طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(558)

مستخلص الرسالة

هدف البحث الحالي إلى معرفة العلاقة بين الجمود الفکري والتوافق الزواجي، وذلک من خلال استخدام معامل ارتباط بيرسون، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي (الارتباطي- المقارن). وتمثلت أدوات البحث في تطبيق مقياسين أحدهما للجمود الفکري إعداد (الدوسري، 2011)، والآخر للتوافق الزواجي لبصبي وزملاؤه Busby,  Christensen, Crane, & Larson, 1995)  وهي صورة منقحة ومختصرة من مقياس التوافق الزواجي لسبينر (Spanier, 1976)، وطُبقت أداتي الدراسة على عينة بلغ عددها (91) سيدة متزوجة من المتزوجات بمکة المکرمة.
وقد أسفرت نتائج البحث من خلال حساب اختبار (ت) لعينة واحدة عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط العينة، والمتوسط الفرضي، وحيث أن المتوسط الفرضي کان أکبر من متوسط العينة مما دل على أن سمة الجمود الفکري کانت منخفضة لدى عينة البحث. أما فيما يتعلق بنتائج حساب اختبار (ت) لعينة واحدة لمعرفة الفرق بين متوسط العينة والمتوسط الفرضي على مقياس التوافق الزواجي، فقد تبين أن هناک فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط العينة، والمتوسط الفرضي وحيث أن متوسط العينة کان أکبر من المتوسط الفرضي فهذا دل على أن عينة الدراسة کانت تتمتع بالتوافق الزواجي. أما من حيث النتائج التي ظهرت باستخدام اختبار (ف) لتحليل التباين الأحادي للجمود الفکري فقد تبين أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات العينة حسب متغير العمر. ولصالح الزوجات ذوات العمر الأکبر من (50) سنة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات العينة حسب متغير المؤهل التعليمي وعدد سنوات الزواج؛ أما بالنسبة لنتائج اختبار (ف) لتحليل التباين الأحادي وذلک لمعرفة الفرق بين متوسطات درجات العينة على مقياس التوافق الزواجي، فقد تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات العينة حسب متغير العمر، ومتغير عدد سنوات الزواج، ومتغير المؤهل التعليمي.
أما بالنسبة لنتائج العلاقة بين متغيري الجمود الفکري والتوافق الزواجي فقد تبين وجود علاقة ارتباط عکسية سالبة، حيث أن زيادة الجمود الفکري يؤدي إلى خفض التوافق الزواجي، وانخفاض الجمود الفکري يؤدي إلى زيادة التوافق الزواجي. وأخيراً من خلال نتائج تحليل الانحدار الخطي، وذلک لمعرفة مدى التنبؤ بالتوافق الزواجي في ضوء الجمود الفکري، فقد تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، وبالتالي عدم قدرة التنبؤ بالتوافق الزواجي في ضوء الجمود الفکري.

مستخلص الرسالة

خدمة توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة

يتم تقديم الخدمة عن طريق توفير قائمة عربية وأخرى أجنبية مترجمة مجاناً تشمل:

  1. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين رسائل ماجستير أجنبية حديثة
  2. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين رسائل دكتوراه أجنبية حديثة
  3. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين أبحاث أجنبية محكمة

كل ما عليك فعله هو " إرسال عنوان البحث " الخاص بك بشكل واضح شامل متغيرات البحث إما:

على الإيميل التالي [email protected]:

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

وسنجمع لك الدراسات الأحدث والأقرب سواء مراجع أجنبية أو مراجع عربية لموضوع بحثك وسنترجم لك بياناتها لنيسر عليك عملية الاختيار.

خدمة توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada