طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

ما هي نيوم؟

2023/03/05   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(6297)

ما هي نيوم؟

 

 

محتوى المقال

  1. ما هو مشروع نيوم في السعودية؟
  2. موقع نيوم.
  3. ما هي خصائص مشروع نيوم وما هي أهدافه المستقبلية؟
  4. ما هي مميزات مشروع نيوم؟

هذا المقال يتناول التعريف بالمشروع التنموي الضخم نيوم، والذي أعلنت عنه المملكة ضمن رؤية السعودية 2030. حيث نبين للقراء الكرام ما هو مشروع نيوم وما هي أهدافه المستقبلية، وأين تقع مدينة التي يتوقع أن تكون أذكى مدينة في العالم. وما هي خصائص نيوم والمميزات التي يتوقع حدوثها والاستفادة منها.

ما هي نيوم؟

ما هو مشروع نيوم في السعودية؟

 

 

يعد مشروع نيوم واحدًا من أكبر المشاريع التنموية في العالم، من أهم المدن الجديدة في المملكة العربية السعودية ومن أهم مشاريع رؤية 2030. نيوم هو مشروع تطوير عملاق في المملكة العربية السعودية، تم إطلاقه في عام 2017 على يد سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. ويتضمن خططًا طموحة لإنشاء مدينة ذكية ومستدامة لتكون نيوم أذكى مدينة في العالم بحيث تكون المدينة بيئة عمل مثالية للشركات الناشئة في مجالات ريادة الأعمال، وتعزيز الابتكار والإبداع جميع المجالات، بما في ذلك الطاقة والنقل والبنية التحتية والترفيه والسياحة. وتهدف نيوم إلى تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وتعد إحدى أهم مبادرات التي تستهدف تحويل الاقتصاد السعودي إلى اقتصاد متنوع وغير قائم على النفط.

ما هو مشروع نيوم في السعودية؟

موقع نيوم

 

 

مدينة نيوم هي مدينة عملاقة تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر، على مساحة 26،500 كيلومتر مربع على البحر الأحمر. ومن المتوقع أن تحتوي مدينة نيوم على عشر مناطق رئيسية، بما في ذلك المناطق السكنية والتجارية والترفيهية بالإضافة إلى المناطق التعليمية والثقافية. تشمل خطط المشروع إنشاء مطار دولي وميناء ومراكز للأبحاث والتطوير ومناطق للزراعة والصناعة. ويتميز مشروع نيوم الموقع الاستراتيجي المتميز، فهو يعد موقعاً متميزاً من ناحية الوصول إلى الأسواق الإقليمية والعالمية. ولمزيد من المعلومات يمكنكم مطالعة موقع نيوم الرسمي. كما يمكنكم مطالعة موقع نيوم على الموقع الخاص برؤية المملكة 2030.

موقع نيوم

ما هي خصائص مشروع نيوم وما هي أهدافه المستقبلية؟

 

 

  1. التنوع الاقتصادي: يستهدف مشروع نيوم خلق حوالى 1.5 مليون فرصة عمل جديدة في المملكة العربية السعودية، مع إعطاء الضوء لتمكين الشباب وكذلك تمكين المرأة في كافة المجالات الاقتصادية المختلفة.
  2. التقنية والتطور التكنولوجي: يعد مشروع نيوم مشروعًا تقنياً حديثًا يستخدم التقنيات الحديثة في جميع جوانب الحياة. وقد تم تصميم مدينة نيوم لتكون نيوم أذكى مدينة في العالم قائمة على استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة، مثل: الذكاء الاصطناعي والروبوتات والطاقة المتجددة التي تستهدف إلى الحفاظ على البيئة.
  3. الترفيه والسياحة: تهدف مدينة نيوم إلى أن تكون وجهة سياحية فريدة ومتطورة، تتوافر بها مختلف المرافق والفعاليات الترفيهية المختلفة، بما في ذلك الشواطئ ووسائل الترفيه المختلفة.
  4. الاستثمارات: من المتوقع أن يجذب مشروع نيوم استثمارات كبيرة من الداخل والخارج، مما سيسهم في تعزيز اقتصاد المملكة العربية السعودية وتطوير قطاعات السياحة والترفيه والتكنولوجيا والصناعة والزراعة.
  5. مشروع صديق للبيئة: تهدف مدينة نيوم إلى تحقيق استدامة بيئية عالية، وذلك عن طريق الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة بالإضافة إلى توفير العديد من المرافق البيئية والتي تستهدف الحد من التلوث البيئي والنفايات. وكذلك تطبيق أحدث التقنيات الصديقة للبيئة في مختلف جوانب المدينة لتحسين جودة الهواء والماء.

ما هي خصائص مشروع نيوم وما هي أهدافه المستقبلية؟

ما هي مميزات مشروع نيوم؟

 

يعد مشروع نيوم واحدًا من أضخم المشاريع الاقتصادية والتنموية التي تم إطلاقها في الألفية الجديدة والتي تقودها المملكة العربية السعودية. حيث يهدف مشروع نيوم إلى تحقيق طفرة في قطاعات حيوية وهامة في الاقتصاد الإقليمي والاقتصاد العالمي. فبالإضافة إلى الخصائص التي أسلفنا ذكرها يتميز مشروع نيوم بالعديد من الآثار الاقتصادية على الصعيد المحلي والصعيد الإقليمي على مستوى الشرق الأوسط، وأيضا على المستوى العالمي والدولي. ومن هذه المميزات:

  1. النمو الاقتصادي وتعزيز الاستثمارات وخلق فرص عمل جديدة في العديد من القطاعات الحيوية مثل الطاقة الشمسية والصناعات الغذائية والسياحة الرياضة والترفيه. بالإضافة إلى العديد إلى الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي سيجذبها إلى المملكة. ولا شك أن هذا يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية ورفع مستوى معيشة المواطنين.
  2. تعزيز التعاون الدولي في العديد من القطاعات الحيوية بين المملكة العربية السعودية والدول الأخرى سواء مع دول الجوار، أو دول الأشقاء أو الدول الصديقة.
  3. تعزيز الانخراط الثقافي وإتاحة الفرصة للزائرين والسائحين للتعرف على ثقافة المملكة العربية السعودية وتاريخها، والحفاظ على التراث الثقافي للملكة، وتعزيز الوعي القومي الثقافي. وبذلك يصبح المشروع من أهم وسائل القوة الناعمة التي تمتلكها المملكة والتي تستهدف تحسين صورة المملكة العربية السعودية في العالم.
  4. تنويع الخيارات السياحية، لذا فإن من المتوقع أن تصبح المملكة أهم الوجهات السياحية الأخرى في المنطقة ودول العالم.
  5. تحسين البنية التحتية في المنطقة من خلال تطوير الطرق والمطارات والموانئ والمنشآت الأخرى.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: