طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1380)

تقنيات تنظيم الوقت وتحسين الإنتاجية خلال شهر رمضان

 

هذا المقال يتناول أهم التطبيقات التي تساعد على التركيز وزيادة الإنتاجية وتحسين الإنجاز خلال شهر رمضان المبارك. ويعد كنيك البومودورو Pomodoro Technique، وتقنية العمل العميق (Deep work) من أهم الأدوات التي يمكن أن تساعد في تنظيم وإدارة الوقت خلال شهر رمضان.

محتوى المقال:

  1. تقنية البومودورو (Pomodoro Technique).
  • أهمية تقنية البومودورو Pomodoro Technique.
  • خطوات تطبيق تقنية البومودورو.
  1. تقنية التركيز العميق (Deep Work).
  2. المراجع.

أولاً: تقنية البومودورو (Pomodoro Technique)

 

تقنية البومودورو (Pomodoro Technique): هي تقنية لإدارة الوقت تم تطويرها في الأصل من قبل فرانسيسكو سيريلو في الثمانينيات. تستخدم هذه التقنية عادة لتحسين التركيز والإنتاجية وإدارة الوقت بشكل أفضل. وتعد تقنية البومودورو من أهم التكنيكات التي تستخدم لتنظيم الوقت، والتي يمكن الاستفادة منها وتوظيفها من أجل الانتفاع بها خلال شهر رمضان المبارك. حيث تهدف تقنية البومودورو إلى تحسين الإنتاجية وتعزيز التركيز، بالإضافة زيادة القدرة على أداء الواجبات وإنجاز المهام. وتقوم فكرة Pomodoro Technique على تجزئة العمل إلى فترات زمنية قصيرة وترك مساحات قصيرة للاستراحة والاسترخاء. وذلك من خلال تقسيم الأعمال والمهمات إلى فترات زمنية محددة تسمى "بومودورو" وتستمر عادة لمدة 25 دقيقة، تليها فترة قصيرة من الراحة تستمر لمدة 5 دقائق. وبعد كل أربعة بومودورو يتم إجراء فترة راحة أطول لمدة 15 إلى 30 دقيقة.

أولاً: تقنية البومودورو (Pomodoro Technique)

أهمية تقنية البومودورو Pomodoro Technique

 

  1. تحسين إدارة الوقت وتحديد الأولويات بشكل أفضل.
  2. زيادة القدرة على التركيز والعصف الذهني وتقليل التشتت الذهني.
  3. زيادة الإنتاجية وتحسين جودة العمل، وتحقيق الأهداف بشكل أكثر فعالية.
  4. تحسين التنظيم والتخطيط للأعمال اليومية، وتحفيز الانضباط الذاتي والالتزام بالعمل.

 

خطوات تطبيق تقنية البومودورو

  1. تحديد المهام التي يتعين القيام بها، وتقسيمها إلى فترات زمنية (بومودورو)، مع ضرورة تحديد أهداف ومهام واضحة لكل فترة زمنية.
  2. احرص على أن تكون الفترة الزمنية تتناسب مع حجم الواجبات أو المهمات أو الأهداف المطلوبة، والتزم بالفترة المحددة لكل مهمة (بومودورو). كما يمكنك استخدام الساعة أو الاستعانة بالتطبيقات المتاحة على الهواتف الذكية لتتبع الوقت.
  3. بعد الانتهاء من كل بومودورو، يمكنك الاستراحة لفترة قصيرة تتراوح من 5 إلى 7 دقائق.
  4. بعد الانتهاء من 4 فترات (بومودورو) يمكنك أخذ راحة أطول تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة قبل البدء من جديد. ويمكنك الاستفادة من فترات الراحة القصيرة بين كل فترة بومودورو في التحرك وتناول المشروبات والطعام والتنفس العميق.
  5. تجنب التعجل أو الإفراط في العمل وتذكر أن الهدف هو التركيز والإنتاجية وليس الإجهاد.

أهمية تقنية البومودورو Pomodoro Technique

ثانياً: تقنية التركيز العميق (Deep Work)

 

يضرب الإمام أبو حامد الغزالي مثالاً رائعاً يوضح فيه الفرق بين التشتت والتركيز وأثر كل منهما على القدرات الذهنية والإنتاج الفكري وأداء المهام، فيقول: "والفكرةُ المتوزِعةُ على أمورٍ متفرقةٍ، كجدولٍ تفرَّقَ ماؤه، فنشَّفَتِ الأرضُ بعضَه، واختطف الهواءُ بعضَه؛ فلا يبقى منه ما يجتمِعُ ويبلغ المُزدَرَعَ". وهذه هي الفكرة اأساسية التي تقوم عليها تقنية العمل العميق (Deep work). تعد تقنية التركيز العميق (Deep Work) من أهم تقنيات تنظيم الوقت وتحسين الإنتاجية وزيادة التركيز والإنتاجية. والتي يمكنك الانتفاع بها لتنظيم الوقت وتحسين أداء المهام خلال شهر رمضان المبارك. حيث تعتمد تقنية التركيز العميق (Deep work) عن طريق تخصيص فترات زمنية محددة للعمل بتركيز كامل على مهمة واحدة دون تشتيت الانتباه. وهذا يشمل الابتعاد عن المصادر المحتملة للتشتيت مثل الهاتف المحمول ووسائل التواصل الاجتماعي.

وتتطلب تقنية التركيز العميق التخطيط المسبق لفترات العمل، وتحديد المهمة التي سيتم العمل عليها، وتحديد موقع ملائم للعمل والابتعاد عن أي مصادر تشتيت الانتباه. فالعمل العميق هو العمل بتركيز على مهام ذهنية مهمة أو صعبة تستلزم قدرا كبيرا من المجهود الفكري والمجهود الذهني، لينتج عن العمل العميق قيمة معرفية وتطور مهاري يصعب الحصول عليه بطريقة أخرى. وهو يختلف عن نقيضه العمل الضحل (shallow work)  الذي لا يتطلب نفس القدر من المجهود الذهني.  وتتضمن الطريقة استخدام تقنيات الاسترخاء والتأمل قبل البدء في فترة العمل الطويلة، وتجنب القيام بأي أنشطة تشتت الانتباه خلال فترة العمل، مما ينتج عنه زيادة الإنتاجية وتحسين أداء الواجبات وتنظيم الوقت خلال شهر رمضان المبارك. وتعتمد تقنية التركيز العميق على فكرة أن الإنتاجية تزداد عندما يتم تخصيص الوقت والجهد للتركيز على مهمة واحدة بدلاً من تجزئتها على العديد من المهام. وبالتالي، يمكن لهذه التقنية أن تساعد على تحسين جودة العمل وزيادة الإنتاجية في فترة وجيزة من الوقت. مما يجعلها من التقنيات المثمرة والفعالة خلال شهر رمضان المبارك.

ثانياً: تقنية التركيز العميق (Deep Work)

المراجع

 

  • Cal Newport, DEEP WORK: Rules for focused success in a distracted world.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada