طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

المستخلص

 

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين اضطرابات النطق ، والكلام ، والعوامل الاجتماعية ، الاقتصادية للأسرة ، وكذلك التعرف على العلاقة بين اضطرابات النطق والكلام وأساليب المعاملة الوالدية ، وكذلك إلى العلاقة بين العوامل الاقتصادية والاجتماعية وأساليب المعاملة الوالدية . ولتحقيق أهداف هذه الدراسة أتبع الباحث المنهج الوصفي ، وقد أجريت هذه الدراسة على تلاميذ وتلميذات ، الصفوف (الرابع الخامس والسادس) بمدارس محلية شرق النيل للتعليم الأساس وهم يعانون من اضطرابات في النطق والكلام وهم يمثلون الفئة العمرية (9 - 11) سنة وقد بلغ أفراد العينة (115) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية منهم (64) تلميذ و (51) تلميذة .

 

 وقد تمثلت أدوات الدراسة في استمارة تشخيص اضطرابات النطق والكلام (إعداد الباحث) ومقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد نظمي عودة (1990م) ) ومقياس أساليب المعاملة الوالدية (إعداد أنور رياض وعبد العزيز المغيصيب (1991م ).

 

 بعد أن تم تطبيق المقاييس على عينة الدراسة قام الباحث بمعالجة البيانات إحصائيا بواسطة الحاسوب واستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS ) بتطبيق عدد من الأساليب أهمها معامل ارتباط بيرسون .

 وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تلخصت في الآتي :-

 

 1- لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين جميع محاور المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة واضطرابات النطق والكلام .

 2- لا توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين اضطرابات النطق ،والكلام وجميع أبعاد أساليب المعاملة الوالدية من طرف الأم .

 3- لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين اضطرابات النطق ،والكلام وجميع أبعاد أساليب المعاملة الوالدية من طرف الأب .

 4- لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين جميع محاور المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة وجميع أبعاد أساليب المعاملة الوالدية من طرف الأم .

 5- لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين جميع محاور المستوى الاجتماعي الاقتصادي مع أبعاد (الحماية - المساواة - التقبل) بالنسبة للأب.

 6- توجد علاقة إرتباطية طردية لبعد التسامح مع جميع محاور المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأب . فكلما ارتفعت محاور المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأب أزداد التسامح . 7- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإصابة باضطرابات النطق ،والكلام بين الذكور والإناث لصالح الإناث . و توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات .

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada