طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

 

 

المستخلص

 

   هدف البحث الحالي تحديد دور معلمات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بالتعليم الثانوي ببيشة في مواجهة الآثار السلبية للتطور التقني على القيم الاجتماعية والهوية الثقافية للطالبات، وتحقيقاً لأهداف البحث طبقت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء استبانة وتوزيعها على (156) معلمة لغة عربية ودراسات اجتماعية بمدارس التعليم الثانوي ببيشة. وتوصل البحث إلى أن أهم أدوار المعلمة في مواجهة الأثر السلبي للتطور التقني على القيم الاجتماعية والهوية الثقافية للطالبات هي: اکساب الطالبات مفاهيم اجتماعية سليمة، وإرشِّاد الطالبات إلى تطبيق قيمة حسن التعامل مع الآخرين، وقيمة التراحم في الأسرة والمجتمع، وتفعيل المشارکة في المناسبات الوطنية، والتوعية بأهمية المحافظة على الهوية الثقافية، وقد تبين أنه لا توجد فروق بين استجابات معلمات اللغة العربية ومعلمات الدراسات الاجتماعية، وبين استجابات المعلمات الحاصلات على مؤهل عالي والمعلمات الحاصلات على دراسات عليا، وبين استجابات المعلمات الحاصلات على دورات، والمعلمات غير الحاصلات على دورات حول دورهن في مواجهة الأثر السلبي للتطور التقني على القيم الاجتماعية والهوية الثقافية للطالبات. ووجود فروق بين استجابات عينة البحث في مستوى الخبرة الأقل، ومستوى الخبرة الأکثر، لصالح المستوى الأکثر. وقد أوصى البحث بما يلي: تفعيل دور المدرسة من خلال خلق بيئة توعوية نحو وسائل التطور التقني. تکثيف جانب التوجيه التربوي ومشارکة الأسرة في الحدِّ من أسباب التأثير السلبي للتطور التقني بعمل لقاءات مفتوحة وبرامج مستمرة، وتوجيه اهتمامات الطالبات لأنشطة متنوعة ومفيدة.

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: