طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيفية اجتياز السيمنار

2023/04/19   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(1510)

كيفية اجتياز السيمنار

 

يُعَد السيمنار سواء لرسالة الماجستير أو الدكتوراه من الركائز الأساسية التي يعتمد عليها الطلاب من أجل بداية رحلتهم العلمية، وذلك من منطلق أن السيمنار هو الملخص الذي يقوم به الباحث العلمي، كأحد متطلبات رسالته العلمية، حيث يتبع ذلك العملية التقييمية للبحث من قِبَل أحد أعضاء الأساتذة في السيمنار وما استطاع الباحث إنجازه خلال فترة الكتابة، وبالتالي مناقشة نتائج البحث العلمي التي توصل إليها الباحث، وكيفية اجتياز السيمنار تتوقف بشكل كبير على معرفة الباحث بأهمية إيجاز العرض مع الاهتمام بتغطية كافة الجوانب التي يريد دراستها خلال كتابة باقي أجزاء الرسالة العلمية.

من خلال المقال الحالي سوف نتعرف سوياً على كيفية اجتياز السيمنار لرسالة الماجستير أو الدكتوراه، وذلك من خلال طرح بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  • مفهوم السيمنار العلمي.
  • أهم خطوات التقديم والاستعداد السيمنار.
  • أهم الأسئلة المقترحة في السيمنار.
  • أهم النصائح لاجتياز السيمنار بطريقة ناجحة.

 

مفهوم السيمنار العلمي

 

هو عبارة عن حلقة النقاش (لجنة فحص خطة البحث) يتم انعقادها في مجلس القسم الذي ينتمي إليه الطالب، وتتكون من أساتذة القسم من أجل تقييم خطة البحث وعناصرها والإجراءات التي سوف يتبعها الطالب من أجل إنهاء رسالته العلمية، وتُعَد حلقة النقاش أو السيمنار مرحلة اختبار مهمة لمدى وعي الباحث وقدراته وإمكانياته لإنجاز البحث العلمي، ويمكن أن تكون هناك حلقة واحدة أو أكثر من حلقة نقاش لمناقشة خطة البحث مع الباحث، ولا سيما البحوث التي على مستوى أطروحات الدكتوراه أو رسائل الماجستير، وكثيراً ما يضطر الباحث في ضوء هذه الحلقة لإجراء بعض التعديلات أو التغيرات الجزئية أو الكلية في خطة بحثه، وكذلك يمكن أن يتم رفض الخطة في موضوعها أو منهاجيتها، على أن يقوم الباحث تقديم خطة أخرى وبديلة في وقتٍ لاحق.

مفهوم السيمنار العلمي

أهم خطوات التقديم والاستعداد للسيمنار

 

لكي يتمكن طالب الماجستير أو الدكتوراه من إعداد سمنار جيد يجب أن يقوم باستعراض بحث رسالته العلمية بطريقة مختصرة، وأن يحرص على عرض جميع جوانب البحث الخاص به دون تكرار، وأن يهتم بالنقاط الرئيسية والأساسية في رسالته وذكرها في مقدمة الخطة البحثية المقدمة في السيمنار وعرض لأهم النتائج التي توصل إليها الباحث وأخيراً عرض لأهم المراجع الذي استعان بها في كتابة خطة البحث وتأتي خطوات التقديم للسمنار كالتالي:

أولاً: تجهيز المقدمة:

يجب على طالب الماجستير والدكتوراه بأن يقوم بكتابة ملخص لرسالته العلمية في المقدمة، وتوضيح أهمية الموضوع الذي اختاره للرسالة العلمية، ومن ثم عرض لأهم المشكلات التي قد تواجه أثناء إنجاز الرسالة وكيفية التغلب عليها، ومن ثم توضيح سبب اختياره لهذا البحث.

ثانياً: إعداد موضوع الرسالة:

يقوم طالب الماجستير أو الدكتوراه من خلال السيمنار بعرض موضوع الدراسة وطرق حصوله على المعلومات والبيانات الكافية، والتي تُمكنه من كتابة بحثه العلمي، وتوضيح كيفية اختيار عينة الدراسة، وذكر لأهم الأدوات الدراسية التي استعان بها في الرسالة، بالإضافة إلى توضيح أدوات التحليل التي استعان بها والتي ساهمت في الوصول إلى نتائج الدراسة والبحث الخاصة به.

ثالثاً: كتابة النتائج:

في نهاية خطة البحث المعروضة في لجنة المناقشة (السيمنار) يقوم الباحث بذكر أهم النتائج، ويقوم بكتابتها في صورة نقاط هامة، والتي يسعى الباحث للتوصل إليها من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من خلال رسالته العلمية.

رابعاً: عرض المصادر التي استعان بها الباحث:

وهي بمثابة الخطوة الأخيرة في التقديم للسمنار، حيث يقوم الباحث بعرض المصادر والمراجع التي توصل إليها ولها صلة بموضوع الدراسة، والتي سيستعين بها في كتابة رسالته العلمية، وتمثل الداعم لرسالته العلمية وتؤهله للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه.

 

 

أهم خطوات التقديم والاستعداد للسيمنار

أهم الأسئلة الشائعة في السيمنار

 

توجد العديد من الأسئلة الهامة التي يجب على طالب الدراسات العليا والمُقدمين على سمنار الماجستير أو الدكتوراه أن يستوعبوها جيداً، حيث تطالبه لجنة المناقشة (السيمنار) بالإجابة على بعض الأسئلة والتي من أهمها الآتي:

  1. بالنسبة لمطابقة العنوان ومدى دقته ووضوحه، وهل يطابق ما كتبه العنوان أم العكس؟.
  2. هل مشكلة البحث جديدة؟ هل لها أهمية وما النتائج التي تسعى إليها؟
  3. ما هي الأسباب التي دفعتك لاختيار هذا الموضوع بالتحديد.؟
  4. ما أهمية البحث وأهدافه؟ وهل قمت بذكرها بوضوح؟
  5. فيما يخص الدراسات السابقة، هل قام الباحث بقراءتها؟ وهل هناك ما أضافه الباحث؟ وما هي الفجوة العلمية التي سيملأها البحث؟
  6. أما بالنسبة للمراجع، هل استعان الباحث بمراجع كافية؟ وهل استعان بالأطروحات والدوريات، واستخدم مراجع حديثة؟
  7. هل قمت بتعريف المصطلحات الهامة والتي قمت باستخدامها في مقترح البحث؟
  8. ما هو أسلوبك في كتابة الإطار النظري لهذه الرسالة؟
  9. ما هي أهم الأدوات التي سوف تستعين بها؟ ولماذا فضلت هذه الأداة عن غيرها؟.
  10. ما هي الأداة الإحصائية التي ستستعين بها في تحليل واختبار الفرضيات؟.

أهم النصائح لاجتياز السيمنار بطريقة ناجحة

 

توجد بعض النصائح الهامة لكي تجتاز السيمنار ومناقشة ما قمت بإنجازه من رسالة الماجستير أو الدكتوراه مع أعضاء السيمنار من أساتذة القسم، والتي يجب على الطلاب اتباعها من أجل الاستعداد وإدارة حلقة النقاش بطريقة جيدة وهي كالتالي:

1- الاطلاع على حلقات نقاش سابقة:

ضرورة الاستعداد الجيد للسمنار والذي يتطلب حضور عدد من السيمنارات لكي يتعرف الطالب على طبيعة المناقشة والمحاور التي يتم التطرق إليها، وأهم الأسئلة التي يتم توجيهها للطالب من قِبَل الأساتذة.

2- عدم الإطالة في الحديث:

من الضروري أن يعرض الطالب خطته البحثية بطريقة موجزة ومختصرة، مع الحرص على تغطية جميع النقاط الهامة والرئيسية دون تكرار أو إدراج تفاصيل زائدة، ومن أهم النقاط الرئيسية أهم أسباب اختيار الموضوع، وأهميته والسؤال الرئيسي الذي يسعى الباحث الإجابة عنه من خلال دراسته، وأهم الأدوات والمناهج المستخدمة في الدراسة.

3- الحق في الدفاع عن فكرتك:

يمكن أن تواجه بعض الاعتراضات من قِبَل الأساتذة على فكرة الرسالة على الرغم من موافقة المشرف الرئيسي عليها، وفي مثل هذه الحالة يجب أن تستعد لهذه الاعتراضات جيداً وتدافع عن فكرة بحثك وتبرر اختيارك لها، وأن تضع لها أهمية دراستها مرة أخرى لإقناعهم بها بالأدلة والحجج والبراهين العلمية وفقاً لما توصلت إليه من قراءات ومعلومات.

4- وضوح الصوت عند التحدث:

من الضروري أن لا تجعل شعور التوتر أو القلق يؤثر عليك بشكل سلبي وعلى كيفية التواصل مع الآخرين، فيجب أن تتجنب أن تتحدث بصوت منخفض أو غير واضح، لأن ذلك قد يثير غضبهم لأنهم ينظرون إليك على أنك باحث ولست طالبا عاديا، ويمكنك أن تتدرب على هذه الأمور أمام أهل بيتك أو أحد أصدقائك، وتقوم بقراءة الملخص الذي قمت بإعداده أكثر من مرة لكي تستعد بشكل جيد.

5- أهمية تدوين ملاحظات لجنة حلقة النقاش (السيمنار):

يمكن أن يطلب منك الأساتذة أعضاء لجنة المناقشة (السيمنار) إعادة صياغة عنوان الرسالة أو تساؤلات أو مصطلحا الدراسة، ومن ثم إضافة دراسات سابقة أخرى لم تقم بذكرها في الخطة البحثية وغيرها من الملاحظات والتعديلات، لذلك من الضروري كتابة جميع هذه الملاحظات وتدوينها لتجنب فقدانها أو نسيانها.

 

أهم النصائح لاجتياز السيمنار بطريقة ناجحة

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على كيفية اجتياز السيمنار سواء كنت طالب ماجستير أو دكتوراه، بدايةً من التعريف بالسيمنار وحلقة النقاش وصولاً إلى أهم النصائح لاجتيازها بشكل جيد وصحيح، مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

وإن كنت تبحث عن خدمات البحث العلمي المختلفة التي تُقدمها شركة دراسة يرجى التواصل معنا عن طريق:

  • الإيميل التالي [email protected]
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

الساعدي، رحيم. (2018). مدخل إلى سمنار الدراسات العليا. مكتبة الصفوة للنشر والتوزيع. بغداد. العراق.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: