طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

 

المستخلص

 

       هَدفت هذه الدّراسة إلى معرفة درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس لمؤشرات معايير القيّادة المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية، في مديرية التّربية والتّعليم للواءِ الجامعة من وجهة نظرهم . طوّرت الباحثة أداة الدراسة المکونة من (30) فقرة، وتم اختبار صدقها وثباتها، وتکوّنت عيّنة الدّراسة من (64) مديرًا ومديرة. واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وتمّ استخراج المتوسّطات الحسابية والإنحرافات المعياريّة لمعايير القيّادة، کما تمّ استخدام تحليل التباين الثلاثي، والمقارنات البعدية بطريقة شيفيه.  أظهرت الدراسة أن درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس لمؤشرات معايير القيّادة المعتمدة من وزارة التربية والتعليم الأردنية في مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة من وجهة نظرهم مرتفعة، فقد بلغ المتوسّط الحسابي حسب الدرجة الکلية لمقياس المعايير الستة ککل (4.12). کما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بدرجة ممارسة مديري ومديرات المدارس تُعزى  للجنس، والمؤهل العلمي. في حين تبين وجود فروق دالة إحصائيًا تُعزى إلى عدد سنوات الخدمة بالمسمى الحالي، ولصالح الفئة التي خدمت أکثر من سبعة سنوات. وخرجت الدراسة بضرورة الإهتمام بالتّطور المهني والشخصي من خلال الإلتحاق ببرامج التنمية المهنية أثناء الخدمة التي تنمي القيّادة التربوية  لدى مديري المدارس وفقًا للإحتياجات.

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada