طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

مستخلص الرسالة

 

المستخلص هدفت الدراسة إلى: تنمية بعض المهارات اللازمة لمعلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي ؛ لتنمية مهارات إدارة الفصل لديهم على ضوء المعايير القومية لمعلم هذه المرحلة . وتحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: " كيف يمكن تنمية مهارات إدارة الفصل لدى معلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء المعايير القومية للمعلم في محافظة المنيا ؟ " ، وفي سبيل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي ، وتم تصميم الاستبانة باستخدام مقياس ليكرت الثلاثي ؛ لتقيس : ( درجة الممارسة ودرجة الأهمية ) لهذه المهارات ، وتضمنت (54) عبارة ، وتم تقسيمها إلى قسمين الأول : يتناول بعض البيانات الأساسية للمدرسة وبعض المتغيرات الديموغرافية للمفحوصين ، والثاني : يتناول المحاور الثلاثة للاستبانة كالآتي : المحور الأول ( بعض المهارات الشخصية ) بعدد (15) عبارة ، والمحور الثاني ( بعض المهارات الإدارية ) بعدد (17) عبارة ، والمحور الثالث ( بعض المهارات المهنية ) بعدد (22) عبارة ، وضم كل محور منهم ثمان مهارات . وتكونت عينة الدراسة من (361) معلما من معلمي المرحلة الأولى من التعليم الأساسي ببعض مدارس هذه المرحلة في الإدارات التعليمية التسعة بمحافظة المنيا. وتوصلت الدراسة النظرية إلى عدة نتائج منها أن : التنمية الفعالة لمعلم هذه المرحلة تبدأ من داخله أولا ، وأن الحضور والمشاركة الإيجابية في الدورات التدريبية المعتمدة والمنظمة والتي يحتاج إليها معلم هذه المرحلة ؛ ينقل العديد من الخبرات والمعارف والقيم الهامة له . وتوصلت الدراسة الميدانية إلى : أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير المؤهل الدراسي ودرجتي الممارسة والأهمية ؛ وذلك لتقارب نسب المتوسطات بينهما ، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متغير المسمى الوظيفي ودرجتي الممارسة والأهمية ؛ وذلك لتقارب نسب المتوسطات بينهما أيضا . وإلى أن نسبة متوسط الاستجابة في بعد ( درجة الأهمية ) أعلى من نسبة متوسط الاستجابة في بعد ( درجة الممارسة ) للاستبانة ككل . وقد أوصت الدراسة بـ : ضرورة تنفيذ الحلول المقترحة بالتعاون والتنسيق بين وحدات التدريب داخل المديريات التعليمية وتحت إشرافها ، والإدارات والمدارس التابعة لها ،وإقامة تدريبات وندوات علمية متخصصة لمعلمي هذه المرحلة من قبل التوجيه المختص لكل مادة دراسية ، وإجراء زيارات ميدانية بين المعلمين ؛ لتبادل الخبرات فيما بينهم .

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل 

مستخلص الرسالة

خدمة توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة:

 

 

يتم تقديم الخدمة عن طريق توفير قائمة عربية وأخرى أجنبية مترجمة مجاناً تشمل:

  1. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين رسائل ماجستير أجنبية حديثة
  2. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين رسائل دكتوراه أجنبية حديثة
  3. مراجع أجنبية على سبيل المثال عناوين أبحاث أجنبية محكمة

كل ما عليك فعله هو " إرسال عنوان البحث " الخاص بك بشكل واضح شامل متغيرات البحث إما:

على الإيميل التالي [email protected]:

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

وسنجمع لك الدراسات الأحدث والأقرب سواء مراجع أجنبية أو مراجع عربية لموضوع بحثك وسنترجم لك بياناتها لنيسر عليك عملية الاختيار.

خدمة توفير المراجع وتلخيص الدراسات السابقة:

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: