طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

المقابلة في البحث النوعي

2023/04/12   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(2365)

المقابلة في البحث النوعي

 

تعتبر المقابلة أحد أساليب جمع البيانات والمعلومات في البحث النوعي، والتي تتم من خلال إجراء محادثة أو حوار مع شخص له علاقة بموضوع البحث، والذي يستعين به الباحث من أجل الكشف عن خبرة المُقابل وتفسيراته، كما تعتبر المقابلة من الطرق الرئيسية لجمع المعلومات في البحث النوعي.

لذلك حرصت شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة على مناقشة المقابلة في البحث النوعي وأهم مميزاتها، من خلال طرح بعض من النقاط الهامة التي تتمثل في الآتي:

  1. المقابلة في البحث النوعي وأهم ميزاتها.
  2. أنواع المقابلة في البحث النوعي.
  3. كيفية الإعداد للمقابلة في البحث النوعي.
  4. أنواع أسئلة المقابلة في البحث النوعي.
  5. أهم مميزات المقابلة المكثفة في البحث النوعي.

المقابلة في البحث النوعي

المقابلة في البحث النوعي وأهم ميزاتها

 

تعتبر نوعاً خاصاً من المحادثة أو الحوار مع شخص له علاقة بالموضوع محل الدراسة، ويستخدمه الباحث ليستكشف خبرة المقابل وتفسيراته، وتعتبر المقابلة من الطرق الرئيسية لجمع المعلومات في البحث النوعي، ويعتمد عليها الباحثون بشكل كبير، فالمقابلات النوعية تستخرج غالباً معلومات مختلفة عما نحصل عليه من المقاييس والاستبيانات، بل حتى عما نحصل عليه في المقابلات المغلقة النهاية، وللمقابلة عدد من المميزات والتي يمكن حصرها في التالي:

  1. السهولة في التطبيق بالنسبة لأدوات جمع المعلومات الأخرى في البحث النوعي مثل الملاحظة.
  2. يستطيع الباحث من خلال المقابلة أن يتعرف على أفكار ومشاعر ووجهات نظر الآخرين، والتي ربما لا يستطيع الوصول إليها من خلال الملاحظة، وذلك عن طريق طرح أسئلة عنها، ما يمكنَّه من إعادة بناء الأحداث الاجتماعية التي لم تلاحظ مباشرةً.
  3. يمكن أن تستخدم المقابلة مع أسلوب آخر، إلا أنه يمكن الاكتفاء بها كأداة أساسية لجمع المعلومات.
  4. تزود الباحث بكم كبير من المعلومات في وقت قصير بالنسبة للملاحظة في البحث النوعي.

وعلى الرغم من وجود هذه المميزات إلا أن من أهم عيوبها أن من يقابله الباحث يمكن أن يتوقف عن إبداء بعض المعلومات الهامة، وربما يعطي معلومات مغلوطة وغير دقيقة.

هكذا وإن جودة المقابلة وفائدتها تعتمد بشكل كبير على جودة الأسئلة التي يقوم الباحث بطرحها، وقدرة الباحث على إدارة الحوار والمقابلة، ورغبة المقابل في التعاون مع الباحث، فلكي تكون معلومات المقابلة غنية وعميقة يجب أن يعتني الباحث بإعداد أسئلته واختيار المقابلين.

المقابلة في البحث النوعي وأهم ميزاتها

أنواع المقابلة في البحث النوعي

 

هناك عدة أنوع من المقابلة تتمثل في (المقابلة المنظمة، المقابلة الغير منظمة، المقابلة الجماعية).

أولاً: المقابلة المنظمة:

يتم من خلالها سؤال المشارك سلسلة من الأسئلة التي تم إعدادها مسبقاً، والتي سبق وحددت أنماط إجابتها، فهناك قدر ضئيل من التنوع في الأجوبة، وقد تستخدم هنا الأسئلة المفتوحة النهاية، وفي المقابلات المنظمة يتلقى جميع المشاركين الأسئلة نفسها وبنفس الترتيب والطريقة، ويكون دور الباحث محايداً، وطبيعة هذا النوع من المقابلات يركز على الأجوبة العقلانية، وليس على الأجوبة العاطفية الحسية.

ثانياً: المقابلة غير المنظمة:

هي عبارة عن مقابلة غير مقننة، تحتوي على أسئلة مفتوحة النهاية وعميقة، ويكون دور الباحث فيها أقرب لمدير الحوار أكثر منه مقابلاً، ويُمَكِّن هذا النوع الباحث من فهم تفكير المشارك وسلوكه دون إسقاط فرضيات الباحث السابقة أو تصنيفاته عليه والتي قد تحد من أقوال المشاركين.

ثالثاً: المقابلة الجماعية:

هي المقابلة التي يتعامل فيها الباحث مع مجموعة من الناس في وقت واحد، في هذ النوع يكون دور الباحث إدارة الحوار وتسهيل إجراءاته، بالإضافة إلى تسجيل التفاعل الذي يدور بين المشاركين، ويتطلب هذا النوع من المقابلات مهارات إدارة الحوار وتوجيهه الصحيح، وقد تكون المقابلة الجماعية منظمة أو غير منظمة، والمقابلة الجماعية قد تظهر جوانب من الحالة محل الدراسة التي ربما لا تظهر في أنواع المقابلات الأخرى، وذلك نتيجة لما يعطيه التفاعل بين آرا المشاركين ومشاعرهم وخبراتهم من إثراء المقابلة وقدح الأفكار الآخرين من المشاركين، ومن مهام الباحث في هذه الحالة أن ينتبه ألا يتحكم بعض الأفراد في المجموعة أو يسيطر على الحديث.

أنواع المقابلة في البحث النوعي

كيفية الإعداد للمقابلة في البحث النوعي

 

أولاً: تحديد نوع المقابلة:

تعتبر الخطوة الأولى للإعداد للمقابلة هو تحديد نوعها، فإذا كان البحث يسلك المنهج الإثنوجرافي أو ملاحظة المشارك فإن من الأفضل أن تشتمل المقابلة على النوعين المنظم والغير منظم، وإن كان العمل دراسة مقابلة نوعية فستكون المقابلة منظمة والدراسة الظاهرية تعتمد على المقابلة الظاهرية، بينما دراسة مجموعات التركيز كما هو موضح من اسمها تحتاج إلى مقابلة جماعية.

وسوف يحدد الباحث بعد ذلك هدف البحث وأسئلته والإمكانية، وقد تضاف نوعية المشارك ونوعية المقابلة. وقوة المقابلة تكمن في أنها تمكن من التعمق في تأمل وجهة نظر المشارك، فإن كانت معرفة وجهة النظر تلك هي الهدف فستكون المقابلة في مرحلة ما تفسيرية.

وفي أغلب الأحوال يوصى بأن يضم إلى المقابلة أسلوب الملاحظة، لأن جمع المعلومات من مصادر مختلفة دائماً يزيد من جودة البحث النوعي، ويوفر معلومات عميقة للباحث.

ثانياً: تحديد نوع المُقابل (العينة):

بعد الخطوة الأولى وتحديد نوع المقابلة يتم تحديد نوع المقابل أو العينة، فإذا كانت الدراسة سبق واستخدم الباحث فيها الملاحظة، فمن الجيد أن تكون المقابلة مع نفس المشاركين الذي قام الباحث بملاحظتهم، لمعرفة آرائهم في الخبرات التي مروا بها في الوضع الذي سبق ملاحظتهم فيه، وقد يتم اختيار المقابلين على أساس ما يحتاجه  الباحث من معلومات، وإمكانية الالتقاء بهم. وهناك عدداً من المؤشرات التي تساعد الباحث في اختيار المُقابلين أو عينة الدراسة، ويمكن الاستفادة منها عند اختيار المقابلين لدراسة ظاهرة معينة وهي كالتالي:

  1. عينة الحالات المتطرفة أو الشاذة: يقصد بها الغير عادية أو نادرة الحدوث، وتشمل الأشخاص الذين يمثلون الظاهرة بشكل غير عادي.
  2. التركيز أو الكثافة: وتشمل الأفراد الذين تبدو في سلوكهم الظاهرة بشكل قد لا يكون متطرفا،ً لكنه مكثف ومتكرر.
  3. التنوع الكامل والتدرج: حيث تشمل العينة أفراداً متدرجي ومتنوعي وجهات النظر تجاه الظاهرة محل الدراسة.
  4. التجانس: حيث تشمل العينة أفراداً يمتلكون صفات أو خبرات متماثلة.
  5. الحالات العادية: وهي تشمل الأفراد الذين يمثلون حالات عادية في الظاهرة محل الدراسة.

 

ويجب على الباحث أن يبرر اختياره للمقابلين، وما سبق يمكن أن يستفيد منه في بيان أسباب اختيار وتوضيح نوع العينة، وهو ما يزيد من مصداقية الباحث.

 

كيفية الإعداد للمقابلة في البحث النوعي

أنواع أسئلة المقابلة في البحث النوعي

 

هناك أربعة أنواع من أسئلة المقابلة وتتمثل في:

1- الأسئلة الأساسية: هي التي تعني بالموضوع الأساس في الدراسة، ومن النادر أن يتم طرحها في أول المقابلة، ويمكن أن تطرح مجتمعة أو متفرقة في أثناء المقابلة.

2- الأسئلة الإضافية: هي مرتبطة بالأسئلة الأساسية، ولكنها تستهدف الموضوع من زاوية مختلفة، أو تطرح نفس السؤال بعبارة مختلفة، وتهدف إلى التعمق أكثر في مناطق محددة من البحث.

3- الأسئلة المساندة: هي أسئلة تطرح عادة في أول المقابلة وتشمل المعلومات العامة عن المقابل (الديموغرافية) وخلفيته وسياق الدراسة، وتستخدم عادةً إراحة المقابل وإزالة رهبة المقابلة وإعطاءها وضعاً طبيعياً ومريحاً، وقد تستخدم لكسر حدة وجدية المقابلة.

4- الأسئلة الساحبة: هي الأسئلة التي يستخدمها الباحث لدفع المقابل لإعطاء معلومات أكثر عن موضوعات محددة ظهرت أثناء المقابلة.

 

أنواع أسئلة المقابلة في البحث النوعي

أهم مميزات المقابلة المكثفة في البحث النوعي

 

  1. تتيح المقابلة المكثفة للباحث الآتي:
  2. يغوص تحت السطح للخبرة الموصوفة.
  3. التوقف لاستكشاف عبارة أو موضوع.
  4. طلب مزيد من التفصيلات أو التوضيحات.
  5. السؤال عن مشاعر المشارك وأفكاره وأعماله.
  6. جعل المشارك في موضوع البحث.
  7. الرجوع إلى نقاط سابقة.
  8. إعادة صياغة عبارة المشارك للتأكد من دقة المعنى.
  9. إيطاء أو تسريع وتيرة المقابلة.
  10. تغيير الموضوع الدقيق.
  11. التأكيد على إنسانية المشارك أو وجهة نظره أو عمله.
  12. استخدام مهارات الملاحظة والمهارات الاجتماعية لتعميق المناقشة.
  13. احترام المشارك والتعبير عن التقدير لمشاركته.

 

أهم مميزات المقابلة المكثفة في البحث النوعي

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على المقابلة في البحث العلمي بدايةً من التعريف بها مروراً بأنواع المقابلة في البحث العلمي وكيفية إعدادها وأهم أنواع أسئلة المقابلة، وصلاً لأهم مميزات المقابلة المكثفة للباحث النوعي، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

العبد الكريم، راشد بن حسين.(2012). البحث النوعي في التربية. مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر. جامعة الملك سعود. المملكة العربية السعودية.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada