طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

رسائل وبحوث الدولة السعودية الأولى

2023/07/11   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(558)

رسائل وبحوث الدولة السعودية الأولى

 

 

 

يعد كتاب رسائل وبحوث الدولة السعودية الأولى من الكتب النادرة التي تروي لنا نشأة الدولة السعودية وبدايتها، حيث تناول الكتاب الحقبة التاريخية بدايةً من 1745 ميلادية – 1818 ميلادية والتي يعادلها في التوقيت الهجري 1158 هجرية- 1233 هجرية.

وقد كان كتابة رسائل وبحوث الدولة السعودية الأولى نتاجاً فكرياً للكاتب الأستاذ الدكتور أحمد عزت عبدالكريم مدير جامعة عين شمس، وكان ظهور هذا الكتاب ناتجاً عن ظهور العديد من الدراسات المتعددة والمتنوعة بمختلف اللغات العربية والأجنبية التي تناولت شبة الجزيرة العربية من الناحية الجغرافية أو التاريخية أو الأوضاع الاقتصادية والسياسية.

لذلك حرصنا من خلال المقال الحالي على توضيح أهم النقاط التي تناولها كتاب الدولة السعودية الأولى بقلم الأستاذ الدكتور أحمد عزت عبدالكريم، وذلك من خلال الآتي:

  1. تمهيد قيام الدولة السعودية الأولى.
  2. ملخص كتاب رسائل وبحوث الدولة السعودية الأولى.
  3. تحميل كتاب رسائل وبحوث الدولة السعودية الأولى PDF.

 

تمهيد قيام الدولة السعودية الأولى

 

  1. تعد فترة دراسة الدولة السعودية الأولى كانت عبارة عن سلسلة من الأحداث المتتالية والمتتابعة، والتي تضمنت معظم أجزاء جزيرة العرب وأجزاء العراق وأطراف بلاد الشام.
  2. كان ذلك نتيجة لمحاول آل سعود بسط نفوذهم على هذه الأجزاء من الولايات العربية التي كانت تابعة للدولة العثمانية في ذلك الوقت.
  3. رأى الكاتب أحمد عزت عبدالكريم أن الدعوة السلفية التي نهض بها الشيخ محمد بن عبدالوهاب، والتي أصبح يطلق عليها اسم الدعوة الوهابية كانت عاملاً من أبرز عوامل التجديد التي بدأت تميز المجتمع العربي منذ القرن الثامن عشر الميلادي.
  4. من وجهة نظر الكاتب وما جاء في كتاب رسائل وبحوث الدولة السعودية الأولى أن الحركة الوهابية كانت امتداداً لحركات الإصلاح الديني والاجتماعي التي استمرت متصلة على امتداد التاريخ العربي.
  5. رأى الكاتب أن الدولة السعودية الأولى قامت على أساس مؤازرة حركة الإصلاح السلفي وكانت إحدى الهزات الكبرى في تاريخ العرب في العهد العثماني، وأصبحت معلماً بارزاً من معالمه.
  6. من خلال كتاب رسائل وبحوث الدولة السعودية الأولى أكد الكاتب أن تاريخ الدولة السعودية الأولى أشبه ما يكون بملحمة تاريخية كبرى. فلا يخلو أي يوم من أيام تاريخ الدولة السعودية الأولى من غزو أو غارة يشنها آل سعود واتباعهم على منطقة من مناطق شبة الجزيرة العربية.
  7. على الرغم من تعرض مراحل تاريخ هذه الدولة لكثير من الأخطار، إلا أنها استطاعت أن تصمد لها وتتغلب عليها حتى أصبحت تجربة رائدة في عصرها.

 

تمهيد قيام الدولة السعودية الأولى

ملخص كتاب رسائل وبحوث الدولة السعودية الأولى

 

اتبع الكاتب في كتاب رسائل وبحوث الدولة السعودية الأولى المنهج العلمي، حيث قام بالآتي:

  1. دراسة الأوضاع الدينية والاجتماعية والسياسية التي كانت سائدة في إقليم نجد وهو المهد الأول للدولة السعودية الأولى.
  2. قام بدراسة الدعوة السلفية ومبادئها وجهود الشيخ محمد بن عبدالوهاب في سبيل نشر دعوته، ووضع تقييماً لهذه الدعوة، مالها وما عليها.
  3. تناول كافة جهود آل سعود في توحيد إقليم نجد وإخضاعه لسيطرتهم، وجهودهم في إخضاع المناطق المجاورة لهذا الإقليم.
  4. توضيح العوامل التي أدت إلى نجاح آل سعود في السيطرة على المناطق المجاورة لإقليم نجد حتى أصبحت دولتهم تطل على الخليج العربي وخليج عمان في الشرق وعلى البحر الأحمر في الغرب.
  5. خصص الكاتب فصلاً مستقلاً عن تطلعات آل سعود إلى المناطق العراقية الواقعة غربي الفرات، وأوضح فيها عوامل هذا التطلع وتحدي سلطات الدرعية للدولة العثمانية.
  6. قام الكاتب بدراسة نظم الحكم والإدارة للدولة السعودية الأولى وعلاقاتها الخارجية التي أُثبت أنها لم تبدأ في الوضوح إلا في الطور الأخير من تاريخ الدولة السعودية الأولى.
  7. خصص الكاتب الفصل الحادي عشر والثاني عشر لدراسة الحملات المصرية التي جرت ضد الدولة السعودية دراسة وثائقية، اعتمد فيها الكاتب على الوثائق المصرية والسعودية ووثائق حكومة الهند البريطانية.
  8. وفي نهاية الكتاب توجه الكاتب بالشكر والامتنان لأساتذته وسيادة المؤرخ الكبير الأستاذ محمد رفعت رئيسي قسم الدراسات التاريخية بمعهد البحوث والدراسات العربية والعديد من الأساتذة الذين اطّلعوا على دراسته ومناقشته فيها.

تحميل كتاب رسائل وبحوث الدولة السعودية الأولى PDF

 

 

 

كتاب رسائل وبحوث الدولة السعودية الأولى من الكتب النادرة التي تحكي تاريخ الدولة السعودية الأولى منذ نشأتها، وبه العديد من الأحداث والصراعات الموثقة منذ نشأن الدولة السعودية الأولى، وقد وفرنا نسخة من كتاب رسائل وبحوث الدولة السعودية الأولى PDF للتحميل المجاني والمباشر على مكتبة واحة المعرفة الخاصة بشركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة، وذلك من خلال الرابط التالي (اضغط هنا).

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada