طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(428)

 

 

المستخلص

 

الدراسات الحديثه للفلسفات المعاصرة فى الفنون اتخذت منطلقا فنيا وتحريبيا متمشيا مع التطور الفنى والحرکات المعاصرة فى الفن فيعثر ذلک منطقا ترتکز عليه الافکار والکشف عن متابعة الابتکار .
فکان التطور والتجريب من سمات العصر الحديث والمعاصر وما تبنته الاتجاهات الفنية الحديثة التى أعطت العمل أکثر من معنى وفکرة ورؤى متعددة من خلال ذلک يتحقق قيما جمالية وفنية للعمل .
ويعتبر الفن الحرکى  kinetic Art من الفنون التى عبرت عن العمر الحالى والثوره على کل ما هو تقليدى .
وقد أراد الفنان أن يعبر عن الحرکة فى اعماله مؤمنا بان " الحرکة فى المجال البصرى هى أقوى مثيرات الانتباه فمنها کانت درجة الاستغراق الذهنى الذى يعيش فيها الفرد فمن المؤکد أن تستثيرة أى حرکة يدرکها .
ولقد أهتم الفنان البدائى بالحرکة وذلک بتسجيل کل ما يمر به فى حياته اليومية على جدران الکهوف وسواء بالرسم أو الحفر التى تراها مليئة بالحرکات الايهامية تلک الحرکات ناتجة من تکرار العناصر .
وفى الفن المصرى القديم أمثله کثيرة تؤکد على الاهتمام بالحرکة ، فالتعبير عن الاشکال عن طريق التکرار کان واضحا فى کثير من أعماله حتى أصبح التکرار من احدى السمات البارزة فى هذا الفن .
تکون للحرکة دور فعال فى العمل الفنى عن طريق قوة سواء کانت تلک القوة طبيعية عن طريق الهواء أو الرياح أو الماء او کهربائية أو مغناطيسية وقد تکون الحرکة على نظام واحد أو متقطعة أو تتخللها بعض فترات السکون عن طريق للحرکة التى قام بها کل من " فنانى الحرکة" نجد أن العمل الفنى يشغل مکانا عن طريق انشائه فى الفراغ وبالحرکة أصبح العمل الفنى له امتداد فى الزمان .
فالفنان يسعى دائما من خلال فنه للتعبير عن الحرکة والتى أصبحت الان حرکة فعلية بعد أن کانت إيهاميه وهذا هو الحال أيضا بالنسبة لمادة الاشغال الفنية فقد کانت البداية وهى فترة لها أهميتها ثم مرت أبحاث الاشغال الفنية بمرحلة هامة وهى محاولة النهوض بها لتکون على قدم المساواة مع الاتجاهات .
والفلسفات الحديث فظهرت أبحاثا تعتمد دراساتها على مدارس الفن الحديث وعلى أثر ذلک يجد الدارس أهمية عنصر الحرکة فى العمل الفنى کمحاولة للأستفاده من هذه الخاصية _ الحرکة الفعلية حيث تتجه نحو دراستها وإدخالها فى مجال الاشغال الفنية للتحديث ومسايرة الاتجاهات الحديث والعصرية والبعد عن التقليدى فى الفن .

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: