طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

بعد مراجعة أساليب التدريس المتبعة لتدريس  لمقرر الأدب العربي وتاريخه لطالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري ،  ثبت أنها تقليدية وأنها لا تساعد على تنمية مهارات الإبداع اللُغوي لديهن ،   ولقد تم محاولة التأکد من صدق هذا الإحساس فتم القيام بما يلي:
أولاً : الإطلاع على الدراسات والبحوث في مجال طرق تدريس اللغة العربية واهتمت بتنمية مهارات الإبداع اللُغوي فکانت نتائجها في نفس اتجاه شعور الباحثة بمشکلة بحثها وهي أن إتباع نماذج تدريس تقليدية يکون سبباً رئيسياً في عدم تحقيق الهدف المطلوب.
ثانياً : تم أجراء مقابلة شخصية مع عشرة من مدرسي وموجهي اللغة العربية ( خمسة معلمين و خمسة موجهين ) بالمرحلة الثانوية الأزهرية ، حيث أکدوا وجود انخفاض في مهارات الإبداع اللُغوي لدى المتعلمين.
     
وبهذا تحددت مشکلة الدراسة في عدم فاعلية نماذج التدريس التقليدية لمقرر ت الأدب العربي وتاريخه لطالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري لتنمية مهارات الإبداع اللُغوي.
     
وقد أدى هذا بالباحثين إلى تجريب فاعلية نموذج تدريسي لمقرر الأدب العربي وتاريخه لطالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري المُعد وفقاً لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات الإبداع اللُغوي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري
      ومن هذا المنطلق کانت مشکلة البحث والتي تحددت في الســـؤال الرئيس التالي:  
ما فاعلية نموذج تدريسي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الإبداع اللُغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية؟."
   
تمثلت أهمية الدراسة الحالية  فيما يلي :
-1         
تقدم قائمة بمهارات الإبداع اللُغوي المناسبة للمرحلة الثانوية الأزهرية.
-2         
تقدم نموذجاً للتدريس قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ.
-3         
تساعد المهتمين بتدريس مادة الأدب العربي  في التـعرف على کيفـية صياغة بعض النماذج التدريسية وفقا لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ .
-4         
تساعد المهتمين بتدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية الأزهرية إلى تعرف مهارات الإبداع اللُغوي المناسبة لهذه المرحلة .
- 5        
تساعد المسئولين عن الـدورات الـتدريبية في تدريب  المـعلمين أثـناء الـخدمة على صـياغة نماذج تـدريس موضـوعات الأدب العربي و فروع اللغة العربية  المختلفة   باسـتخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ .
- 6        
تقدم کتاباً للمتعلم في بعض الدروس المتضمنة بمقرر الأدب العربي وتاريخه للصف الثاني الثانوي الأزهري وفقا للتعلم المستند إلي الدماغ.
- 7        
تقدم دليلاً للمعلم  في بعض الدروس المتضمنة بمقرر الأدب العربي وتاريخه للصف الثاني الثانوي الأزهري وفقا للتعلم المستند إلي الدماغ.
- 8        
تقدم اختبارا مناسباً لمهارات الإبداع اللغوي.

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: