طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(1732)

رسالة دكتوراه في الإدارة التربوية وسياسات التعلم

 

 

رسالة دكتوراه في الإدارة التربوية وسياسات التعلم تحت عنوان "إدارة التميز المؤسسي في الجامعات المصرية وفق النموذج الأوروبي للتميز EFQM دراسة ميدانية بجامعة الإسكندرية" للباحث أحمد محمود أحمد شحاتة، وجاءت الرسالة من بين العديد من الرسائل العلمية والأبحاث التي يمكن تحميلها بصورة مجانية من خلال مكتبة واحة المعرفة الخاصة بشركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة ، والتي تتيح لزائريها إمكانية الاطلاع والتحميل لكثير من رسائل الماجستير والدكتوراه بصيغة PDF جامعة القاهرة وغيرها من الجامعات العربية الأخرى.

هذا وحرص المقال الحالي على توضيح أهم النقاط الرئيسية التي تناولها الباحث في رسالة الدكتوراه الخاصة به لدراسة التميز المؤسسي في الجامعات المصرية وهي كالتالي:

  1. مفهوم إدارة التميز المؤسسي في الجامعات.
  2. أهمية إدارة التميز المؤسسي في الجامعات.
  3. خصائص إدارة التميز المؤسسي في الجامعات.
  4. أهم معايير إدارة التميز المؤسسي في الجامعات.
  5. ملخص رسالة دكتوراه في الإدارة التربوية وسياسات التعلم.
  6. تحميل رسالة دكتوراه في الإدارة التربوية وسياسات التعلم.

مفهوم إدارة التميز المؤسسي في الجامعات

 

 

 

نشأ مفهوم إدارة التميز وتبلورت فلسفته لتوضح الحاجة إلى نسق متكامل، يجمع عناصر بناء ومقومات المنظمة، بما يحقق لها قدرات عالية في مواجهة الأوضاع والمتغيرات الخارجية المحيطة بها من ناحية، ومن ناحي أخرى يكفل لها تحقيق الترابط والتناسق بين عناصرها ومكوناتها الداخلية، ويشير مصطلح إدارة التميز المؤسسي إلى مجموعة من التعريفات وهي:

  1. الأداء الذي يساعد مؤسسات التعليم العالي على تحقيق أهدافها الاستراتيجية، وقدرة إدارة المؤسسات على تحويل المدخلات الخاصة بها إلى عدد من المخرجات بمواصفات محددة.
  2. قدرة المؤسسة الجامعية على الأداء المتفوق بشكل استراتيجي، وقدرتها على حل المشكلات التي تواجهها، وبلوغ أهدافها على نحو فعال، بحيث يميزها عن غيرها من المؤسسات الجامعية الأخرى.
  3. مرحلة متقدمة من الإجادة في العمل والأداء الفعال المبني على مفاهيم إدارية رائدة، تتضمن التركيز على الأداء والنتائج وخدمة المتعاملين والقيادة الفاعلة.
  4. إنجاز نتائج غير مسبوقة تتفوق بها على منافسيها بل وتتفوق على نفسها بمنطق التعلم.
  5. يعرف التميز على أنه قيام المؤسسة بتنظيم خططها وجهودها بهدف تحقق الميزات التنافسية الدائمة للمؤسسة.

هذا وأشار البحث أن من خلال هذه التعريفات اتضح أن جميعها اتفقت في مجملها على أن إدارة التميز المؤسسي تعني التفوق المستمر في الأداء المؤسسي للجامعات، وتحقيق أعلى مستويات الإنجاز، سوءا على المستوى الفردي أو الجماعي أو المؤسسي وأن التميز المؤسسي يدور حول ثلاثة محاور رئيسية وهي:

  1. التميز بناء على ممارسات الجامعة.
  2. التميز على أساس تفوق الجامعة على مثيلتها من الجامعات الأخرى.
  3. التميز من خلال تحقيق أداء يفوق توقعات المستفيدين.

 

 

أهمية إدارة التميز المؤسسي في الجامعات

 

أشار الباحث إلى أن التميز المؤسسي في الجامعات تعمل على تحقيقي نتائج تلبي رغبات وتطلعات كل المستفيدين والعاملين بالجامعة وتتمثل أهمية إدارة التميز المؤسسي بالجامعات في الآتي:

  1. زيادة الوعي بأهمية الجودة والاهتمام بإدارة الجودة ومدى أهميتها في تحقيق الميزة التنافسية للجامعة.
  2. تشجيع الجامعات على التقييم الذاتي من خلال المعايير ونقاط التقييم التي يقدمها كل نموذج.
  3. تعمل على التعاون والمشاركة بين الجامعات والمؤسسات المختلفة على نطاق واسع، من خلال نشر المعلومات التي تتعلق بتطبيق الناجح لاستراتيجيات الجودة.
  4. تعزز تفهم احتياجات إدارة التميز ومتطلباتها، والتطبيق الناجح لإدارة الجودة.
  5. زيادة فعالية مشاركة الجامعات في بناء المجتمع وخدماته.
  6. تجعل الجامعة أكثر شفافية وأكثر قابلية للتقييم الذاتي والقياس.
  7. تشجيع ممارسة قياس مستويات الأداء ومقارنتها بمستويات الأداء العالمية.
  8. زيادة الكفاءة التعليمية، ومن ثم رفع مستوى الأداء للعاملين.
  9. تعمل إدارة التميز المؤسسي على تفعيل بعض الجوانب المرتبطة بالوظائف الإدارية الكلية التي تحدد عناصر سياسة الجودة.
  10. إنشاء وتوثيق علاقات تعاونية متعددة مع شراكات استراتيجية، والتي تؤدي إلى تطوير المنتجات والخدمات، وقديم قيمة مضافة، وتقليل التكاليف.
  11. المرونة الزمنية لنوعية وأداء العاملين في إنجاز المهام والمسئوليات بناء على إدارة واثقة تعاونية، تعمل على التبادل المستمر للتوقعات، ومراقبة الأداء والتحسين المستمر لنيل رضا المستفيدين.

 

رسائل ماجستير ودكتوراه في الإدارة التربوية وسياسات التعلم

 

 

يتناول الجدول الحالي أمثلة لعناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في مجال الإدارة التربوية تساعدك علي عمل بحث عن الادارة التربوية

 

رقم

عنوان الرسالة/ بحث محكم

نوع الرسالة

1

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: تقييم الاختبارات الوزارية الموحدة في محافظات الضفة الغربية من وجهات نظر الإداريين والفنيين.

ماجستير

2

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: درجة استخدام معلمي المرحلة الأساسية لأساليب العقاب في مدارس الأوقاف في محافظة القدس ووجهات نظرهم نحوها.

ماجستير

3

تحميل رسائل ماجستير ودكتوراه مجاناً في الإدارة التربوية: درجة التمكين الإداري وعلاقتها بالروح المعنوية لدى معلمي المدارس الحكومية الأساسية ومعلماتها في محافظة طولكرم من وجهات نظرهم أنفسهم.

ماجستير

خصائص إدارة التميز المؤسسي في الجامعات

 

أكد الباحث من خلال رسالة دكتوراه في الإدارة التربوية وسياسات التعلم أن لإدارة التميز المؤسسي مجموعة من الخصائص التي تبلورت على مدار الأعوام السابقة، منذ ظهور مفهوم إدارة التميز وحتى الآن ومن أهمها الآتي:

  1. تعد إطاراً تنظيمياً متكاملاً وشاملاً لجميع عناصر الجامعة مما يجعلها بحاجة إلى تطبيق نظام إداري فعال لتحقيق التميز والتحسين والتطوير المستمر في الأداء.
  2. العلاقات الوطيدة مع مختلف الأطراف الذين تربطهم بهم المؤسسة، وتوظيف العلاقات في سبيل تعظيم فرص المؤسسة، للوصول إلى أهدافها.
  3. التقويم الذاتي إذ تعتمد إدارة التميز على الرقابة الذاتية للأفراد العاملين، بدلاً من الرقابة الخارجية فالتميز سلوك لا يفرض على الفرد العامل، ولكنه ينبع منه بالاقتناع والتحفيز.
  4. التركيز على الأنشطة ذات القيمة المضافة الأعلى، والتخلص من الجهود المهدرة.
  5. الكشف عن القدرات الكاملة التي تعبر في أغلب الأحيان عن طاقات وإمكانات، أساسها الفكر الإنساني والمعرفة المتميزة، التي تميز المؤسسة عن منافسيها، والعمل على تنميتها وتوظيفها.
  6. التكامل والشمولية حيث تعتمد إدارة التميز على تكامل دورة تحقيق الجودة والتميز من خلال بعض العمليات ممثلة في كلاً من (التخطيط للتميز، وتنظيم عملياته، وتوكيد الجودة، والتميز ومراجعتها).
  7. المشاركة في العمل الجامعي، وحيث تشجع إدارة التميز المؤسسي الأفراد العاملين وأعضاء هيئة التدريس على المشاركة والعمل الجماعي، وبذل الجهد لتحقيق مستويات التميز المستهدفة.

 

أهم معايير إدارة التميز المؤسسي في الجامعات

 

أوضح الباحث أن التميز المؤسسي يعتمد على مجموعة من المعايير التي يمكن في ضوئها تقييم أداء الجامعة وبيان مدى تقدمها أو تأخرها في استيفاء معايير إدارة التمييز، وعلى الرغم من تفاوت واختلاف هذه المعايير من مؤسسة إلى أخرى إلا أن هناك قواسم مشتركة تشير إلى ضرورة توافر هذه المعايير والتي تتمثل في الآتي:

أولاً: الإنتاجية:

هي من أهم معايير الجامعة المتميزة حيث يكون فيها اهتمام مكثف بإنتاجية جميع العناصر المكونة للجامعة من أساتذة وطلاب ومعاونين، ويستلزم ذلك اتباع آليات لتطوير الإجراءات المحققة لهذه الإنتاجية.

ثانياً: التعددية في مصادر المعرفة:

هي امتلاك الجامعة القدرة على تطوير ذاتها وبنيتها المعرفية، والقدرة على البحث والاستقصاء، من خلال كصادر جديدة ومتنوعة للمعرفة، عن طريق الاستثمار الأمثل لما تقرره التكنولوجيا الحديثة من تقنيات وآليات التعليم والتعلم الإلكتروني.

ثالثاً: النظر إلى المستقبل:

يعني أن تولي الجامعة ابعد المستقبلي سواء في فلسفتها أو أهدافها أو برامجها أو تنظيماتها أو أساليبها، والاهتمام الذي يستحقه والاستمرارية في طرح وتجديد المعارف والخبرات.

رابعاً: الابتكارية في أساليب التدريس:

حيث تسعى الجامعة المتميزة إلى ابتكار أساليب تدريس تراعي مختلف القدرات العقلية للطلاب والطالبات، ومن ثم إنتاج وتوظيف إدارة المعرفة، وتسعى الجامعة هنا إلى استيعاب حضارة عصر المعلومات والانفجار المعرفي.

خامساً: الحرية الأكاديمية:

تعني حرية التعليم والمناقشة وحرية البحث العلمي، مع توفر الضمانات الكافية لأعضاء هيئات التدريس في إبداء الرأي والتحليل العلمي والنقد البناء.

سادساً: تكوين مجتمع التعلم:

يقصد بها إعادة النظر في مفهوم التعليم الجامعي، بما يساعد على أن تتخطى عمليات التعليم والتعلم أسوار الجامعة، بدلاً من أن تظل قاصرة على ما يدور بداخلها فقط، بحيث يصبح المجتمع بكافة مؤسساته بيئات للتعلم.

ملخص رسالة دكتوراه في الإدارة التربوية وسياسات التعلم

 

يسعى الباحث من خلال رسالة دكتوراه التي نحن في صددها إلى التعرف على الأسس الفكرية، وأبرز النماذج والجوائز العالمية لإدارة التميز المؤسسي، والوقوف على معايير النموذج الأوروبي للتميز (EFQW) إصدار 2020.

هذا وقد استعان الباحث بالمنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن كمناهج علمية للبحث، بالإضافة إلى استخدام الاستبيان والمقابلة الشخصية كأدوات للبحث جمع البيانات والمعلومات. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:

  1. تتوافر معايير النموذج الأوروبي للتميز في جامعة الإسكندرية بدرجة متوسطة.
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد العينة حول توافر معايير إدارة التميز المؤسسي وفق للنموذج الأوروبي.
  3. أثبتت الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد العينة حول توافر هذه المعايير والتي ترجع إلى الدرجة العلمية والمنصب الإداري.

تحميل رسالة دكتوراه في الإدارة التربوية وسياسات التعلم PDF

 

يمكنك تحميل رسالة ماجستير جاهزة بصيغة pdf والعديد من رسائل الماجستير والدكتوراه تخصص الإدارة التربوية  وغيرها من التخصصات الأخرى من خلال مكتبة واحة المعرفة التي تضم مجموعة كبيرة من الرسائل العلمية ماجستير ودكتوراه جامعة القاهرة pdf وغيرها من الجامعات الأخرى، وإن كنت تبحث عن رسالة دكتوراه كاملة doc في مجال الإدارة التربوية وسياسات التعليم يمكنك تحميل رسالة دكتوراه تحت عنوان "إدارة التميز المؤسسي في الجامعات المصرية وفق النموذج الأوروبي للتميز EFQM دراسة ميدانية بجامعة الإسكندرية" للباحث أحمد محمود أحمد شحاتة من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: