طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي

2023/04/16   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(690)

الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي

 

يُعَد الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي أحد أشهر الأدباء والكتاب السعوديين في الستين عاماً في الفترة التي تبدأ من (1350ه – 1410ه)، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على السيرة الذاتية للدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي وكل ما يتعلق بجوانب حياته وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. السيرة الذاتية للدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي.
  2. الحياة العملية للدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي.
  3. أهم أعمال الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي المطبوعة.

 

السيرة الذاتية للدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي

 

ولد الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي في حريمة بمدينة سدر في عام 1359 هجرية، أستطاع أن يحصل على درجة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر عام 1394 هجرية.

الحياة العملية للدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي

 

عمل الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي مدرساً ومفتشاً وعميداً لكلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية ثم وكيلاً وأخيراً مديراً لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حيث شارك في عدد من مجالس الجامعة والهيئات داخل المملكة وخارجها، وفي عدد من الندوات والمؤتمرات وله نشاط إعلامي متميز في التوجيه والإرشاد والتوعية.

أهم أعمال الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي المطبوعة

 

  1. كتاب تحت عنوان "أصول مذهب الإمام أحمد بن حنبل": وهو عبارة عن دراسة أصولية مقارنة طبعت منه الطبعة الثانية في الرياض عام 1397 ويبلغ عدد صفحاته 741 صفحة والكتاب في أصله رسالة علمية قد نال بها المؤلف درجة الدكتوراه من كلية الشريعة والقانون بالأزهر الشريف، وقد أوصت لجنة المناقشة بطبعها.
  2. كتاب تحت عنوان "أسباب اختلاف الفقهاء": تم طبعه بمكتبة الرياض الحديثة وأصدرت منه الطبعة الثانية عام 1397 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 233 صفحة، حيث ناقش المؤلف من خلاله آراء العلماء في اختلاف المذاهب الفقهية وبين أنه لا غنية عنها، وأنها تم تأسيسها على قواعد لو تأملها الباحث لأنصف أئمة الهدى وحمد الله على ما ساقه من الخير للأمة الإسلامية على أيديهم، كما وضح أنه لا ينبغي أن يتخذ من الاختلاف في الأحكام التي لم ترد عن الشارع صراحة سبب لتمزيق وحدة الأمة وتنافر القلوب، حيث ألم هذا البحث بالكثير من قواعد أصول الفقه ومباحثه وما تفرع عنهما من أحكتم في مختلف المذاهب، فهو عبارة عن بحث أصولي فقهي جامع لا يستغنى عنه باحث متفقه يرجع بالفروع إلى أصولها.
  3. قام بتصحيح وتعليق كتاب تحت عنوان "مدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل" والذي تم تأليفه على يد عبدالقادر بن بوران الدمشقي في عام 1401 هجرية.
  4. قام بتحقيق كتاب تحت عنوان "شرح مختصر الروضة للطرف"
  5. قام بتحقيق كتاب تحت عنوان "مناقب الإمام أحمد بن حنبل".

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada