طلب خدمة
×

التفاصيل

حماية الأطفال من مخاطر التكنولوجيا

2023/03/29   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(2674)

حماية الأطفال من مخاطر التكنولوجيا

 

لا يخفى على القارئ الكريم أن التقنية أو التكنولوجيا قد أضحت متاحة لكل كبير وصغير في العالم الذي نعيش فيه. ولا شك أن هذا التطور التقني الهائل الذي نعيشه له مميزات وسلبيات عديدة. لذا فإن هذا المقال يلقي الضوء على إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا على الأطفال. فالطفل ثمرة حياة أبويه وهم درة التاج وواسطة العقد، وهم أثمن ما ينبغي المحافظة عليه. لذا فإننا نتناول في مقالنا هذا تأثير التكنولوجيا على الأطفال، وأضرار التكنولوجيا على الأطفال من الناحية الصحية، وأثرها على الصحة النفسية. كما نتناول خطر التقنية على الطفل، وكيف يمكن أن تعطل نموه العقلي وتكبح قدراته المعرفية والإبداعية. وأخيراً نتناول الخطر الأمني المتمثل في حوادث التنمر الإلكتروني والتحرش الإلكتروني وغيرها. لنصل في ختام المقال إلى الإجابة عن سؤال: كيف تحمي أطفالك من خطر التكنولوجيا؟ حيث نقدم لكم نصائح عملية من أجل الحد من مخاطر التكنولوجيا وأثرها على الطفل.

 

محتوى المقال:

  1. المخاطر الصحية والأثر السلبي للتكنولوجيا على الأطفال.
  2. سلبيات التكنولوجيا وأضرارها على الصحة النفسية للطفل.
  3. مخاطر التكنولوجيا وأثرها على قدرات الطفل المعرفية والإبداعية.
  4. أضرار التكنولوجيا على الأطفال من الناحية الأمنية.
  5. كيف تحمي أطفالك من خطر التكنولوجيا؟

حماية الأطفال من مخاطر التكنولوجيا

سلبيات التكنولوجيا وأضرارها على الصحة النفسية للطفل

 

  1. زيادة خطر الإصابة بالأمراض الاجتماعية مثل الانطوائية والتوحد (autism)، فتقليل احتكاك الطفل بالمجتمع والتفاعل معه من أسوأ أضرار التكنولوجيا على الأطفال. مما يؤثر سلباً على القدرات الاجتماعية والعلاقات الشخصية للطفل، ويؤدي إلى إخماد شعلة الذكاء الاجتماعي وإضعاف القدرات الاجتماعية.
  2. التعرض لإدمان الإنترنت والوسائل التقنية، إذ أن تعرض الأطفال لخطر الإدمان على استخدام التكنولوجيا، الأمر الذي قد يؤدي إلى تأثير سلبي على الصحة النفسية والعاطفية، بالإضافة إلى إخماد الذكاء العاطفي وتعطيل النمو العاطفي وتطور المشاعر.

سلبيات التكنولوجيا وأضرارها على الصحة النفسية للطفل

المخاطر الصحية والأثر السلبي للتكنولوجيا على الأطفال

 

يتجلى تأثير التكنولوجيا على الأطفال من الناحية الصحية في العديد من الآثار السلبية السيئة مثل:

  1. السمنة وما يستتبعها من أمراض مثل السكري: يعد قضاء وقت طويل على الأجهزة الإلكترونية من مخاطر التكنولوجيا على الأطفال. إذ يتسبب ذلك في قلة الحركة والتمارين والأنشطة البدنية، مما يترتب عليه زيادة خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال وتدهور الصحة العامة.
  2. اضطرابات النوم: يمكن للاستخدام المفرط للأجهزة الإلكترونية قبل النوم أن يؤثر على جودة النوم ويسبب اضطرابات النوم بالإضافة إلى ما يترتب عليها من مشاكل التشتيت ونقص الانتباه والتركيز وضعف الذاكرة.
  3. الضرر البصري: إذ أن قضاء وقت طويل على شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية قد يؤدي إلى المخاطر الصحية المتعلقة بصحة العين مثل جفاف العين وغيرها من الأضرار.

المخاطر الصحية والأثر السلبي للتكنولوجيا على الأطفال

مخاطر التكنولوجيا وأثرها على قدرات الطفل المعرفية والإبداعية

 

  1. زيادة الاعتماد على التكنولوجيا: يمكن أن يؤدي الاعتماد على التكنولوجيا في إيجاد الحلول إلى تقليل القدرات العقلية وإضعاف القدرة على التفكير ومهارات حل المشاكل وتعطيل النمو الفكري والتطور العقلي.
  2. الآثار السلبية على التعلم: يمكن أن يؤثر الاستخدام المفرط للتكنولوجيا على القدرة على الفهم والاستيعاب والتركيز والتعلم الفعال، وتعطيل النمو الذهني والمعرفي، كما أنه قد يؤثر سلبياً على الأداء الأكاديمي.
  3. الآثار السلبية على الإبداع والابتكار: يمكن أن يؤدي الاعتماد الزائد على التكنولوجيا إلى تقليل القدرة على التفكير الإبداعي وضمور القدرة على الخيال والابتكار.

مخاطر التكنولوجيا وأثرها على قدرات الطفل المعرفية والإبداعية

أضرار التكنولوجيا على الأطفال من الناحية الأمنية

 

  1. التعرض للمحتوى غير المناسب: عند استخدامهم للتكنولوجيا قد يتعرض الأطفال للمخاطر المتمثلة في الوصول إلى المحتوى غير المناسب للأطفال والذي قد يسبب ضررا لهم، مثل: المواد الجنسية أو المحتوى المخصص للبالغين.
  2. المخاطر الأمنية للتكنولوجيا: من مخاطر التقنية على الأطفال خطر التعرض للتنمر الإلكتروني والتحرش الإلكتروني والابتزاز الجنسي عند مشاركة المعلومات الشخصية أو التفاعل مع الغرباء عبر الإنترنت.

أضرار التكنولوجيا على الأطفال من الناحية الأمنية

كيف تحمي أطفالك من خطر التكنولوجيا؟ 10 نصائح عملية من أجل الحد من مخاطر التكنولوجيا وأثرها على الطفل

 

بعدما عرضنا بعض المشاكل والآثار السلبية المتعلقة بالإنترنت وأضرار التكنولوجيا لعل القارئ يتساءل عن كيفية الحد من مخاطر الإنترنت والتكنولوجيا، لذا نقدم لكم 10 حلول للحد من مخاطر التكنولوجيا على الأطفال:

 

  1. تحديد الوقت المسموح لاستخدام الأجهزة الإلكترونية والالتزام بالحد الزمني المقرر.
  2. تعليم الأطفال قواعد السلوك الآمن عبر الإنترنت ومخاطر الإنترنت وكيفية الحفاظ على خصوصيتهم. وتعليمهم حدود التفاعل مع الغرباء والتعامل معهم عبر الإنترنت.
  3. تشجيع النشاط البدني وتحفيز الأطفال على ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام، مثل الركض أو السباحة.
  4. تحفيز التفكير الإبداعي من خلال تشجيع الأطفال على الأنشطة الإبداعية مثل: الكتابة والرسم والأنشطة الإبداعية الأخرى التي تنمي الخيال والإبداع.
  5. تحديد أوقات محددة للجلوس معًا كعائلة، والقيام بأنشطة جماعية أو حوارات جماعية لتعزيز القدرات الاجتماعية.
  6. مراقبة النشاط الإلكتروني للأطفال ومراقبة الألعاب والتطبيقات التي يستخدمونها للتأكد من أنها مناسبة لعمرهم.
  7. توفير الدعم العاطفي للأطفال والحوار معهم بهدف إبداء أي مخاوف لديهم بشأن التكنولوجيا والإنترنت.
  8. تقليل استخدام التكنولوجيا قبل النوم للمساعدة في تحسين نوم الأطفال.
  9. تشجيع الأطفال على التفاعل الاجتماعي مع أقرانهم في الواقع وعدم الاعتماد على التفاعل الافتراضي.
  10. التواصل مع مدرسة الطفل لمعرفة ما إذا كان الطفل يستخدم التكنولوجيا بشكل مناسب وتحديد المشاكل المحتملة والعمل على حلها.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017