طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(458)

 

 

المستخلص

 

هدفت الدِّراسة الحالية إلى التّعرّف على التّحدِّيات التي تواجه الطّلّاب الدّوليِّين الدّارسين في جامعة أمِّ القرى بمكّة المكرّمة. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث على المنهج النّوعي باستخدام المقابلات الفرديّة مع الطّلّاب الدّوليِّين كأداة لجمع المعلومات. وقد بلغت عيِّنة هذه الدِّراسة خمسة عشر مشاركا تتراوح أعمارهم بين 23 و40 عاما يدرسون في مراحل مختلفة تشمل الدبلوم، والبكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه في تخصّصات مختلفة مثل الشّريعة، والاقتصاد الإسلامي، وإعداد المعلِّمين، والفقه، والكتاب والسّنّة، والقراءات، واللّغويّات التّطبيقيّة. وقد بلغ متوسِّط مكوثهم في السّعوديّة خمس سنوات، ويحملون جنسيّات بلدان مختلفة مثل غينيا، وسيراليون، وغامبيا، وإفريقيا الوسطى، ومالي، والنيجر، وبوركينافاسو، والسنغال. وقد أظهرت نتائج المقابلات مع المشاركين عدّة تحدِّيات تواجه الطّلّاب الدّوليِّين، وهذه التّحدِّيات أجابتْ عن السّؤال الرّئيسي لهذا البحث. وقد صنّف الباحث هذه التّحدِّيات إلى خمسة تحدِّيات، وهي التّحدِّيات الإداريّة، والتّحدِّيات التّعليميّة، والتّحدِّيات الاقتصاديّة، والتّحدِّيات الشّخصيّة، والتّحدِّيات الاجتماعيّة. وفي ضوء هذه النّتائج فقد قدّمت هذه الدِّراسة عدّة توصيات لصنّاع القرار في جامعة أمِّ القرى، وأعضاء هيئة التّدريس بالجامعة، والطّلّاب الدّوليِّين أنفسهم، والطّلّاب السّعوديِّين، والمجتمع السّعودي، وللأبحاث المستقبليّة. (الملخص المنشور)

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada