طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الدكتورة مريم محمد هاشم بغدادي

2023/04/16   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(692)

الدكتورة مريم محمد هاشم بغدادي

 

تُعَد الدكتورة مريم محمد هاشم بغدادي واحده من أهم الكتاب والأدباء السعوديين الذين عاشوا في الفترة ما بين (1350ه – 1410ه)، وكان لديها العديد من الأعمال الأدبية الهامة، من خلال المقال الحالي سوف نتعرف على الدكتورة مريم محمد هاشم بغدادي وسنقوم بعرض سيرتها الذاتية وذلك من خلال بعض النقاط الهامة والتي تتمثل في الآتي:

  • السيرة الذاتية للدكتورة مريم محمد هاشم بغدادي.
  • أهم المؤلفات  المنشورة للدكتورة مريم محمد هاشم بغدادي.

 

السيرة الذاتية للدكتورة مريم محمد هاشم بغدادي

 

هي شاعرة سعودية متخصصة في الأدب العربي، استطاعت الحصول على الدكتوراه من جامعة السربون في باريس بفرنسا في الأدب العربي وذلك في عام 1972 ميلادية، وبعد عودتها من الدراسة التحقت بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة وانضمت إلى هيئة التدريس في كلية الآداب بفرعيها بجدة ومكة المكرمة، ثم بعد ذلك انتقلت إلى كلية الآداب بجامعة الملك سعود بالرياض، حيث عملت لمدة سنتين ثم عادت بعدها إلى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ولها مشاركة إذاعية حيث تساهم في كتابة الأحاديث الإسلامية والأدبية في الإذاعة المحلية.

أهم المؤلفات  المنشورة للدكتورة مريم محمد هاشم بغدادي

 

نشرت للدكتور مريم محمد هاشم بغدادي العديد من القصائد في المجلات والجرائد المحلية وبعض من الكتابات الأدبية الأخرى، وأهم ما نشر ها الآتي:

  • ديوان شعر تحت عنوان "عواطف إنسانية": نشر من قِبَل تهامة بجدة في عام 1400 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 441 صفحة إذ يتضمن مجموعة من القصائد وتلتزم فيها الشاعرة بالأسلوب التقليدي في التعبير، وحيث تناولت موضوعات مختلفة وترسم صوراً مقرونة بخيالات رومانسية حالمة، وعلى الرغم من ذلك قد شغل ابنها وفراقه أكبر جزء من الديوان في شفافية التعبير عن الإحساس بالألم والأمل والوجد والحزن والشقاء والسعادة وهي تنوع في القوافي وتلجأ إلى أسلوب القصة والرمز في بعض شعرها الذي تلتهب بعواطفها وأشواقها الحارة، وقد قدم للديوان معالي الدكتور محمد عبده يماني.
  • كتاب تحت عنوان "شعراء الروبادور": نشر من قِبَل تهامة بجدة ويبلغ عدد صفحاته 140 صفحة، حيث يتضمن الكتاب صوراً لشعراء الروبادور الذين ظهروا وسط فرنسا خلال القرون من القرن الحادي عشر إلى القرن الخامس عشر الميلادي ما يسمى بمحاكم الحب في دراسة تحليلية شيقة ومقارنة طريفة بينهم وبين الشعر الغزلي العذري لشعراء العرب الذين قد سبقوهم في هذا المجال.
  • كتاب تحت عنوان "المدخل في دراسة الأدب" : نشر من قِبَل تهامة بجدة يبلغ عدد صفحاته 174 صفحة، حيث يركز الكتاب على أن يضع أمام الطلاب الجامعيين والباحثين عالم بكافة أنواعه وأشكاله ويتكون الكتاب من سبعة فصول تتضمن هذه الفصول طبيعة الأدب وعناصره وتقسيماته.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: