طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

البحوث المحاسبية

2023/03/22   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1070)

البحوث المحاسبية

 

كان للتوسع في المفاهيم المحاسبية أثر كبير في اتساع نطاق البحوث المحاسبية، ويرجع ذلك إلى ارتباط البحوث المحاسبية بالعلوم الاجتماعية الأخرى، وارتباطها أيضاً بالرياضيات والإحصاء وأنظمة تقنية المعلومات والحاسبة، ونظرية الاتصالات، والعلوم السلوكية. كما تطورت المفاهيم المحاسبية وأدت إلى تطوير في التنظير المحاسبي، وتعدد النظريات المحاسبية وعدم تصورها على نظرية محاسبية واحدة، شأنها في ذلك الكثير من العلوم الاجتماعية، كما اتسع نطاق المشاكل المحاسبية واتسع مجال المنهج العلمي المحاسبي.

هذا وقد قاد التطور في الأساليب البحثية للعلوم الاجتماعية التي ارتبطت بها المحاسبية إلى تطوير البحوث المحاسبية بسبب استعارتها للأدوات التحليلية المستخدمة في تلك العلوم، وبذلك لم تعد البحوث المحاسبية منغلقة على نفسها بل صارت تتفاعل مع ما يجرى حولها وتتأثر به وتؤثر فيه.

لذلك حرص المقال الحالي على شرح البحوث المحاسبية وتطوراتها وذلك من خلال مجموعة من النقاط الهامة وهي كالتالي:

  1. ما مفهوم نظرية المحاسبية؟.
  2. تطور البحوث المحاسبية.
  3. ما هي مراحل تطور مشكلة البحث المحاسبي؟
  4. أهم النظريات في البحوث المحاسبية.
  5. أهم النماذج في البحوث المحاسبية
  6. تحميل البحوث المحاسبية بصيغة pdf.

ما مفهوم النظرية المحاسبية؟ 

 

تعتبر النظرية المحاسبية حصاداً لمجموعات البحوث المحاسبية المختلفة لتحوي مفاهيم وبدائل وطرق متعددة، ثم جاءت التنظيمات المهنية المحاسبية لتصدر معاييراً محاسبية تحدد ما يجب أن يطبق من هذه  المفاهيم والبدائل والطرق في الممارسة المحاسبية.

هذا وتختلف بعض المعايير المحاسبية من دولة لأخرى ومن هنا كان للأبحاث المحاسبية دوراً بارزاً في بناء النظرية المحاسبية وفي تحديد وتحديث المعايير المحاسبية الأكثر ملائمة لبيئة معينة، وفي مجال النظرية المحاسبية تم الإشارة إلى أن البحوث المحاسبية تصنيف بشكل عام إلى نوعين وهما:

  • النوع الأول: أبحاث ميدانية استقرائية أو تطبيقية تعني باستقراء واقع التطبيق المحاسبي وتحليله ومحاولة حل مشاكله.
  • النوع الثاني: أبحاث نظرية استدلالية أو أساسية تعني بتحليل وتفسير نظريات ومفاهيم محاسبية معينة، إلا أن بعض الباحثين يعتقدون أن الخط الفاصل بين هذين النوعين من الأبحاث غير واضح حيث أن التداخل قائم بينهما.

 

ما مفهوم النظرية المحاسبية؟ 

تطور البحوث المحاسبية

 

من خلال العودة إلى أدبيات البحث المحاسبية يتضح أن العقود الخمسة الأخيرة من القرن العشرين شهدت فيه البحوث المحاسبية تطوراً ملموساً في الجوانب التالية:

  1. التوسع في المفاهيم وبالتالي تطور النظرية المحاسبية على اعتبار أن النظرية عبارة عن مجموعة مترابطة من المفاهيم والفروض التي يمكن صياغتها في قالب نظري متكامل وموحد.
  2. كذلك التوسع في نطاق مشكلة البحث المحاسبي وتعدد أسئلة البحث المحاسبي، وذلك من أسئلة كانت تركز على مفهوم القياس المحاسبي وفترة القياس والاعتراف بتحقق العمليات إلى أسئلة تتناول كيفية خدمة مستخدمي البيانات المالية ونوعية المعلومات الواجب تقديمها لترشيد عملية اتخاذ القرارات وأثر المعلومات المحاسبية على مستخدمي هذه المعلومات.
  3. التوسع في طرق البحث المستخدمة في المحاسبة، حيث أصبحت مناهج البحث في العلوم الاجتماعية الأخرى قابلة للاستخدام في حل المشاكل المحاسبية، وكذلك تطور أدوات البحوث المحاسبية.

تطور البحوث المحاسبية

ما هي مراحل تطور مشكلة البحث المحاسبي؟

 

 

يمكن القول أن مشكلة البحث المحاسبي قد تطورت من خلال ثلاثة مراحل رئيسية وهي:

أولاً: مرحلة القياس 

تتناول هذه المرحلة جزء واحد من أجزاء الدورة المحاسبية وهو القياس والتشغيل، كما أن الاهتمام في هذه المرحلة تركز على زمن القياس الذي يعني بتحقق الإيرادات والمقابلة بين الإيرادات والنفقات وتقسيم النفقات إلى نفقات إنتاج، هكذا فإن أسئلة مشكلة البحث المحاسبي انحصرت في الآتي:

  1. عمليات القياس.
  2. وحدات القياس.
  3. المقاييس.
  4. زمن القياس.

المرحلة الثانية: مرحلة التقرير :

في هذه المرحلة تحول الاهتمام إلى مستوى آخر من مستويات الدورة المحاسبية وهي المتعلقة بالتقارير، إذ من المعروف أن التقارير تستخدم عند مستويات مختلفة وفي أزمنة متعددة، وكل منها يحقق أهدافاً مختلفة ومتعددة، وبذلك فإن الاهتمام في هذه المرحلة تحول إلى موضوعات أخرى من أهمها:

  1. محتويات وأشكال التقارير.
  2. الجهات التي ترفع إليها التقارير.
  3. إلى أي مستوى أو عند أي مستوى تُعَد هذه التقارير.
  4. الفترات والأزمنة التي تُعَد فيها تلك التقارير.

المرحلة الثالثة: مستخدمي البيانات والمعلومات :

في هذه المرحلة تم التحول من القياس والتقرير إلى التفاعل بين القوائم والتقارير المالية ومستخدمي هذه القوائم والتقارير وهي المكون الأخير في الدورة المحاسبية، وعند هذه المرحلة فإن كل ما يمكن أن يؤثر على المحاسبة أو تتأثر به المحاسبة يصبح مشكلة من مشاكل البحث المحاسبي.

ما هي مراحل تطور مشكلة البحث المحاسبي؟

أهم النظريات في البحوث المحاسبية

 

 

قد صنف المحاسبون النظريات وفقاً لأبعاد متعددة ويعتمد هذا التصنيف على ما إذا كان المنهج المتبع فيها استقرائياً أو استنباطياً، وذلك على النحو التالي:

المجموعة الأولى :

  1. النظرية التي يتم اشتقاقها من مجموعة معينة من الملاحظات يطلق عليها نظرية استقرائية، وقد تكون هذه المشاهدات مصطنعة أو افتراضية.
  2. النظرية التي يتم اشتقاقها منطقياً من مجموعة من الافتراضات والمسلمات الأولية يطلق عليها النظرية الاستنباطية.

المجموعة الثانية :

  1. عندما يتم اشتقاق النظرية الاستقرائية من المشاهدات التجريبية المصطنعة فإنها تكون نظرية وصفية لأنها تصف ما يشبه الواقع.
  2. عندما تقوم النظرية خصوصاً الاستنباطية بوصف ما يجب أن يكون عليه الواقع التجريبي بغض النظر عن الواقع نفسه فيطلق عليها النظرية المعيارية.

المجموعة الثالثة :

  1. النظرية التركيبية وهي التي تطلق على التراكيب الرسمية للعلاقات الثابتة منطقياً.
  2. النظرية الدلالية وهي عبارة عن بناء وصفي للعلاقات الثابتة تجريبياً.
  3. النظرية الواقعية هي عبارة عن بتاء قائم من العلاقة بين النظرية الوصفية وبين بيئة تلك النظرية.

هذا ويمكن القول بأن معظم النظريات المعيارية تركيبية استنباطية بطبيعتها، في حين أن معظم النظريات الوصفية استقرائية دلالية واقعية إلا أن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هناك استثناءات من هذا التعميم، حيث يمكن استخدام هذه النماذج ثلاثياً لنفس الأطر والبيانات.

ويقصد بالثلاثية استخدام أي نظرية من النظريات التي تنتمي لأي مجموعة من المجموعات الثلاثة السابقة، سوف يفضي بالضرورة إلى نفس النتائج.

أهم النظريات في البحوث المحاسبية

أهم النماذج في البحوث المحاسبية

 

إن التطور في اتجاه البحوث المحاسبية نحو العلاقة التبادلية بين الأحداث الاقتصادية للمنشأة والمعلومات التي تؤثر على تلك الأحداث، أدى إلى تطوير النماذج التي تقوم بوصف الأنظمة المحاسبية القائمة أو تحسين تلك الأنظمة.

هذا وأن النماذج إما أن تكون تمثيلاً للواقع كما هو عليه أو تكون تمثيلاً لما ينبغي أن يكون عليه ذلك الواقع، وبالتالي فإن النماذج التي تصمم لتمثيل الواقع كما هو عليه تسمي النماذج الوصفية، والنماذج التي تمثل ما ينبغي أن يكون عليه الواقع تسمى بالنماذج المعيارية.

أولاً: النماذج الوصفية في البحوث المحاسبية:

هي عبارة عن نماذج استقرائية بطبيعتها ويتم اشتقاقها عن طريق الملاحظات التجريبية ويعتبر الهدف الرئيسي لهذا النوع هو تمثيل الظواهر التجريبية المعقد بطريقة مبسطة، ومن أهم استخدامات النماذج الوصفية في البحوث المحاسبية الآتي:

  1. تحويل البيانات إلى أشكال أكثر فهماً.
  2. التلميح إلى أماكن الأبحاث التجريبية.
  3. خلق فرضيات إنشائية بغرض اختبارها.
  4. تقديم إطار محدد للاختبار.
  5. المساعدة في التفكير المنظم حول المشاكل.
  6. تقديم أسس للمناقشة تمكن من التوصل إلى فهم مشترك.

ثانياً: النماذج المعيارية في البحوث المحاسبية:

على عكس النماذج الوصفية التي يتم بناءها استقرائياً، فإن النماذج المعيارية استنباطية يتم بنائها على أساس تحديد مجموعة من الأهداف تشتق منها تلك النماذج، ولا بد أن يتم تكييف النموذج وفقاً لتلك الأهداف أو توجيهه لخدمتها،  ومن أهم وظائف النماذج المعيارية التي تتعلق بحل المشاكل الآتي:

  1. تقديم الأطر لبناء المشاعر الشخصية وتحديد مضامينها القرارية.
  2. تقديم الأدوات اللازمة لتحليل القرارات.
  3. تقييم مضامين نظم القرارات.
  4. تقديم أسس التحديث والرقابة على القرارات.

تحميل البحوث المحاسبية بصيغة pdf

 

هناك ندرة كبيرة من البحوث المحاسبية على الصعيد العربي فمن خلال شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة يوجد بحثان هامين جداً قد تناولا البحوث المحاسبية بالشرح وهما:

  1. تطور البحوث المحاسبية، تحليل محتوى للباحث منصور ياسين الأديمي أستاذ المحاسبة المشارك كلية التجارة والاقتصاد جامعة صنعاء يمكنك تحميل البحث من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).
  2. اتجاهات البحوث المحاسبية في المجلات المحكمة الأردنية للباحث حسام الدين مصطفى الخداش وهو بحث منشور في المؤتمر العربي الثاني للبحوث الإدارية يمكنك تحميل البحث من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

الخاتمة:

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على البحوث المحاسبية بدايةً من النظرية المحاسبية وأهم تطورات البحوث  المحاسبية، والتعرف على مراحل تطور مشكلة البحث المحاسبي وما هي أهم النظريات والنماذج في البحوث المحاسبية وصولاً إلى تحميل البحوث المحاسبية pdf وبطريقة مجانية، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

مراجع للاستزادة:

 

الخداش، حسام الدين مصطفى. (2002). اتجاهات البحوث المحاسبية في المجلات المحكمة الأردنية. المؤتمر العربي الثاني للبحوث الإدارية والنشر، القاهرة. المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 168- 195.

الأديمي، منصور ياسين، والعمري، نبيل سعيد عبده. (2007). تطور البحوث المحاسبي (تحليل محتوى). مجلة التجارة والتمويل، (1)، 137- 187.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada