طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

المستخلص

 

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين صراع الأدوار الأسرية المهنية والضغوط النفسية، ومستوى كل منهما لدى الممرضات العاملات في مستشفيات الأردن، والكشف عن وجود أي فروق تعزى إلى متغيرات (الحالة الاجتماعية، عدد أفراد الأسرة، وقت المناوبة، القسم الذي تعمل به) على مقياسي صراع الأدوار الأسرية المهنية، والضغوط النفسية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس لقياس صراع الأدوار الأسرية والمهنية، ومقياس لقياس مستوى الضغوط النفسية. تكونت عينة الدراسة من(730) ممرضة من الممرضات العاملات في مستشفيات محافظة إربد، تم اختيارهن بالطريقة المتيسرة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى كل من صراع الأدوار الأسرية المهنية والضغوط النفسية لدى الممرضات جاء مرتفعا. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين صراع الأدوار الأسرية المهنية ومستوى الضغوط النفسية لدى أفراد العينة. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق على مقياس صراع الأدوار الأسرية المهنية تبعا لمتغير عدد أفراد الأسرة، حيث كانت الفروق لصالح الأسر التي عدد أفرادها أكثر من (4‎) ‏أفراد. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الحالة الاجتماعية عزباء والمتزوجة لصالح المتزوجة، وبين العزباء والمطلقة لصالح المطلقة، وبين العزباء والأرملة ولصالح الأرملة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير القسم بين قسم الولادة وقسم الطوارئ لصالح قسم الطوارئ، وبين قسم العمليات وقسم الطوارئ ولصالح قسم الطوارئ. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير وقت المناوبة على مقياس صراع الأدوار الأسرية المهنية. كما أظهرت النتائج أيضا وجود فروق على مقياس الضغوط النفسية تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الحالة الاجتماعية عزباء ومتزوجة لصالح المتزوجة، وبين عزباء ومطلقة لصالح المطلقة، وبين العزباء والأرملة لصالح الأرملة. ووجود فروق دالة إحصائيا تبعا لمتغير القسم، حيث أظهرت النتائج وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين قسم الولادة وقسم الطوارئ لصالح قسم الطوارئ، وبين قسم الولادة وقسم العناية الحثيثة لصالح قسم العناية الحثيثة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري (عدد أفراد الأسرة، ووقت المناوبة) على مقياس الضغوط النفسية.

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada