طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

التفريغ الصوتي

2023/06/18   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(418)

التفريغ الصوتي

 

إنّ التفريغ الصوتي يُعدُّ مطلبًا مُلحًا لكثيرٍ من الباحثين من الطّلاب وغيرهم، وكذلك يهمّ المؤسسات البحثيّة والأكاديميّة، خاصةً عند إقامة الدورات والندوات وورش العمل، وتمكينِ المعرفة التي تفرّغ لكم كتابيًا كلّ ما هو مسموع أو مرئي بجودة عالية وصحّة في الكتابة والنسخ.

لذلك حرصت شركة دراسة على تقديم خدمة التفريغ الصوتي باللغتين العربية والإنجليزية لكل الملفات المسموعة والمرئية، كونها تعد مرحلة هامة جداً لكافة الباحثين، والتي تحتاج إلى دقة وكفاءة عالية من أجل استخراج المعلومات والبيانات المطلوبة للوصول إلى النتائج والأهداف المرجوة من الدارسة والبحث.

ومن منطلق ذلك جاء المقال الحالي موضحاً لخطة التفريغ الصوتي لدى شركة دراسة وآلياتها وضوابطها، وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. ما هو التفريغ الصوتي؟.
  2. ما هي أهم أنواع التفريغ الصوتي؟.
  3. ما هي أهمية التفريغ الصوتي للبحث العلمي؟.
  4. المعايير الواجب توافرها في المفرغ الصوتي.
  5. خدمة التفريغ الصوتي.
  6. ما هي أهم برامج التفريغ الصوتي؟
  7. التفريغ الصوتي pdf.

 

ما هو التفريغ الصوتي؟

 

  1. التفريغ الصوتي هو تحويل الكلام المسموع والمرئي إلى نصوص كتابية من أجل حفظها والرجوع إليها فيما بعد إذا لزم الأمر، ويمكن استخدام خدمة التفريغ الصوتي في تفريع المحادثات والمقابلات الشخصية التي يقوم الباحث بتسجيلها للحصول على المعلومات التي يسعى للاستفادة منها في بحثه العلمي.
  2. التفريغ الصوتي يمكن أن يكون باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية، أو غيرها من اللغات والقيام بها يتطلب مهارة وكفاءة عالية من الباحث وجهداً كبيراً، فالعديد من التسجيلات الصوتية والمرئية تتطلب التفريغ الصوتي لامتلاكها العديد من المعلومات القيمة.

ما هي أهم أنواع التفريغ الصوتي؟

 

 

 

هناك العديد من الأنواع لعملية التفريغ الصوتي وتختلف على حسب نوع المادة العلمية وطريقة التفريغ الصوتي، ومن أهمها:

  1. التفريغ الصوتي للتسجيلات الصوتية.
  2. التفريغ الصوتي للمحاضرات العلمية.
  3. التفريغ الصوتي لمقاطع الفيديو المرئية.

 

التفريغ الصوتي للتسجيلات الصوتية:

هو من أهم أنواع التفريغ الصوتي وأكثرها انتشاراً، إذ يستخدمها الباحث من خلال تفريغ التسجيلات الصوتية والمرئية، وتحويلها إلى نصوص كتابية، إذ يستخدم الباحث الطريقة السمعية، فيقوم بسماع التسجيلات، ومن ثم يقوم بتفريغها كتابياً.

 

التفريغ الصوتي المحاضرات العلمية:

كثير من الطلاب في الجامعات والكليات يحتاجون إلى تفريغ محاضرات الأساتذة، مما يمكنهم من الحصول على أكبر قدر من المعلومات بصورة دقيقة بالإضافة إلى المساعدة في حفظها من الضياع، فمن خلال التفريغ الصوتي يمكن للطالب تسجيل المحاضرات العلمية، ومن ثم تفريغها صوتياً للحصول على كافة المعلومات الهامة التي يحتاجها.

 

التفريغ الصوتي لمقاطع الفيديو المرئية:

كان للتكنولوجيا أثر كبير في هذا النوع من التفريغ الصوتي، وذلك نظراً لأهمية مقاطع الفيديو في نقل المعارف والمعلومات وانتشارها بسرعة كبيرة حول العالم، وأصبحت محل اهتمام فئة كبيرة من الطلاب والباحثين والأساتذة والمؤسسات وغيرها، مما أدى إلى تزايد الطلب على خدمة التفريغ الصوتي باللغتين العربية والإنجليزية.

 

ما هي أهمية التفريغ الصوتي للبحث العلمي؟

 

 

 

عملية التفريغ الصوتي لها أهمية كبيرة خصوصاً في مجال البحث العلمي، وذلك نظراً للآتي:

  1. تساعد الباحثين على نقل المعلومات من التسجيلات الصوتية للمقابلات الشخصية وغيرها بصورة دقيقة وواضحة وتجنب فقدانها.
  2. يساعد التفريغ الصوتي الباحثين على اختصار الوقت والمجهود في تدوين الملاحظات والنقاط الهامة، سواء في المحاضرات العلمية أو المقابلات الشخصية، واقتصار الوقت والمجهود فقط على التسجيل الصوتي لهذه الملاحظات والمقابلات، ومن ثم تحويلها فيما بعد إلى نصوص كتابية.
  3. يساهم التفريغ الصوتي بشكل كبير في تجاوز الحواجز الثقافية، خصوصاً في عملية نقل المعرفة من لغات متعددة وثقافات مختلفة، فمن خلال تقنيات ووسائل الترجمة المتاحة، أصبح التفريغ الصوتي يضمن سلامة ودقة المعلومات المنقولة من مصدرها الأساسي مهما اختلفت لغاته أو ثقافاته، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تطوير منظومة البحث العلمي.

المعايير الواجب توافرها في المفرغ الصوتي

 

توجد مجموعة من المعايير التي تضمن أن تكون عملية التفريغ الصوتي جيدة وناجحة والتي يجب على المفرغ الصوتي أخذها بعين الاعتبار، ومن أهمها:

  1. أن يكون المفرغ الصوتي متمكناً من الكتابة الأكاديمية، وملماً بكافة قواعد اللغة المستهدفة من عملية التفريغ الصوتي لكي يتجنب الأخطاء اللغوية والنحوية.
  2. وضوح الصوت له عامل كبير وأساسي في عملية التفريغ الصوتي، فيجب على الباحث التأكد من درجة نقاء الصوت قبل القيام بتسجيل المحادثات وغيرها لضمان جودة عملية التفريغ الصوتي.
  3. يجب على المفرغ الصوتي أن يكون ملماً بكافة علامات الترقيم والقدرة على التمييز بينها أثناء الاستماع إلى التسجيلات الصوتية المراد تفريغها.
  4. من الضروري أن يمتلك القائم على عملية التفريغ الصوتي مهارات الكتابة السريعة وإجادة كافة أدوات برنامج Microsoft Office من أجل الاستفادة منها في عملية التفريغ الصوتي.
  5. تأمين بيئة عمل مناسبة أثناء عملية التفريغ الصوتي، إذ يجب أن يختار الشخص القائم على عملية التفريغ المكان المناسب الذي يجب أن يتسم بالهدوء والبعد عن أي مصادر للتشتت بالإضافة إلى توافر كافة الأدوات اللازمة لعملية التفريغ الصوتي.

خدمة التفريغ الصوتي

 

 

 

حرصت شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة على توفير خدمة التفريغ الصوتي والتي من أهم مميزاتها:

  1. تقدم خدمة التفريغ الصوتي على يد نخبة من المتخصصين والأساتذة في اللغة العربية والإنجليزية بالإضافة إلى الاستعانة بالمدققين اللغوين في كلٍ من اللغتين.
  2. توفير الإجادة الكاملة والكفاءة والدقة في تفريغ كافة المحادثات والمقابلات الشخصية، وذلك بسبب الحرص على استماع كافة التسجيلات بدقة دون اللجوء إلى برامج إلكترونية، ومن ثم كتابتها في سياق علمي أكاديمي خالٍ من الأخطاء اللغوية والإملائية.
  3. الاطلاع الكامل على التسجيل المراد تفريغه صوتياً من جانب المتخصص، ومن ثم تحديد الوقت والزمن اللازمين لتفريغ التسجيل الصوتي كتابياً.
  4. بعد الانتهاء من تفريغ التسجيل الصوتي كتابياً، يتم مراجعة العمل على يد متخصصين ومدققين لغويين لضمان خلو العمل من أي أخطاء إملائية قبل تسليمه العمل للباحث.
  5. تضمن خدمة التفريغ الصوتي المقدمة من شركة دراسة الدقة والإتقان، بالإضافة إلى الكتابة الأكاديمية ومساعدة الباحثين في توفير الوقت والجهد وتفريغ الملفات والتسجيلات الصوتية والمرئية بصورة متقنة.
  6. لا تستعين شركة دراسة بأي من البرامج في خدمة التفريغ الصوتي، مما يجعلها خدمة مميزة ودقيقة جداً في عملية إخراج النصوص وتحويلها من تسجيلات صوتية إلى نصوص ومستندات مكتوبة.

 

ما هي أهم برامج التفريغ الصوتي؟

 

 

هناك العديد من البرامج التي تساعد الباحثين في عملية التفريغ الصوتي للتسجيلات والملفات الصوتية والمرئية ولكنها تفتقد إلى الدقة، ومن أهم هذه البرامج:

  1. برنامج (Microsoft Word): هو برنامج مُتعارف عليه وسهل الاستخدام ويمكن للباحثين قراءة المحادثة وسماعها في نفس الوقت، ولكن يفتقد للدقة في تفريغ المحادثات، كما يحتاج إلى بذل جهد مضاعف في مراجعة النصوص والمحادثات مرة أخرى، مما يضيع من الوقت والمجهود للباحث.
  2. برنامج (Maestra): هو برنامج سهل جداً في الاستخدام ويوفر للباحث إمكانية قراءة المحادثات وسماعها في نفس الوقت، كما أنه يدعم اللغة العربية، ويمكن أن يقوم الباحث بحفظ الملف بعد تفريغه بصيغتي وورد و PDF، ولكنه أيضا يفتقد الدقة المثالية وعلاوة على ذلك فهو برنامج مدفوع.

التفريغ الصوتي pdf

 

 

 

يمكنك الاطلاع على أحد أعمالنا في عملية التفريغ الصوتي لدورة مهارات الباحث، وهو ملف صوتي مرئي من خلال الرابط التالي (اضغط هنا).

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: