طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

دورة pmp

2023/01/25   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(557)

ماهي دورة إدارة المشروعات PMP؟

 

 دورة pmp تعد من الدورات الرائدة في إدارة المشاريع بطريقة محترفة كونها تعد من أفضل الطرق التي يسلكها الأفراد لتطوير وتنمية المشاريع الخاصة بهم، هذا وتعد شهادة إدارة المشروعات الاحترافية (pmp) بمثابة الشهادة المهنية الأولى على مستوى العالم المتخصصة في إدارة المشاريع والتي تم اعتمادها رسمياً من قِبَل معهد إدارة المشروعات الأمريكي.

هذا ولاقت دورة pmp اهتمام كبيرة من قِبَل المكاتب الاستشارية والمدراء والمشرفين لكبرى المؤسسات والمشروعات في جميع أنحاء العالم، والتي تتضمن مهام عملهم الإشراف وتنفيذ المشروعات ومتابعتها بالإضافة إلى مراقبة كافة المتطلبات الفنية والمالية لهذه المشروعات سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

هكذا وأصبحت شهادة دورة pmp أو ما تعرف باسم شهادة إدارة المشروعات الاحترافية من أهم متطلبات سوق العمل في الوقت الحالي، وهناك العديد من الوظائف التي تشترط على المتقدمين إليها حاصل على هذه الشهادة خصوصاً إذا كان يشغل منصب مدير مشروع أو مشرف على مشروع أو أي منصب إداري كبير كونها تتضمن على طرق وأساليب مختلفة لإدارة المشروعات.

ولذلك حرص المقال الحالي على التعرف على دورة pmp  أو إدارة المشروعات الاحترافية وذلك من خلال طرح بعض من النقاط الهامة والتي تتمثل في الآتي:

  1. ما المقصود بالشهادة المعتمدة لدورة pmp.
  2. جهة اعتماد دورة pmp والمنهج المستخدم بها وتحميل آخر إصدار بصيغة PDF.
  3. أهم الأشخاص المهتمين بالحصول على شهادة إدارة المشاريع الاحترافية.
  4. أهم أهداف دورة pmp.
  5. كيفية اجتياز اختبار دورة pmp  وأهم الأسئلة.

 

ما المقصود بالشهادة المعتمدة لدورة pmp

 

يقصد بدورة pmp هي دورة تعطي لمجتزيها شهادة معتمد في إدارة المشاريع الاحترافية يقوم بتصميمها وتنفيذها مجموعة من الخبراء الأكاديميين والاستشاريين والخبراء المهنيين العاملين في مجال إدارة المشاريع من قِبَل المعهد العالمي لإدارة المشروعات (pmi)، وتهدف الدورة إلى التعرف على وضمان التأكد من أن الحاصل على هذه الشهادة لدية القدرة الكافية والمثلى من المهارات والمعلومات والمعرفة الكافية بالإضافة إلى الخبرات التدريبية والخبرة الوظيفية من أجل العمل بكفاءة في مجال إدارة المشروعات سواء في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي.

هذا ويمكن لأي شخص الحصول على شهادة (pmp) أو إدارة المشروعات الاحترافية بعد اجتياز الاختبار والذي يتم التحضير له بواسطة حضور كافة محاضرات الدورة التدريبية المعدة خصيصاً لهذه الدورة، والتي تتضمن كم كافي من المعلومات التي تتعلق بطرق وكيفية إدارة المشروعات بطريقة احترافية ناجحة، وأهم طرق وأدوات إدارة المشروعات على يد نخبة كبيرة وخبراء ومدربين يمتلكون الخبرات والقدرات والكفاءات لإعطاء كافة المعلومات بشكل احترافي متميز ومناسب.

 

جهة اعتماد دورة pmp والمنهج المستخدم بها وتحميل آخر إصدار بصيغة PDF

 

يعتبر معهد إدارة المشروعات الأمريكي (pmi) هو الجهة المعتمدة الوحيدة لدورة pmp على مستوى العالم كونها منظمة معتمدة ورائدة في إدارة المشاريع في العالم وبها ما يقرب من 700 ألف عضو وأكثر من 300 فرع معتمد محلياً ودولياً، جميع أعضاء هذا المعهد جاديين بشأن حياتهم المهنية في إدارة المشاريع ومن ثم تطويرها، حيث أن معهد إدارة المشروعات الأمريكي مهتمين بأصحاب الأعمال المهتمين بتطوير حياتهم المهنية ومشروعاتهم مما يمنحهم تميز ملحوظ في سوق العمل والوصول إلى المعرفة والشبكات والموارد القيمة.

 

المنهجية المتبعة في دورة  pmp وتحميل آخر إصدار بصيغة PDF عن الدورة :

تستخدم الدورة المنهج المهني المعتمد والمصمم خصيصاً من قِبَل المعهد العالمي لإدارة المشروعات (PMI) وهذا المنهج يساعد على إكساب المتدرب العديد من المهارات والأدوات والأساليب المهنية التي يتم استخدامها عالمياً، بالإضافة إلى معرفة أحدث التوجهات والتطورات العالمية في مجال إدارة المشروعات والتي تم تطبيقها وفقاً للمعايير الدولية لإدارة المشروعات.

هذا وتشمل دورة PMP شرح كامل عن إدارة المشروعات الاحترافية وفقاً لآخر تعديلات وتطورات من خلال الامتحان الدولي بالإضافة إلى أحدث إصدارات المعهد العالمي لإدارة المشروعات الأمريكي، ولتحميل الإصدار الأخير لكتاب إدارة المشاريع المعرفية بصيغة PDF يمكن الضغط على الرابط التالي (أضغط هنا).

أهم الأشخاص المهتمين بالحصول على شهادة إدارة المشاريع الاحترافية

 

تعد دورة PMP  دورة تلقى اهتمام العديد من المدراء والمسؤولين والمشرفين في كافة أنحاء العالم إذ كونها موجه إلى كافة المسؤولين والعاملين في مجالات إدارة المشروعات سواء في القطاع العام أو الخاص وأهمهم الآتي:

  1. أصحاب القرارات التي تتعلق بالمشاريع القائمة أو الجديدة بالإضافة إلى المستفيدون من المشروعات.
  2. مدراء العموم وكافة المشرفين على المشروعات في القطاع العام والخاص.
  3. كافة المديرين للمشاريع وجميع أعضاء فريق المشروعات.
  4. كل من هو مهتم بالإدارة بشكل عام أو يشغل منصب إداري.
  5. كافة الاستشاريون الذين لهم علاقة بإدارة المشاريع وكافة متعلقاتها.
  6. من لديه الرغبة في دخول امتحان دورة PMP للحصول على شهادة معتمدة في إدارة المشروعات الاحترافية.
  7. كافة تخصصات المهندسون.

 

 

أهم أهداف دورة pmp

 

توجد العديد من الأهداف التفصيلية للبرنامج التدريبي لدورة PMP من أجل الحصول على شهادة معتمدة في إدارة المشروعات الاحترافية، وهذا من منطلق أن برنامج إدارة المشروعات الاحترافية يساعد مدراء المشروعات والمشرفين في المؤسسات والشركات للتعرف على كافة المهارات العلمية والتطبيقية والفنية اللازمة لإدارة كافة المشروعات.

هذا ويوفر البرنامج التدريبي الفرصة للحصول على شهادة PMP الدولية المعتمدة من خلال التدريب الاحترافي والمتميز والذي يؤهل المتدربين للتقدم لاجتياز الاختبار الخاص بمعهد إدارة المشروعات الأمريكي (PMI) حيث تهدف الدورة إلى:

  1. إكساب المتقدم تغطية معرفية كاملة لكافة الموضوعات التي تتعلق بإدارة المشروعات.
  2. التعرف على كيفية تحديد الأعمال الخاصة بالمشروع اللازمة لنجاحه بالإضافة إلى تكوين فريق عمل متناسب مع آلية المشروع.
  3. تعزيز الممارسة العملية لمراقبة المشروعات القائمة وضبطها.
  4. شرح وتغطية كافة الموضوعات التي يتضمنها اختبار (PMP) والتي تساعد المتدرب على اجتياز الاختبار بكل سهولة ويسر.
  5. إمكانية إجراء بعض التطبيقات العملية لكافة المتدربين من أجل التخطيط الزمني والمالي للمشروعات.
  6. استخدام العديد من التطبيقات العملية من خلال الاستعانة ببرنامج (Mictosoft Project).
  7. شرح وإيضاح لكافة المنهج المهني المتبع بطريقة سلسلة وبسيطة وشيقة لكافة المتدربين.

 

متطلبات اجتياز اختبار دورة pmp

 

إن اختبار دورة pmp ليس بالصعب وأيضاً ليس بالسهل، فإن لم يكن المتدرب مستعداً له بالشكل المناسب فهو يعتبر من أصعب الاختبارات عليها، وذلك ليس متوقف على حجم الخبرات أو المعلومات ولكن هذا الاختبار مثل باقي الاختبارات له أدواته وله أساليبه وله  المعارف والمعلومات الخاصة به وله طرق محدد لأسئلة والتي يجب أن يتآلف المتدرب معها.

 

وقت اختبار دورة pmp :

إن أهم التحديات التي تواجه أي شخص في هذا الامتحان هو عامل الوقت فالمتدرب له 200 سؤال يجب أن يتم الإجابة عليهم في خلال 4 ساعات فقط بمعدل أن كل سؤال له حوالي دقيقة و12 ثانية وهو ما يمثل تحدياً كبيراً لكافة المتدربين.

ولذلك من الهام جداً على كافة المتدربين الاستعداد الجيد لهذا الاختبار بذل أكبر جهد قبل الدخول إليه وأن يقوم بحل عدد كبير من الأسئلة لكي يستطيع أن يجتاز هذا الاختبار من أول مرة

 

أهم متطلبات اختبار دورة pmp :

هناك عنصرين هامين يجب أن يكونوا متوافرين في المتدرب قيل الدخول إلى اختبار دورة إدارة المشروعات الاحترافية وتتمثل في ( الخبرة، والتدريب):

أولاً الخبرة:

  1. حامل شهادة الثانوية العامة والذين لا يكملوا تعليمهم الجامعي يجب أن يكون لديهم ما يقل عن 5 سنوات من الخبرة أو ما يعادل 7500 ساعة من الخبرة العملية التي تتعلق بدور أساسي في إدارة المشروعات.
  2. حامل درجة البكالوريوس أو الليسانس أو أعلى يجب أن يجب لديه على الأقل 3 سنوات خبرة أو ما يعادل 4500 ساعة من الخبرة العملية في مجال إدارة المشروعات.

هذا وليس بالضرورة أن تكون هذه الخبرة كمدير مشروع، ولكن كشخص شارك في إدارة المشروعات، وربما يكون قد شارك في وضع الجدول الزمني أو كان مسؤولاً عن التكاليف والميزانية أو كان مسؤولاً عن إدارة الموارد البشرية فجميعها مناصب هامة تؤخذ بعين الاعتبار.

ثانياً: التدريب:

أن يكون قد أتم الدورة التدريبية والتي تناولت المهارات المعرفية في إدارة المشروعات وفقاً للدليل المعرفي لإدارة المشروعات (PMBOK) والتي تكون على الأقل 35 ساعة تدريب ويفضل أن تكون من مركز معتمد وهو مركز إدارة المشروعات الأمريكي (PMI).

 

الخاتمة

 

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على كافة جوانب دورة PMP والتعريف بها والتعرف على الفئة المستهدفة التي تسعى للحصول عليها ومدى أهميتها لدى كافة المؤسسات والمدراء في إدارة المشروعات وأهم أهداف الدورة وكيفية اجتياز اختبار الدورة بالإضافة إلى إتاحة كتاب إدارة المشروعات الصادر عن معهد إدارة المشروعات الأمريكي (PMI) بصيغة PDF، مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

السوادي، بيهس. (2016). دليلك إلى شهادة مدير مشروع محترف الأسئلة الشائعة للمتقدمين لاختبار PMP.

PMI. (2021). PMBOK Guide Seventh Edition And The Standard fro Project Management. Library of Congress.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: