طلب خدمة
×

التفاصيل

التثليث في البحث العلمي

2023/01/26   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(1685)

مفهوم التثليث

 

 

 

 

نشأ مفهوم التثليث (Triangulation) من قانون حساب المثلثات بعلم الرياضيات، والذي ينص على امكانية ايجاد مقدار زاوية مجهولة من خلال حساب الزوايا الأخرى المعلومة للمثلث، وأستخدم في نطاق واسع في الحضارات القديمة في مصر واليونان فقد أستخدم على مر القرون في الملاحة البحرية لتحديد المواقع. وفي مجال المسح والهندسة المدنية. المبدأ الذي يقوم عليه نظام تحديد المواقع العالمي Global)‏ ‏(Positioning System: GPS .

فيقوم النظام على استقبال اشارات الأربع أقمار صناعية لتحديد خطوط الطول والعرض والارتفاع بهدف تحسين دقة القياس وفي السبعينات من القرن العشرين بدأ استخدام التثليث في العلوم الاجتماعية، ليتسع استخدامه بعد ذلك في البحوث الاجتماعية .

 

وبعد كامبل و فيسك أول من استخدم مفهوم التثليث في البحوث الاجتماعية، وذلك من خلال تطوير فكرة التعدد العملياتي في البحوث العلمية، والتي من خلالها تبنوا الدعوة إلى ضرورة استخدام أكثر من طريقة لدعم نتائج البحوث وزيادة مصداقيتها. جاك  بأنه "استخدام مجموعة من طرائق البحث المتعددة في دراسة نفس الظاهرة"

 

مفهوم التثليث (Triangulation)

ويعرف خميس  مفهوم التثليث بأنه" عملية مراجعة متقاطعة للمعلومات والاستنتاجات التي نحصل عليها باستخدام مصادر وطرائق واجراءات متعددة بهدف تحسين صدق البحث العلمي"،

بينما يعرف اولسن مفهوم التثليث بأنه " دمج البيانات والطرق ووجهات النظر المختلفة لإلقاء الضوء حول موضوع واحد". ويضيف ويلسون بأنه " استخدام أكثر من طريقة محددة، بهدف الحصول على بيانات كاملة.

 

تعريف التثليث المنهجي في البحوث التربوية

 

وفي ضوء ما سبق يمكن تعريف التثليث المنهجي في البحوث التربوية بأنه " طريقة لاستخدام مصادر وأدوات ومناهج بحث متعددة، والتحليل المتقاطع للبيانات والاستنتاجات التي يتم الحصول عليها، بهدف تحسين صدق نتائج الأبحاث العلمية. أهمية استراتيجية التثليث في البحوث العلمية تنجلي أهمية استراتيجية التثليث كونها أداة فعالة في معالجة الآثار والمشكلات الجوهرية التي تحدث عند استخدام أداة أو مصدر أو طريقة واحدة في البحث العلمي.

 

وهناك ثلاث مشكلات تعالجها طريقة التثليث وهي:

  1. المشكلة التي تطرأ بسبب طريقة جمع البيانات. 
  2. مشكلة اختيار عينة غير ممثلة لمجتمع البحث.
  3. المشكلة الاجرائية التي تحدث بسبب وضع المشاركين تحت ضغوط معينة أثناء جمع المعلومات.

 

بالإضافة إلى ما سبق فإن استراتيجية التثليث تسهم في حل مشكلة عدم الاستفادة من الابحاث التربوية وذلك بسد الفجوة بين البحوث العلمية والتطبيق في الميدان التربوي من خلال زيادة صدق نتائج تلك الأبحاث وامكانية تعميم نتائجها في سياقات تربوية مختلفة.

 

بالإضافة إلى ما سبق فإن استراتيجية التثليث تسهم في حل مشكلة الاستفادة من الابحاث التربوية وذلك بسد الفجوة بين البحوث عدم العلمية والتطبيق في الميدان

تثليث المكان

 

 بمعنى إجراء البحث في أكثر من موقع. فقد يكون للبيئة الطبيعية و الاجتماعية تأثيراً على المتغيرات البحثية، فتخلتف اراء تلاميذ المدن عن تلاميذ القرى.

تثليث المكان

تثليث الزمان

 

 يعني إجراء البحث و تكراره على فترات زمنية متعددة. فإذا كان الباحث يحاول قياس اتجاهات التلاميذ نحو الأنشطة المدرسية، فلا مانع أن يتعرف الباحث على أراء التلاميذ مرة أثناء الدراسة و هم مشغلون بالدراسة و الامتحانات، و مرة أخرى اثناء الاجازة الصيفية.

 

تثليث الزمان

تثليث الباحثين

 

أو الملاحظين و عدم الاعتماد على ملاحظ واحد؛ و هذا يقلل من احتمال تحيز الملاحظ الأول أو ضعف إمكاناته و يعطي ثقة أكبر و صدق أقوى للنتائج.

 

تثليث الباحثين

تثليث منهج البحث

 

و يعني دراسة الظاهرة البحثية بأكثر من منهج. مثال: لو أن الباحث يجري دراسة مسحية لظاهرة معينة لمزيد من التأكد من النتائج من الممكن أن يجري لقاءات بحثية مع بعض الشخصيات المرتبطة بالموضوع و يطرح عليهم النتائج و يطلب تعليقاتهم.

 

تثليث منهج البحث

تثليث عينة البحث

 

يعني عدم الاكتفاء بنوعية واحدة من الأفراد ليحكموا على موضوع معين. مثال: إذا اراد الباحث تقييم تجربة التقويم الشامل من الممكن أن يستعين بعينة من التلاميذ، وعينة من المعلمين، و عينة من أولياء الامور.

تثليث عينة البحث

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017