قبل الخبراء الذي يملكون خبرات علمية وتطبيقية في مجال تصميم وكتابة البرامج الإرشادية التعليمية.
  • التخطيط والتنظيم يتضمن تغطية عناصر البرنامج الإرشادي من حيث التمهيد له، ووضع الأهداف واختيار الأفراد المستهدفين وخطوات سيرة بحث لا تسبق مرحلة الأخرى.

المرونة:

يقصد بها أن البرنامج ليس ثابت ثبات قطعياً من حيث الجلسات والفنيات المستخدمة فيه، وإنما هو مرن وقابل للتعديل في ظل المستجدات والظروف التي تطرأ على العملية الإرشادية التعليمية والبيئة المحيطة بها.

الشمول:

  • أي أن الشمولية في البرنامج لا تعني وقوف البرنامج عند جزئية من المشكلة، بل يجب أن يكون شاملاً لجميع أبعادها الاجتماعية والنفسية والانفعالية.
  • يتضمن الشمول أدوات القياس المناسبة والفنيات وغيرها من العناصر الأساسية في البرنامج.

التكامل:

يجب أن تتكامل عناصر البرنامج مع المعطيات التي تم جمعها، حيث ينبغي أن تنتظم وتتكامل ضمن الشخصية برمتها في وحدتها التاريخية والدينامية والحالية.

الموضوعية:

  • يجب أن يكون البرنامج موضوعياً من حيث النظرية التي يستند إليها، نظرة المرشد إلى المشكلة والأدوات والمقاييس الخاصة بالفحص والتشخيص والتقويم والفنيات الإرشادية المستخدمة.
  • أحكام المرشد والآخرين على علمية الإرشاد النفسي برمتها والإطار المرجعي الثقافي الذي يطبق فيه البرنامج، بحيث تكون النتائج التي يحصل عليها البرنامج مناسبة للبيئة الاجتماعية بما فيها من قيم وعادات اجتماعية أصيلة.

الدقة وسهولة التطبيق:

إن يكون البرنامج دقيقاً  في تحديد أهدافه وسيره وتفسير نتائجه، وأن تكون إجراءاته سهلة التطبيق من قبل المرشد والمسترشد، وقادر على فهمها وتمثلها دون أدنى صعوبة.

إمكانية التعميم:

أي إمكانية تطبيقه إذا توافرت الشروط اللازمة له على أفراد يعانون من المشكلة نفسها التي يتصدى إليها البرنامج الإرشادي.

 

ما هي أنواع البرامج الإرشادية؟

 

تتعدد تصنيفات البرامج الإرشادية والتي يجب اختيار النوع المناسب من بينها حتى تستطيع أن تحقق أهدافها ومن أهم تصنيفات البرامج الإرشادية وأكثر أنواعها شيوعاً واستخداماً هي:

  1. البرامج الإرشادية الفردية وهي برامج لإرشاد مسترشد واحد وجهاً لوجه في المشكلات الشخصية الخاصة جداً مثل المشكلات الزوجية والنفسية.
  2. البرامج الإرشادية الجماعية هي برامج لإرشاد عدد من المسترشدين في جماعة إرشادية صغيرة بشرط أن تتشابه مشكلاتهم باستخدام أساليب متنوعة للإرشاد.
  3. البرامج الإرشادية المباشرة تمثل الإرشاد المتمركز حول المرشد والذي يقوم فيه المرشد بدور نشط إيجابي بتأثيره المباشر في الشخصية والسلوك ويستخدم ذلك مع المسترشدين المتعجلين ناقصي المعلومات وذوي المشكلات الواضحة.
  4. البرامج الإرشادية غير المباشرة تمثل الإرشاد المركز حول العميل المسترشد حيث يوضع العميل في دائرة الاهتمام وتتم علاقته في جو نفسي يستطيع من خلاله تحقيق أفضل نمواً. ودور المشرد هنا بمثابة مرآة لوضوح الرؤية وأن يجعل المريض في جو خال من أي ضغوط أو تهديد.
  5. البرامج الإرشادية الدينية وتتم عن طريق الاستبصار بأمور الدين وتتناول المشكلات التي من أعراضها الانحراف والشعور بالألم والخوف والقلق عن طريق الاعتراف والتوبة والاستغفار وذكر الله.

 

كيفية بناء محتوى البرامج الإرشادية التعليمية؟

 

يتم بناء محتوى البرامج الإرشادية التعلمية من خلال الاعتماد على عدة مصادر من أهمها:

  1. الإطار النظري الذي يلقي الضوء على متغيرات الدراسة.
  2. الدراسات السابقة العربية والأجنبية التي تتعلق بعمل برامج إرشادية في مجال الدراسة.
  3. الدراسة الاستطلاعية الميدانية وتتم من خلال الاستبيان المفتوح والتقارير الذاتية لأفراد العينة الاستطلاعية.
  4. المقاييس والأدوات المستخدمة في الدراسة.

 

ما هي الأسس الذي تقوم عليها البرامج الإرشادية التعليمية؟

 

عند كتابة البرامج الإرشادية التعليمية وتصميمها وبنائها لا بد وأن يؤخذ في الحسبان مجموعة من الأسس التي يقوم عليها البرنامج الإرشادي وهي:

  1. العمر الزمني للأفراد المشاركين في البرنامج والخصائص النمائية للمرحلة التي يمرون بها.
  2. ضرورة مراعاة مطالب النمو تبعاً لمراحل النمو التي يمر بها الأفراد المشاركين في البرنامج حيث إن كل مرحلة من مراحل النمو المختلفة بها مهام ومطالب تميزها عن غيرها.
  3. مراعاة الفروق بين الجنسين.
  4. نوع وطبيعة المشكلة التي يعاني منها المشاركين في البرنامج.
  5. أن يكون البرنامج واقعياً وفي حدود الإمكانات المتاحة والممكنة.

 

كيفية كتابة البرامج الإرشادية التعليمية وإعدادها؟

 

 

قبل البدء في كتابة البرامج الإرشادية التعليمية وإعدادها هناك مجموعة من الخطوات المحددة والأساسية التي يجب السير عليها وهي:

  1. تحديد أهداف البرنامج فكل برنامج له أهداف وكل برنامج تختلف أهدافه باختلاف الزمان والمكان والأشخاص ونوع المشكلة.
  2. عمل دراسة شاملة لحاجات أفراد الفئة المستهدفة وذلك لتحديد المساعدة المطلوبة التي يحتاجونها وبالتالي اختيار الأساليب والطرق التي تلبي هذه الحاجات.
  3. تحديد الإمكانات المتوفرة والإمكانات الناقصة التي يجب العمل على توفيرها.
  4. الإعلام من خلال تسويق فكرة البرنامج وأهدافه للمؤسسة والأفراد.
  5. اختيار الاستراتيجية الإرشادية المناسبة من أجل تحقيق الأهداف التي تم تحقيقها في ضوء نظرية من نظريات الإرشاد النفسي.
  6. اختيار تصميم تجريبي يتناسب مع المشكلة من خلال مجموعتين متكافئتين.
  7. اختيار مجتوى البرنامج الإرشادي والذي يكون من ثلاثة أبعاد وهي المعارف والأنشطة والمهارات وقد تم اختيارها من مصادر متعددة.
  8. التحكيم على البرنامج من خلال عرضه في صورته الأولية قبل استخدامه على مجموعة من المحكمين وذلك بهدف التأكد من صلاحية البنود.
  9. تحديد الإجراءات التنظيمية للبرنامج الإرشادي وتتضمن تحديد مراحل البرنامج والجدول الزمني والمكان الذي ينفذ فيه البرنامج وعدد المشاركين في تنفيذ البرنامج.
  10. تنفيذ البرنامج ومن ثم تقويمه من خلال إصدار حكم بشأن مدى فاعلية البرنامج الإرشادي للاستمرار في تنفيذه.
  11. إنهاء الجلسات الإرشادية حيث يقوم المرشد بالتذكير بقرب انتهاء الجلسات الإرشادية.
  12. كتابة التقرير النهائي من خلال الخطوات والنتائج التي تم التوصل إليها.

كيفية كتابة البرامج الإرشادية التعليمية وإعدادها؟

خدمة كتابة البرامج الإرشادية التعليمية

 

 

توفر شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة خدمة كتابة البرامج الإرشادية التعليمية على أيدي نخبة متميزين من أساتذة علم النفس الذين يتمتعون بخبرة كبيرة في كتابة البرامج الإرشادية التعليمية.

لطلب خدمة كتابة البرامج الإرشادية التعليمية يمكن إرسال البيانات والتواصل معنا عن طريق:

الإيميل التالي: [email protected]

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

فيديو توضيحي عن البرامج الإرشادية

 

 

 

مراجع للاستزادة

 

 

يوسفي، دلال. (2017). قياس فاعلية برنامج إرشادي مقترح لتنمية مستوى الطموح الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية بثانوية حي القطب بالمسيلة [أطروحة دكتوراه منشورة، جامعة محمد خيضر بسكرة]. الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

السدحان، عبدالله بن ناصر. (2018). الجزء الثامن دليل الإرشاد الأسري تصميم البرامج الإرشادية. مكتبة الملكة فهد الوطنية للنشر.

عبدالعظيم، حمدي عبدالله. (2013). البرامج الإرشادية للإخصائيين النفسيين وطرق تصميمها مجموعة برامج عملية ونماذج تطبيقية. مكتبة أولاد الشيخ للتراث.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. (2022). استكتاب جماعي الاتجاهات الرائدة في تصميم البرامج الإرشادية وأساليب تقويمها. بنك الاختبارات النفسية والمهنية والمدرسية.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada