طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الشيخ محمد العربي التباني

2023/04/16   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(494)

الشيخ محمد العربي التباني

 

يُعَد الشيخ محمد العربي التباني أحد أشهر الأدباء والكتاب السعوديين في الستين عاماً في الفترة التي تبدأ من (1350ه – 1410ه)، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على السيرة الذاتية للشيخ محمد العربي التباني وكل ما يتعلق بجوانب حياته وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  • السيرة الذاتية للشيخ محمد العربي التباني.
  • أهم مصنفات وأعمال الشيخ محمد العربي التباني.

السيرة الذاتية للشيخ محمد العربي التباني

 

ولد الشيخ محمد العربي التباني في مدينة سطيف بالجزائر عام 1315 هجرية وتوفي عام 1390 هجرية، وتلقى بداية تعليمه هناك ثم بعد ذلك هاجر إلى المملكة العربية السعودية وحيث جمع الله أطراف الحديث وغزارة العلم وسعة المعارف، والجمع بين الرواية والفهم فكان (أصولي ومفسر ومحدث) وله قدم أعلى في التاريخ العربي والإسلامي، وقد شغل أوقاته منذ نشأته بمذاكرة العلم وتدريسه والتأليف فيه وتصانيفه ممتعة وقد جرد نفسه في مؤلفاته المتعددة للدفاع عن الدين ورجاله.

أهم مصنفات وأعمال الشيخ محمد العربي التباني

 

  • كتاب تحت عنوان "تنبيه الباحث السري إلى ما في رسائل وتعاليق الكوثري": حيث قام الشيخ محمد العربي التباني في هذا الكتاب بتعقب الشيخ زاهد الكوثري رحمه الله تعالى حيث تحامل على الأئمة وأتباعهم من غير الحنفية واستطاع أن يرد الأمر إلى نصابه.
  • كتاب مدرسي تحت عنوان "محادثة أهل الأدب بأخبار وأنساب جاهلية العرب" حيث تعرض فيه الشيخ محمد العربي التباني إلى تاريخ العرب قبل الإسلام.
  • كتاب تحت عنوان "إسعاف المسلمين والمسلمات بحواز القراءة ووصول ثوابها إلى الأموات".
  • كتاب تحت عنوان "اعتقاد أهل الإيمان بالقرآن بنزول المسيح ابن مريم u آخر الزمان" وقد تعرض فيه الشيخ محمد العربي التباني للرد على كل من أنكر نزول المسيح بأحسن رد.
  • كتاب تحت عنوان "خلاصة الكلام فيما هو المراد بالمسجد الحرام": حيث استطاع الشيخ محمد العرب التباني من خلال هذا الكتاب التحقيق في الغرض من المسجد الحرام هل هو المسجد فقط أم الحرم كله.
  • كتاب تحت عنوان "نزهة الفتيان في تراجم بعض  الفتاك والشجعان" حيث ذكر فيه بعض الشجعان العرب والصحابة.
  • كتاب تحت عنوان "إتحاف ذوي النجابة بما في القرآن والسنة من فضائل الصحابة" تم إصداره ونشره عام 1405 هجرية ويبلغ عدد صفحاته 152 صفحة، وهو يتضمن رد على الطاعنين في الصحابة وخاصة الرافضة الذين ينتقضون الصحابة الكرام، وقد مهد الشيخ محمد العربي التباني في هذا الكتاب إلى القواعد العامة في  فضلهم كما أردف ذلك بخاتمة في فضائلهم عموماً، وبالأخص الخلفاء الأربعة.

كتاب تحت عنوان "تحذير العبقري من محاضرات الخضري": تم إصدار الطبعة الثانية في عام 1404 هجرية من قِبَل درا الكتب العلمية في بيروت ويتكون الكتاب من جزئيين ويبلغ عدد صفحاته 690 صفحة ،وقد مهد المصنف لكتابه هذا بمقدمة ذكر فيها القواعد الصحيحة التي بمقتضاها توثق الأخبار أو تخرج، وقد اقتصر في نقده للمحاضرات على الجزء الخاص بالصحابة، كما تعرض لبعض الموضوعات الأخرى الدينية كقصة الفيل وبناء البيت وحجه والخلافة الإسلامية وقصة الإسراء والمعراج، كما يعتبر هذا الكتاب صنواً لكتاب "إتحاف ذي النجابة" أو كلاهما يتمم الآخر

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

بن سلم، أحمد سعيد. (1992). موسوعة الأدباء والكتاب السعوديين خلال ستين عاماً من 1350ه- 1410ه. الطبعة الأولى. الجزء الأول. دار المنار للطبع والنشر والتوزيع. ميدان الحسين. القاهرة.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada