طلب خدمة
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

يعد تقييم أعضاء هيئة التدريس من الأولويات الهامة في تطوير وتحسين العملية التعليمية وبالأخص بعد ارتباط التعليم بالاقتصاد حيث أصبح الاستثمار في البشر مطلب أساسياً. ولأهمية الأستاذ في العلمية التعليمية وأهمية خضوعه للتطوير جاءت هذه الدراسة للإجابة عن اسئلة البحث لمعرفة آراء الطلاب عند تقيمهم لأداء أعضاء هيئة التدريس في قسم الدراسات الإسلامية في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي والتي استخدم الباحث فيها المنهج الوصفي. واستخدم في هذه الدراسة استبانة لجمع البيانات من خلال عينة الدراسة التي بلغت (251) طالباً في کلية العلوم والآداب في محافظة الرس التابعة لجامعة القصيم. کما تم استخدام برنامج تحليل البيانات الإحصائي (SPSS) وذلک لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من خلال عينة البحث. ومن خلال نتائج البحث والتي رکزت على دراسة آراء طلاب جامعة القصيم عند تقيمهم لأداء أعضاء هيئة تدريس الدراسات الإسلامية تبعاً لثلاث مجالات وهي مجال "السمات الشخصية" و"مجال عمليات التقييم" و"مجال المهارات التدريسية " تبيّن الدراسة أن جميع المجالات کان لها تأثيراً عالياً. کما تبيّن الدراسة أن مجال "السمات الشخصية" أعلى المجالات في التأثير على آراء الطلاب عند تقيمهم لأداء أعضاء هيئة تدريس الدراسات الإسلامية ويأتي في المرتبة الثانية مجال "عمليات التقييم" وفي المرتبة الثالثة مجال "المهارات التدريسية". کما بيّنت نتائج الدراسة تأثير المجال في آراء الطلاب عند تقيمهم لأداء أعضاء هيئة تدريس الدراسات الإسلامية وفقا لمتغير القسم الأکاديمي أن قسم الدراسات الإسلامية أعلى الأقسام تأثيراً عن غيره من الأقسام الأکاديمية الثلاثة الأخرى. کما بيّنت نتائج الدراسة تأثير المجال في آراء طلاب جامعة القصيم عند تقيمهم لأداء أعضاء هيئة تدريس الدراسات الإسلامية تبعاً لمتغير المستوى الأکاديمي للطالب إلى أن مجال "السمات الشخصية" و"عمليات التقييم" لها الأثر الأعلى على آراء طلاب السنة الرابعة بينما مجال "الأداء التدريسي" کان الأعلى على آراء طلاب السنة الأولى وذلک تبعاً لقياس تأثير المجالات وفقاً لمتغير المستوى الأکاديمي. کما لم تثبت الدراس وجود أي فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء الطلاب عند تقييمهم لأداء أعضاء هيئة التدريس تعزى للقسم الأکاديمي للطالب أو المستوى الأکاديمي.

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017