طلب خدمة
×

التفاصيل

كيفية التعامل مع اليوم الجامعي الأول

2023/04/17   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(89)

كيفية التعامل مع اليوم الجامعي الأول

 

يُعَد اليوم الجامعي الأول من أهم الأيام على جميع الطلاب الجدد في المرحلة الجامعية، فهناك العديد من الأشياء التي يتوجب على الطلب معرفتها في الأيام الأولى في الجامعة، لذلك يجب على الطالب أن يكون متحمساً لمعرفة الكثير عن هذه المرحلة مهما واجه من المصاعب والمشاف، لأنه من الطبيعي أن تكون البدايات صعبة ثم بعد ذلك تُصبح الأمور سهلة ويسيرة عليه، ومن منطلق هذا حرص المقال الحالي على عرض أهم النصائح التي تمكن الطلاب من كيفية التعامل في الأيام الأولى لهم في الجامعة وهي كالآتي:

  • التعرف على الجامعة.
  • التعرف على مرافق الجامعة.
  • حضور الجولات وورشات العمل بمكتبة الجامعة.
  • الشكوى من الصعوبات النفسية.
  • التعرف على قوانين الجامعة.

التعرف على منتدى الجامعة الإلكتروني.

كيفية التعامل مع اليوم الجامعي الأول

أولاً: التعرف على الجامعة

 

يجب أن يعلم الطالب أنه سيقضي في هذا المكان واحدة من أروع فترات حياته وأكثرها ثراءً ونشاطاً، لذلك يجب أن يحرص على التعرف عليها بشكل جيد والتعرف على أماكن إلقاء المحاضرات الدراسية، وأن يتذكر جيداً أنه لم يعد في المرحلة الثانوية حيث يبقى الطالب في الفصل نفسه طوال السنة، وأن يعلم أن المحاضرات تقام في فصول مختلفة ويجب عليه أن يعلمها جيداً حتى لا يتأخر عن مواعيدها ومن ثم يدخل نفسه في حرج هو في غنى عنه.

 

ثانياً: التعرف على مرافق الجامعة

 

يجب على الطالب أن يعرف باقي مرافق الجامعة وأبنيتها مثل (مكاتب شئون الطلاب والشئون الأكاديمية والمكتبة والملاعب الرياضية والمركز الصحي وغير ذلك)، ومن أهم الطرق التي تساعد الطالب في ذلك هو سؤال من هو أقدم منه من الطلاب وطلب المساعدة منهم، حيث أنه سيجد أن هناك الكثير منهم في غاية الاحترام والخلق ويقدرون وضعك وذلك كونهم في يوم من الأيام مثلك، ولكن المشكلة هنا كيف تصل إليهم، فيمكن أن تجد من يعرض خدماته عليك، وإذا لم تجد مثل هؤلاء فلا تخش شيئاً فستكتشف كل هذه الأماكن يوماً بعد يوم، ولا حرج في قيامك أنت وبعض أصدقائك بجولة استكشافية لهذه الأماكن ولا تتردد أبداً في السؤال فكل من كان في هذا المكان كان جاهلاً به يوماً ما.

 

ثالثاً: حضور الجولات وورشات العمل بمكتبة الجامعة

 

تقيم المكتبات للطلاب الجدد بعض الجولات وورشات العمل في أول السنة الدراسية لتمكنهم من التعرف على أقسامها وكيفية استخدامها وعن وسائل البحث فيها، ولتكون فكرة مبدئية عنا تمتلكه مكتبة الجامعة ومكتبة الكلية من مصادر تعليمية مثل (الكتب، والمجلات الدورية، والمكتبة الإلكترونية، والموارد السمعية والبصرية سواء كانت محاضرات أو برامج تعليمية ووثائقية أو شرائح تعليمية)، ومثل هذه الجولات والزيارات ستختصر عليك الكثير من الوقت والتعب، وتساعدك على ترسيخ قدمك في الحياة الأكاديمية التي تعتمد بشكل أساسي على زيارة المكتبات والبحث بين أرجائها والاطلاع على مصادرها ومراجعها، ويقوم على مكتبة الجامعة  موظفون يتسمون بالروح الطيبة لمساعدة الطلاب على إيجاد ما يبحثون عنه من مصادر تعليمية فلا تتردد باللجوء إليهم في أي وقت خاصة وأن المكتبات الأكاديمية معقدة الترتيب، وقد تجد صعوبة في إيجاد مصدر ما في اليوم الأول من الجامعة.

 

رابعاً: الشكوى من الصعوبات النفسية

 

لن تشكو من أيه صعوبات نفسية بل على العكس ستكون متحمساً وسعيداً، ولكن مع بداية الدراسة الحقيقية فقد تعاني من صعوبات مختلفة، وقد يغلبك القلق والرهبة من هذا التحول الكبير في حياتك، قد تشتعل في قلبك مشاعر الحنين للأهل والأقارب والأصدقاء القدامى، وقد تجد هناك رغبة في البكاء، فلا تخش شيئاً فكل هذه أمور طبيعية، وحدث ذلك مع أكثر الطلاب نجاحاً من قبلك.

 

خامساً: التعرف على قوانين الجامعة

 

من الضروري أن يتعرف الطالب على قوانين الجامعية مثل (أسباب الفصل والإيقاف ، وقوانين ترفيعك من مستوى إلى آخر) وغير ذلك كثير فهذه القوانين عادةً ما تكون معقدة وغامضة وتحتاج إلى شرح مرات عديدة، ولكن الجهل بها قد يكون سبب في حدوث كارثة، وهذه ومشكلة تواجه العديد من الطلاب، ويرجع السبب في ذلك أن الدراسة في المرحلة الثانوية لم يكن هناك شيء أسمه قوانين، ولكن أنت الآن في حياة جديدة يجب أن تستعد جيداً لها ومعرفة كل شيء عنها.

 

سادساً: التعرف على منتدى الجامعة الإلكتروني

 

يعد منتدى الجامعة على شبكة الإنترنت هو واحد من أهم المصادر التي تساعد الطلاب على جمع أكبر قدر من المعلومات المفيدة عن الجامعة التي سوف يلتحقون بها، لذلك يجب التعرف على كل المعلومات الخاصة بالجامعة المتواجدة في المنتدى وأيضاً التعرف على مشاكل الطلاب واهتماماتهم وما يشغل تفكيرهم، كما يمكنك أن تطرح ما يحلو لك من الأٍسئلة التي لم تجد لها إجابة بعد، ولكن دون أن تكشف عن هويتك ودون أن تخبرهم بأنك طالب مستجد أو تنوي الالتحاق بالجامعة، فهذا يمكن أن يغير طريقة إجابتهم بشكل أو بآخر، ومن الجميل في الأمر أن الطلاب القدامى الذين يتواجدون في منتدى الجامعة الإلكتروني هم ممن يرغبون بتقديم المساعدة وتقديم الخدمة التي تنتظرها، لذلك فلا تتردد أبداً في طرح أي سؤال قد يخطر بذهنك حول الجامعة.

 

الخاتمة

 

في نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا أهم الخطوات التي تساعد الطلاب على كيفية التعامل مع أول يوم جامعي بدايةً من التعرف على الجامعة  وكيفية التعامل مع الضغوطات النفسية وصولاً إلى التعرف على قوانين الجامعة والتعرف على منتدى الجامعة الإلكتروني باعتباره مرجعاً للإجابة على التساؤلات التي لم يجد لها إجابة.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بكار، ياسر عبد الكريم. (2010). عشرة أمور تمنيت لو عرفتها قبل دخولي الجامعة. الطبعة الثانية. دار وجوه للنشر والتوزيع. الرياض. المملكة العربية السعودية.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - +966 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017