طلب خدمة
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

 تشير الاتجاهات المعاصرة إلى أن القراءة الفعالة تحتاج إلى العين الناقدة؛ لتقيم ما تقرؤه، وتحلله، وتعرف لماذا تقرأ؛ وهذا کله من شأنه أن يساعد التلاميذ للإفادة من المقروء في حياتهم. ونظرًا لأهمية القراءة الناقدة؛ فقد ظهرت استراتيجيات ومداخل وأساليب تدريسية حديثة تهدف إلى تنمية مهاراتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية خاصة في القرن الحادي والعشرين. وتعد الأنشطة المتدرجة من بين أهم هذه الاستراتيجيات التدريسية التي تنمي الأداء القرائي لدى التلاميذ في الفصول الدراسية، حيث إنها استراتيجية مخطط لها ومقصودة خاصة في الفصول متعددة المستويات؛لذا هدف البحث الحالي تعرف فاعلية استراتيجية قائمة على الأنشطة المتدرجة لتنمية مهارات القراءة الناقدة والميول نحو تعلم اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
     
واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي؛ تصميم ثنائي(قبلي- بعدي)، وتکونت عينة البحث من مجموعتين: التجريبية وعددها(47)، والضابطة وعددها(45) تلميذًا وتلميذة بالصف الخامس الابتدائي. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة مهارات القراءة الناقدة المناسبة لهؤلاء التلاميذ، واستراتيجية قائمة على الأنشطة المتدرجة، ودليل المعلم، ولقياس فاعلية الاستراتيجية في تنمية مهارات القراءة الناقدة والميول نحو تعلم اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؛ أُعِد اختبار مهارات القراءة الناقدة، ومقياس الميول نحو تعلم اللغة العربية ، وتم ضبطهما، ووضعهما في صورة قابلة للتطبيق الميداني.
 
وبتطبيق التجربة أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة إحصائية       ( α≤0,01) بين المتوسطات الحسابية لدرجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار القراءة الناقدة ککل ومهاراته الفرعية کل على حدة، ومقياس الميول نحو تعلم اللغة العربية لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. وهذا يؤکد أن للبرنامج فاعلية في تنمية مهارات القراءة الناقدة  لدى تلاميذ المجموعة التجريبية وميولهم نحو تعلم اللغة العربية.

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - +966 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017