طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الأستاذ سعد البواردي

2023/04/16   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(835)

الأستاذ سعد البواردي

 

يُعَد الأستاذ سعد البواردي أحد أشهر الأدباء والكتاب السعوديين في الستين عاماً في الفترة التي تبدأ من (1350ه – 1410ه)، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على السيرة الذاتية للأستاذ سعد البواردي وكل ما يتعلق بجوانب حياته وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  • السيرة الذاتية للأستاذ سعد البواردي.
  • الحياة العملية للأستاذ سعد البواردي.
  • أهم الأعمال الصادرة للأستاذ سعد البواردي.

السيرة الذاتية للأستاذ سعد البواردي

 

ولد الأستاذ سعد البواردي في مدينة شقراء عام 1349 هجرية وتعلم بها حتى نهاية المرحلة الابتدائية، ثم التحق بدار التوحيد بمدينة الطائف لمدة سنتين، إلا أنه لم يكمل دراسته فيها.

 

الحياة العملية للأستاذ سعد البواردي

 

عمل الأستاذ سعد البواردي في التجارة وفي العديد من الأعمال الأخرى وقد أصدر أثناء عمله خارج الوظائف الحكومية مجلة تدعى "الإشعاع في الخبر"، إلا أنها لم تعمر طويلاً، كما عمل في وزارة المعارف ضمن أسرة تحرير مجلة المعرفة التي تصدر عنها وكذلك فهو من أسرة تحرير صفحة اليمامة، كما عمل في المكتب  التعليمي في بيروت وأصدر مجلة هناك تحت عنوان "علمية" وهي مجلة توزع مجاناً وموضوعاتها تدور حول نهضة المملكة وتوعية الفكر العربي في أنحاء العالم، ثم عمل مستشاراً إعلامياً بالمكتب السعودي بالقاهرة.

أهم الأعمال الصادرة للأستاذ سعد البواردي

 

كان الأستاذ سعد البواردي شاعر يغلب على شعره الأغراض الوطنية والاجتماعية وله العديد من الدواوين الشعرية ومن أهمها الآتي:

  1. ديوان شعر تحت عنوان "أغنية العودة": وتم صدوره من قِبَل دار الإشعاع بالرياض في عام 1961 ميلادية.
  2. ديوان شعر تحت عنوان "صفارة الإنذار": وتم صدوره من قِبل دار الإشعاع بالرياض في عام 1968 ميلادية وهو يتضمن العديد من القصائد الوطنية ويبلغ عدد صفحاته 99 صفحة.
  3. ديوان شعر تحت عنوان "ذرات في الأفق": تم إصداره في بيروت من قِبَل دار الإشعاع في عام 1962 ميلادية ويبلغ عدد صفحاته 192 صفحة.
  4. ديوان شعر تحت عنوان " لقطات ملونة": تم إصداره في بيروت من قِبَل دار الإشعاع في عام 1383 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 159 صفحة.
  5. ديوان شعر تحت عنوان "إبحار ولا بحر": تم إصداره في الرياض من قِبَل درا الإشعاع في عام 1404 هجرية.
  6. ديوان شعر تحت عنوان "رباعيات": تم إصداره في بيروت من قِبَل دار الإشعاع في عام 1971 ميلادية ويبلغ عدد صفحاته 144 صفحة.
  7. ديوان شعر تحت عنوان "قصائد- نخاطب الإنسان": وهي مجموعة شعرية تم إصدارها من قِبَل دار الصافي للثقافة والنشر بالرياض في عام 1409 هجرية، وهو ديوان شعر جديد مقسم إلى أربعة أقسام متمثلة في (قصائد للأوطان، وقصائد للوجدان، وقصائد للإنسان، وقصائد للزمان والمكان)، ولم يقدم الشاعر لديوانه بل تركه بلا مقدمة كي يقدم نفسه على استحياء كما يقول الأستاذ سعد البواردي، ولكنه لم يبخل بإهدائه حيث قال؛ إلى "التائهين بين سعار الحب ونار الحرب إلى الذين يبحثون عن مكان في عالم ضاق بأهله وإحساساً وأنفاساً إليهم أقدم أشعاري واعتذاري".
  8. ديوان شعر تحت عنوان "قضايا الأمة العربية والإسلامية والمرأة في قصائده": حيث قال ناشر هذا الديوان أن الأستاذ سعد البواردي من شعراء الصنعة، إذ أنه يعتني بجملته الشعرية لفظاً وجرساً وإيقاعاً لدرجة أوغل في تشقيق اللفظة ليصنع منها نسجاً مزخرفاً بالألوان والأصباغ البديعة حتى في فترة غلبت عليه تلك الميزة من محسنات البديعية وخاصة ما يطلق عليه "الجناس" مرة والسجع مرة أخرى، حيث نجد أن هذا النسيج البديع موزعاً بكثرة عبر قصائد الديوان جميعاً .
  9. ديوان شعر تحت عنوان "أغنيات لبلادي": تم إصداره من قِبَل النادي الأدبي بالرياض في عام 1401 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 155 صفحة والديوان مقسم إلى أربع مجموعات رئيسية وهي (أغنيات للوطن يبلغ عددها 15 قصيدة، أغنيات للقضية يبلغ عددها 9 قصائد، أغنيات للإنسان يبلغ عددها 4 قصائد، أغنيات للحب يبلغ عددها 9 قصائد)، ومن أهم قصائد هذا الديوان الآتي (نشيد الوطن، موطن القداسات، قبلة المسلمين، فرسان الوطن، نشيد الحرس، إطلالة ما بعد النكسة، يا نار أعدائي، هتف الصباح، ذكرى، مناجاة، كيف يتخيلون القمر).
  10. مجموعة قصصية تحت عنوان "شيخ من فلسطين": تم إصدارها في عام 1961 ميلادية.
  11. كتاب تحت عنوان "فلسفة المجانين": تم إصداره من قِبَل تهامة بجدة ويبلغ عدد صفحاته 120 صفحة، ويتضمن الكتاب بعض قضايا الحياة والإنسان من خلال رؤية فلسفية يُحلق فيها المؤلف في عوالم جديدة ويستنتج ويطرح أفكاراً حول بعض قضايا العصر والإنسان.
  12. كتاب تحت عنوان "حتى لا نفقد الذاكرة": تم إصداره في تهامة بجدة ويبلغ عدد صفحاته 250 صفحة، والكتاب عبارة عن سياحة فكرية ناقدة يبسط فيها المؤلف آراءه وتصوراته في ضروب من مناحي الحياة والممارسات اليومية المعاشية، وتأتي منه الفكرة والخاطرة عفواً في اللحظة والمناسبة، ويَسخَر منها تارة ويشيد بها تارة أخرى في أسلوب الناقد الأديب اللماح.
  13. كتاب تحت عنوان "رسائل إلى نازك": تم إصدار هذا الكتاب من قِبَل نادي الطائف الأدبي في عام 1403 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 192 صفحة، ونازك هي ابنته حيث كثير من الأدباء يوجهون بعض مؤلفاتهم إلى أبنائهم وبناتهم، ومنهم على سبيل المثال الأديب الكبير الأستاذ حمزة شحاته الذي وجه أحد كتبه إلى ابنته شيرين، والكتاب عبارة عن عدد من الرسائل التي تشمل العديد من الموضوعات المختلفة والتي يغلب عليها الطابع الفلسطيني.
  14. كتاب تحت عنوان "وللسلام كلام": تم إصداره من قِبَل الجمعية العربية للثقافة والفنون حيث أصدرت الطبعة الأولى منه في عام 1401 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 418 صفحة، كما يجمع المؤلف العديد من الخواطر الكثير التي تجمع شتى المعلومات الاجتماعية والفلسفية والدينية والحضارية والسياسية والفنية والأدبية والنقدية، وهذه الخواطر هي عبارة عن مقالاته الصحفية التي تم نشرها في زاويه من جريدة الجزيرة التي تدعى "السلام عليكم".

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada