طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(700)

كلية ابن رشد للعلوم الإدارية برنامج ماجستير إدارة الأعمال

 

جميع الدول المتقدمة تتنافس بشكل كبير من أجل الحصول على مقاعدة متميزة في العديد من مجالات الحياة وعلى رأس هذه المجالات ميدان التعليم، والذي يتم من خلاله تأهيل عدد كبير من الطلاب إلى ميادين العمل من أجل تحقيق التطور والتنمية لوطنهم في شغل الوظائف الهامة، ومن منطلق ذلك تساهم كلية ابن رشد للعلوم الإدارية من خلال برامجها المتعددة والمتميزة بوجهٍ عام وبرنامج ماجستير إدارة الأعمال بوجه خاص بشكل كبير في تأهيل جميع طلابها في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، بما يتناسب مع معايير الجودة العالمية المعتمدة لدى وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، من أجل بناء جيل بنَّاء يشارك في تحقيق رؤية المملكة 2030 ميلادية.

من خلال هذا المقال سوف نتعرف سوياً على كلية ابن رشد للعلوم الإدارية، وعلى أهم برامجها، وهو برنامج ماجستير إدارة الأعمال، وذلك من خلال الآتي:

  1. التعريف بكلية ابن رشد للعلوم الإدارية.
  2. التعريف ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال.
  3. رؤية برنامج ماجستير إدارة الأعمال.
  4. رسالة برنامج ماجستير إدارة الأعمال.
  5. أهم أهداف البرنامج.
  6. أهم المهارات والمعارف المكتسبة من خلال البرنامج.
  7. الخطة الدراسية المعتمدة لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال بكلية ابن رشد للعلوم الإدارية.

 

التعريف بكلية ابن رشد للعلوم الإدارية

 

استطاعت الحصول على خطاب براءة الاعتماد من وزارة التعليم بتاريخ 4 /9 / 1420 هجرية بالإضافة إلى خطاب الوزارة بتاريخ 25 /12 / 1434 هجرية، حيث تتطلع الكلية لأن تكون واحدة من أفضل كليات إدارة الأعمال على مستوى المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال إعداد قادة ورواد في مجال إدارة الأعمال، عن طريق توفير برامج أكاديمية تتمتع بكفاءة عالية ومتميزة على المستوى المحلي والإقليمي، بالإضافة إلى المشاركة في بحوث متطورة في مجال إدارة الأعمال.

هكذا، وترتكز الكلية على منهج التوازن بين الجانب النظري والأكاديمي والجانب العملي التطبيقي من خلال ثلاث مراحل أساسية وهي:

  1. المرحلة الأولى: التركيز على تدريس المهارات والمعارف الأساسية.
  2. المرحلة الثانية: الاهتمام بالمهارات والمعارف المتقدمة من خلال التطبيق والتدريب الميداني في المنشآت المتعلقة بتخصصات وتوجهات الكلية في القطاع الخاص.
  3. المرحلة الثالثة: التركيز على تدريس المناهج الإدارية من البعد الأكاديمي.

 

التعريف بكلية ابن رشد للعلوم الإدارية

التعريف ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال

 

برنامج الماجستير تم تصنيفه لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحت رقم (3020108)، وتم إعداد هذا البرنامج انطلاقا من إيمان كلية ابن رشد بالعلوم الإدارية بضرورة المساهمة في تنمية وتطوير مجال التعليم، بما يتواكب مع التطورات العالمية، والذي يهدف إلى تلبية جميع احتياجات القطاعات في المملكة العربية السعودية من الكوادر البشرية التي تم تأهيلها علمياً وعملياً في شتى المجالات الإدارية من أجل أن يكونوا قادة ورواد في مجال إدارة الأعمال.

 

التعريف ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال

رؤية برنامج ماجستير إدارة الأعمال

 

تكمن رؤية البرنامج في توفير فرص تعليمية كثيرة تعمل على تعزيز الاحتراف المهني والتخصصي، وتعزيز الإمكانيات وتوسيع معرفة طلابه، وذلك من خلال برامج موجهة للمتخصصين العاملين على رأس العمل وحديثي التخرج الموجودين على رأس العمل.

رؤية برنامج ماجستير إدارة الأعمال

رسالة برنامج ماجستير إدارة الأعمال

 

يلتزم برنامج ماجستير إدارة الأعمال بتزويد الطلاب الملتحقين به بالتعليم والمعارف والخبرات اللازمة والتي يحتاجونها من أجل إثراء واتساع أفقهم المهني، وإضافة قيمة إلى الشركات والمؤسسات والمجتمعات.

أهم أهداف البرنامج

 

يعتبر برنامج ماجستير إدارة الأعمال المقدم من كلية ابن رشد للعلوم الإدارة موجه للمتخصصين العاملين على رأس العمل والمدراء الذين يمتلكون خلفيات تعليمية مختلفة، والذين يملكون دافعاً من أجل تطوير مستقبلهم المهني أو الحصول على معلومات ومهارات لازمة من أجل مواكب جميع التطورات الطارئة على المنظومة الاقتصادية الجديدة، لذلك يهدف البرنامج للآتي:

  1. عرض فهم معارف الأعمال، مثل (المبادئ، والمفاهيم، والنظريات، والافتراضات) وتوفير المهارات والإجراءات والأساليب والاستراتيجيات والمناهج المعمول بها لكل نظام أو وظيفة عمل.
  2. الحرص على التوظيف الفعال لجميع مهارات التحليل الاستراتيجي وصناعة القرار والمدعومة بالطرق الكمية المناسبة وتقنية المعلومات.
  3. عرض إمكانيات العمل بطريقة فعالة، وكيفية التواصل مع الآخرين كزملاء العمل والمديرين.

 

أهم المهارات والمعارف المكتسبة من خلال البرنامج

 

بعد أن يقوم الطلاب بإتمام جميع متطلبات الدراسة في برنامج ماجستير إدارة الأعمال، تتم إتاحة العديد من المهارات والإمكانيات والقدرات الإدارية والتي تتمثل في الآتي:

1- المالية والاقتصادية:

يتمكن الخريجون من خلال فهم واستيعاب النظريات الاقتصادية العالمية والمحلية، بالإضافة إلى تطبيقاتها في بيئة العمل، حيث يستطيع الخريجون فهم واستيعاب الأسواق والنظريات المالية ونظم التقارير المالية والتحليل المالي.

2- ابتكار قيم جديدة:

يستطيع الخريجون تحديد جميع احتياجات العملاء بالإضافة إلى المشاركة في تطوير المنتجات والخدمات اللازمة لمواجهة هذه الاحتياجات، وذلك من خلال فهم الخريجون نماذج المنتجات، وجميع نظم التوزيع ودورهم في عملية ابتكار القيم.

3- بيئة العمل:

يكون للخريجين القدرة على فعم بيئة التنظيم من جميع النواحي المتعددة الثقافات والسياسية والبيئية والقانونية والتنظيمية.

4- أخلاقيات العمل:

يتوفر لدى الخريجين من خلال الاستيعاب والفهم الدقيق إلى مواقف العمل المتعددة الأخلاقية والقوانين والأنظمة المتعلقة بحوكمة الشركة ودورهم في النزاهة والقيم الشخصية.

5- الإدارة:

يكتسب الخريجون العديد من مهارات القيادة، بالإضافة إلى فهم الديناميكيات الجماعية والفردية مع القدرة على العمل بروح الجماعة، بالإضافة إلى استيعاب مدى أهمية التنوع الثقافي والعرقي والنوعي في التنظيم والإدارة.

6- الاتصالات:

يحرص برنامج ماجستير أدارة الأعمال على تعزيز مهارات الاتصالات الشفوية والكتابية عند الخريجين، بالإضافة إلى العرض التقديمية التوضيحية.

7- تحليل القرارات:

تساعد على توفير مهارات متطورة لجميع الخريجين في أساليب حل المشكلات، والتي تتضمن القدرة على تحليل المواقف غير محددة، وتوظيف الوقائع والأدلة في رسم القرارات ومن ثم رسم القرارات، وتطبيق نظريات صناعة القرار والتهيئة والابتكار في ظل الظروف والأوضاع الجديدة.

8- التقنية:

من خلال البرنامج يكون في إمكان الخريجين استخدام جميع تقنيات المعلومات، والتي من خلالها يؤثرون على هيكل وعمليات التنظيمات والاقتصاديات، بالإضافة إلى التأثير على أدوار وتقنيات الإدارة.

9- التخطيط الاستراتيجي:

يستطيع الخريجون من خلال البرنامج فهم العمل كنظام متكامل، بالإضافة إلى العلاقات المتواجدة بين المجالات الوظيفية المتعددة، ومن ثم التخطيط على المدى الطويل والتنفيذ والمراقبة.

10- التخصص:

يستطيع الخريجون التخصص في أحد المجالات التي يوفرها برنامج ماجستير إدارة الأعمال والتي تتمثل في الآتي:

  1. التسويق.
  2. الموارد البشرية والمالية.
  3. إدارة العقارات والتطوير.
  4. السياحة والضيافة.

 

أهم المهارات والمعارف المكتسبة من خلال البرنامج

الخطة الدراسية المعتمدة لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال بكلية ابن رشد للعلوم الإدارية

 

حرصاً من كلية ابن رشد على أهمية المساهمة في التنمية الوطنية بالنسبة لمجال التعليم لمواجه التحديات والتطورات الدولية تقدم برنامج ماجستير إدارة الأعمال، والذي يهدف إلى تلبية جميع احتياجات الموارد البشرية لجميع القطاعات في المملكة العربية السعودية في شتى المجالات الإدارية، لذلك قامت الكلية بتقسم البرنامج إلى ثلاث مراحل أساسية وهي كالتالي:

أولاً: المواد الأساسية:

هي تتضمن 13 مادة أساسية، وكل مادة تتكون من ثلاث ساعات معتمدة، حيث تزود المواد الأساسية الإجبارية الطالب بجميع مفاهيم ووظائف الإدارة الأساسية، فعن طريق هذه المواد الرئيسية يجد الطالب على اختلاف خلفياتهم المهنية والأكاديمية لغة مشتركة ومن ثم يكتسبون أحدث المعارف الإدارية.

ثانياً: المقررات الاختيارية:

هي عبارة عن مقررين اختيارين أكثر تقدماً والتي تعكس التحديات الإدارية التي يواجها قادة الأعمال في الوقت الحالي، مما يكسب الطالب خبرة في مجالات الاهتمام الشخصية بالإضافة إلى تعلم كيفية اختيار مجموعة متنوعة من أدوات الإدارة والجمع بينها.

ثالثاً: بحث التخرج:

يدور مشروع بحث التخرج حول التحقيق في موضوع معين من خلال التجربة الإدارية الشخصية التي يقوم بها الطالب، وفقاً للمدخلات من وحدات الدراسة.

الخطة الدراسية المعتمدة لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال بكلية ابن رشد للعلوم الإدارية

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على برنامج ماجستير إدارة الأعمال المُقدم من كلية ابن رشد للعلوم الإدارية في المملكة العربية السعودية، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية والبحث العلمي والترجمة.

كما توفر الشركة جميع خدمات البحث العلمي في مجال إدارة الأعمال لجميع طلاب برنامج ماجستير إدارة الأعمال وكلية ابن رشد للعلوم الإدارية، من خلال التواصل عن طريق الآتي:

  • على الإيميل التالي [email protected]
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: