المستخلص
يهدف هذا البحث إلى الحد من أعراض الإدمان على الألعاب الإليكترونية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة من خلال برنامج تدريبي قائم على مهارات العزف على آلة الكاليمبا نظراً للتشابه الكبير بين آلية الإمساك بآلة الكاليمبا والعزف عليها وبين آلية استخدام الأطفال للأصابع والكفين عند ممارسة الألعاب الإليكترونية على الهاتف المحمول، وقد تم التحقق من هذا التشابه من خلال تطبيق بطاقة ملاحظة آلية ممارسة الألعاب الإليكترونية لدى الأطفال عينة البحث ومضاهاة النتائج بآلية العزف على آلة الكاليمبا. كما تم اختيار عينة البحث من خلال تطبيق استبانة الأمهات لأعراض إدمان الأطفال على الألعاب الإليكترونية (إعداد الباحثة) في دراسة استطلاعية أجرتها الباحثة وقد جاءت النتائج تشير إلى أن متوسط عدد الساعات التي يقضيها حوالي 75% من الأطفال لهؤلاء الأمهات، كافية لتصنيفهم كمدمنين على الألعاب الإليكترونية إلى جانب الأعراض التي تضمنتها الاستبانة والتي تشير إلى وجود أعراض إدمان على الألعاب الإليكترونية لدى الأطفال ،ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد وتطبيق برنامج قائم على مهارات العزف على آلة الكاليمبا، كما تم تطبيق مقياس الإدمان على الألعاب الإليكترونية (إعداد الباحثة) بصورة قبلية - بعدية على الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة للتحقق من فاعلية البرنامج، تم تطبيق أدوات البحث على عينة كلية قوامها 80 طفلاً وطفلة بمرحلة الطفولة المبكرة من المدمنين على الألعاب الإليكترونية، تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة. بالنسبة للمجموعة التجريبية تم تطبيق برنامج العزف على آلة الكاليمبا، أما بالنسبة للمجموعة الضابطة فلم يتم تطبيق أي من البرامج.
وبتطبيق أدوات القياس أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأعراض الإدمان على الألعاب الإليكترونية (الاستحواذ- عدم القدرة على التحكم- اهمال الواجبات والمهام- إهمال الحياة الاجتماعية- الاستخدام المفرط) ومجموعها الكلي لصالح أطفال المجموعة الضابطة؛ نتيجة فاعلية برنامج العزف على آلة الكاليمبا في الحد من أعراض الإدمان لدى أطفال المجموعة التجريبية كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأعراض الإدمان على الألعاب الإليكترونية (الاستحواذ- عدم القدرة على التحكم- إهمال الواجبات والمهام- إهمال الحياة الاجتماعية- الاستخدام المفرط) ومجموعها الكلي لصالح القياس القبلي؛ نتيجة فاعلية برنامج العزف على آلة الكاليمبا في الحد من أعراض الإدمان لدى أطفال المجموعة التجريبية والتي ظهر مدلولها في القياس البعدي.
وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل
نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:
للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا