طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

استمرار العمل ببرنامج حساب المواطن

2023/08/02   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(439)

استمرار العمل ببرنامج حساب المواطن

 

وجه سمو ولي العهد استمرار المعمل ببرنامج حساب المواطن وفقاً لآليته الحالية مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي المؤقت لمستفيدي البرنامج لمدة شهرين وحتى دفعة شهر سبتمبر 2023م، وذلك إلى جانب استمرار فتح باب التسجيل في البرنامج، وقد تم إطلاق برنامج حساب المواطن بالتعاون مع الدعم الحكومي في المملكة العربية السعودية لتلبية كافة احتياجات المواطنين من المنافع الحكومية بطريقة تضمن تحقيق كفاءة عالية.

لذلك حرصنا على توضيح ماهية برنامج حساب المواطن وأهميته وأهم أهدافه وما الذي يسعى برنامج حساب المواطن لتحقيقه وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. ما هو برنامج حساب المواطن؟.
  2. كيف يدعم البرنامج المواطن السعودي؟.
  3. ما هي أهداف برنامج حساب المواطن؟
  4. ما هو مقدار الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن؟.
  5. ما هي أهم ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن؟.
  6. لوائح وضوابط استمرار العمل ببرنامج حساب المواطن pdf.

 

ما هو برنامج حساب المواطن؟

 

 

 

  1. برنامج حساب المواطن تم إنشاؤه لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة والتي قد تتسبب بوجود عبء إضافي على بعض فئات المجتمع السعودي.
  2. برنامج حساب المواطن هو برنامج يعمل على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد.
  3. يضمن برنامج حساب المواطن توجيه الدعم بصورة فعالة وإيجابية لكافة الفئات المستحقة، إذ يتم توفير دعم نقدي يتم توجيهه مباشرةً للمستحقين.

 

كيف يدعم البرنامج المواطن السعودي؟

 

يتم توجيه الدعم من خلال برنامج حساب الموطن لكافة الفئات المستحقة من المجتمع السعودي عن طريق طريقتين أساسيتين وهما:

أولاً: دعم موجه ذو كفاءة عالية:

  1. يتم توجيه الدعم ذو الكفاءة العالية من منطلق حرص المملكة العربية السعودية على توفير جميع الخدمات وكافة احتياجات المواطنين بتكلفة تتناسب معهم.
  2. يهدف برنامج حساب المواطن إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطنين المستحقين من خلال إعادة توجيه الدعم حتى يتم التركيز على الفئات الأكثر أحقية من أجل تقليل الهدر في الأموال ورفع كفاءة الاستهلاك.

ثانياً: استهلاك رشيد وموارد مستدامة:

  1. من خلال الدعم السابق ساهم ذلك في تشجيع الاستهلاك المفرط في منتجات الطاقة والمياه بشكل يؤدي إلى هدر هذه الموارد.
  2. كان ذلك انطلاقة برنامج حساب المواطن كأحد السبل الداعمة للتحول الاقتصادي عبر إعادة توجيه المنافع الحكومية لتلبية كافة احتياجات المواطنين بأسلوب يسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية.
  3. يضمن برنامج حساب المواطن الاستخدام الأمثل للمقدرات الوطنية واستدامتها لأجيالنا المتعاقبة الأمر الذي أشار به ولي العهد السعودي وأكد على استمرارية العمل ببرنامج حساب المواطن.

 

ما هي أهداف برنامج حساب المواطن؟

 

 

يهدف برنامج حساب المواطن إلى كثير من الأمور التي تهتم بتوفير الدعم اللازم لكافة الفئات المستحقة وتتمثل في الآتي:

  1. تخفيف آثار الإصلاحات الاقتصادية التي تنتج عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود في بعض الإصلاحات الاقتصادية المختلفة.
  2. رفع كفاءة الدعم الحكومي للمواطن السعودي وذلك عن طريق تطوير نظام متكامل يمكن من خلاله توجيه كافة المنافع والدعم الحكومي للمواطنين، بدلاً من الدعم بطريقة مباشرة لمنتجات الطاقة. مع إعادة توزيع الدعم لكافة المستحقين.
  3. يهدف برنامج حساب المواطن على تشجيع ترشيد الاستهلاك لكافة منتجات الطاقة والمياه.

ما هي أهداف برنامج حساب المواطن؟

ما هو مقدار الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن؟

 

يتمثل مقدار الدعم المقدم عن طريق برنامج حساب المواطن لكافة الفئات المستحقة من المواطنين السعوديين في النقاط التالية:

  1. التغيير في مستوى الإنفاق الشهري على منتجات الطاقة البنزين والكهرباء.
  2. التغير في مستوى الإنفاق الشهري على الأغذية والمشروبات نتيجة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.
  3. التغير في مستوى الإنفاق الشهري على المنتجات الأخرى بشكل غير مباشر.
  4. الاستحقاق الكامل للدعم في حال كان إجمالي الدخل الشهري للمتقدم وأسرته أقل من حد الإعفاء من التناقص.
  5. الاستحقاق الجزئي المتناقص في حال تجاوز إجمالي الدخل الشهري للمتقدم وأسرته حد الإعفاء من التناقص.
  6. يعتبر الدعم غير مستحق في حال تجاوز الدخل الشهري حد الإعفاء من التناقص وتناقص الاستحقاق الفعلي إلى مستويات أدنى من صفر.
  7. يتم إيداع قيمة الدعم في الحساب البنكي للمستفيد الرئيسي على أن يكون الحساب البنكي باسمه.
  8. المبلغ المودع في حساب المواطن لا يجوز الاستقطاع منه وفي حال حدوث ذلك لأي سبب يمكن للمواطن التواصل مع خدمة العملاء التابع للبنك لإرجاع المبلغ المستقطع.

 

ما هي أهم ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن؟

 

تتمثل ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن في الكثير من المواد وصلت إلى ثمان وعشرين مادة تتلخص في الآتي:

  1. تضمن المادة الأولى مجموعة من المصطلحات التعريفية وفقاً لما جاء في هذه الضوابط.
  2. المادة الثانية تضمنت تولي الوزارة القيام بتنفيذ الأحكام الواردة في الضوابط واستقبل الطلبات والنظر فيها وتخصيص الاستحقاق.
  3. المادة الثالثة أشارت إلى أنه يجب أن يكون للبرنامج لجنة تعمل تحت إشراف المجلس باسم لجنة برنامج حساب المواطن برئاسة وزير الاقتصاد والتخطيط وعضوية وزير المالية.
  4. وضحت المادة الرابعة الفئات المستفيدة من البرنامج وهم جاملو الجنسية السعودية وحاملي بطاقات التنقل والتابعيين غير السعوديين ممن تربطهم بالمتقدم صلة قرابة من الدرجة الأولى.
  5. وأشار المادة الخامسة إلى ضرورة استيفاء بعض الشروط في المتقدم وللجنة الحق في اقتراح إضافة أي فئة إضافية للفئات المذكورة المستحقة والرفع من شأنها إلى المجلس وشملت الفئات (الأب، الزوج، الزوجة، الأم، أكبر الأخوة، الفرد المستقل).
  6. وأشارت المواد العاشرة والحادي عشر والثانية عشرة والثالثة عشرة إلى مقدار الدعم المستحق الذي يتم تحديده وفقاً لمجموعة من المعايير الواردة في الضوابط.
  7. من المادة الرابعة عشرة حتى المادة العشرون تتضمن كيفية تقديم الطلبات والمخالفات والجزاءات وأكدت على أن يكون تقديم الطلب من خلال البوابة الإلكترونية عن طريقة إنشاء المتقدم حساباً إلكترونياً.
  8. المادة الحادية والعشرون وصولاً إلى المادة الثالثة والعشرون أكدت على لجنة الاعتراضات ويتم تشكيل لجنة أو أكثر حسب الحاجة من ثلاثة أعضاء على الأقل يكون بينهم مستشار نظامي، تتولى النظر فيما يقدم بها من اعتراضات تتعلق بعد أهلية الاستحقاق.
  9. من المادة الرابعة والعشرون حتى المادة الأخيرة تناولوا الموارد والصرف المختص بها وزارة المالية بالإضافة إلى بعض الأحكام العامة الصادرة من وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

 

لوائح وضوابط استمرار العمل ببرنامج حساب المواطن pdf

 

للاطلاع على معلومات أكثر عن لوائح وضوابط استمرار العمل ببرنامج حساب المواطن يمكن تصفح وتحميل دليل لوائح وأنظمة ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada