طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

يهدف البحث الحالي إلى محاولة التوصل إلى نموذج سببي يفسر علاقات التأثير والتأثر بين توجه الحرکة - السکون (توجه الحرکة المرتبط بالفشل AOF، وتوجه الحرکة المرتبط باتخاذ القرار AOD، وتوجه الحرکة المرتبط بالأداء AOP) وانفعالات الإنجاز (التنشيطية الموجبة، والتنشيطية السالبة، وغير التنشيطية السالبة) والتحصيل الدراسى لدى طلاب الجامعة، بالإضافة إلى التعرف على الفروق بين الطلاب فى أبعاد توجه الحرکة - السکون (توجه الحرکة المرتبط بالفشل AOF، وتوجه الحرکة المرتبط باتخاذ القرار AOD، وتوجه الحرکة المرتبط بالأداء AOP) وفقاً لمتغير النوع (ذکور/ إناث).
وتکونت عينة البحث من (256) طالب وطالبة بکلية التربية بطنطا، طبق عليهم مقياس انفعالات الإنجاز من إعداد الباحثة، ومقياس ضبط الفعل (النسخة المعدلة)Action Control Scale (ACS-90) لـ (Diefendorff, Hall, Lord & Strean, 2000) ترجمة الباحثة, لتقييم متغيرات البحث الحالى. وباستخدام أسلوب تحليل المسار Path Analysis أمکن التوصل إلى أفضل نموذج يطابق مصفوفة الارتباط بين متغيرات البحث, وکشف النموذج عن:

  1. تأثير توجه الحرکة - السکون (توجه الحرکة المرتبط بالفشل AOF، وتوجه الحرکة المرتبط باتخاذ القرار AOD، وتوجه الحرکة المرتبط بالأداء AOP) تأثير موجب مباشر ودال إحصائياً على انفعالات الإنجاز التنشيطية الموجبة.

 

  1. تأثير توجه الحرکة - السکون (توجه الحرکة المرتبط بالفشل AOF، وتوجه الحرکة المرتبط باتخاذ القرار AOD، وتوجه الحرکة المرتبط بالأداء AOP) تأثير سالب مباشر ودال إحصائياً على انفعالات الإنجاز السالبة سواء التنشيطية أو غير التنشيطية.

 

  1. تأثير انفعالات الإنجاز التنشيطية الموجبة تأثير موجب مباشر ودال إحصائياً على التحصيل الدراسى.

 

  1. تأثير انفعالات الإنجاز غير التنشيطية السالبة تأثير سالب مباشر ودال إحصائياً على التحصيل الدراسى.

 

  1. تأثير انفعالات الإنجاز التنشيطية السالبة تأثير سالب مباشر غير دال إحصائياً على التحصيل الدراسى.

 

  1. تأثير توجه الحرکة - السکون (توجه الحرکة المرتبط بالفشل AOF، وتوجه الحرکة المرتبط باتخاذ القرار AOD، وتوجه الحرکة المرتبط بالأداء AOP) تأثير موجب غير مباشر ودال إحصائياً من خلال انفعالات الإنجاز (التنشيطية الموجبة، وغير التنشيطية السالبة) على التحصيل الدراسى

 

  1. تأثير بعد توجه الحرکة المرتبط بالفشل AOF تأثير سالب مباشر ودال إحصائياً على التحصيل الدراسى.

 

  1. وجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في بعدى (توجه الحرکة المرتبط بالفشل AOF، وتوجه الحرکة المرتبط باتخاذ القرار AOD) لصالح الذکور، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في بعد توجه الحرکة المرتبط بالأداء AOP.

 

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: