طلب خدمة
×

التفاصيل

نموذج البصلة في البحث

2023/01/23   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(2238)

نموذج بصلة البحث

يُعّد نموذج البصلة في البحث بمثابة أداة تساعد الباحثين في تنظيم أعمالهم ودراساتهم البحثية ومن ثم تطوير تصميم وإجراءات البحث من خلال اتباع مجموعة من الخطوات الرئيسية، هذا وتم إنشاء نموذج البصلة في البحث أو ما يعرف باسم المنهج البصلي في المقام الأول من أجل دراسات الأعمال، مما يجعله صعب استخدامه كما هو في البحوث العلمية، وقد أظهرت بعض الدراسات التي تتعلق بمنهجية الدراسات المستقبلية في البحث العلمي أنها مجا لبحثي محدد كونها تتعامل مع ظواهر لم تتحقق بعد وبالتالي فهي تدعم الافتراضيات الأنطولوجية والمعرفية المحددة، والتي تؤدي إلى اختيار الاستراتيجيات والتقنيات والأساليب المختلفة من بين الأساليب المستخدمة في دراسات الأعمال ومن بينها نموذج البصلة في البحث العلمي أو المنهج البصلي.

هكذا ويعد استكشاف المستقبل ليس بالظاهرة الحديثة، على الرغم من كونه أسلوب جديد نسبياً للدراسات العلمية، وعلى الرغم من أن منهجية الدراسات المستقبلية يتم مناقشتها على نطاق واسع داخل مجتمع الباحثين والمهتمين وعلماء البحوث المستقبلية إلا أن بناء منهجية بحث مستقبلية مرتبة ما زال يمثل تحدي كبير بسبب افتقار هذه الدراسات لبعض النماذج المتماسكة والمنهجية من أجل تطويرها وسد الفجوة ومن ثم تزويد الباحثين والطلاب بأداة لتطوير هذه المنهجية، ومن بين هذه النماذج الموجودة حالياً ما يدعى نموذج البصلة في البحث والذي طوره العديد من العلماء من بينهم (Lewis, Saunders & Thornahill) المستخدم لدراسات الأعمال.

هكذا وحرص المقال الحالي على التعرف بنموذج البصلة في البحث أو ما يعرف باسم المنهج البصلي في البحث العلمي وذلك من خلال شرح بعض النقاط الهامة وهي:

  1. تعريف نموذج البصلة في البحث.
  2. مكونات نموذج البصلة في البحث.

نموذج بصلة البحث

تعريف نموذج البصلة في البحث

 

تم تقديم نموذج البصلة في البحث على يد (سوندرز ولويس وثورنهيل) من خلال كتابهم تحت عنوان طرق البحث لطلاب الأعمال، حيث يهدف هذا النموذج إلى شرح المراحل المختلفة لكتابة بحث علمي أو رسالة علمية من أجل مساعدة الطلاب على إنشاء منهجية علمية منظمة بشكل أفضل.

هذا ويعد نموذج البصلة في البحث بمثابة المنهجية التي هي بمثابة استراتيجية بحث عامة يحدد من خلالها الطريقة التي ينبغي إجراء البحث بها، ويتضمن نظام المعتقدات والافتراضات الفلسفية التي تشكل فهم أسئلة البحث وتدعم اختيار طرق البحث التي تتناسب مع نوع البحث ومجال تخصصه.

هكذا ويعد نموذج البصلة في البحث أداة أو نموذج يستخدمه الباحثين من أجل المحافظة على أداء ثابت ومتطور لتصميم البحوث والدراسات المستقبلية، وذلك يُمكِّن الباحثين من تصميم منهجية بحثية منظمة خطوة بخطوة، وبالتالي يمكن استخدامها كنموذج بحث أكاديمي رئيسي. هذا وعلى الرغم من أن المنهج البصلي أو نموذج البصلة في البحث العلمي بمثابة نموذج فعال تم استخدامه على نطاق واسع في العلوم الاجتماعية إلا أنه يستخدم أيضاً في العلوم الدقيقة مثل تكنولوجيا المعلومات.

هذا وقد عرفه البعض على أنه نموذج توضيحي تم تطوير من قبل بعض العلماء من أجل وصف المراحل التي يجب على الباحث يتبعها بكل دقة من أجل صياغة منهجية علمية فعالة، حيث يوفر نموذج البصلة في البحث تقدماً فعالاً يمكن من خلاله تصميم منهجية محكمة للبحث العلمي، إذ تكمن فائدتها في قدرتها على التكيف مع أي نوع من منهجيات البحث العلمي الأخرى.

 

تعريف نموذج البصلة في البحث

مكونات نموذج البصلة في البحث

 

تتم منهجية البحث باستخدام نموذج البصلة في البحث لها نقطة انطلاقها تبدأ من تحديد الفلسفة الرئيسية واختيار الأساليب والطرق والاستراتيجيات وكذلك تحديد الآفاق الزمنية ، والتي تأخذ منطق البحث إلى تصميم البحث وصولاً إلى التقنيات والإجراءات الرئيسية لجمع البيانات وتحليلها.

هذا ويتكون نموذج البصلة في البحث من ست خطوات رئيسية تتمثل في الآتي:

 

أولاً: فلسفة البحث :

هي بمثابة أسس البحث إذ يتم من خلال تحديد الأنطولوجيا وطبيعة البحث بالإضافة إلى نظرية المعرفة وأهم مصادر المعرفة، حيث تشير الأنطولوجيا إلى صحة المعلومات وكيفية استيعاب الفرد لوجودها، كما تشير نظرية المعرفة إلى المعلومات الصحيحة اللازمة للبحث وكيف يمكن للباحث الحصول عليها.

 

ثانياً: منهجية تطوير النظرية المعرفية:

يمكن أن تتضمن المنهجية على فلسفة البحث وعادة ما يشمل على ثلاثة أنواع وهي (الاستنتاج، الاستقراء، الاستدلال)؛

  1. فالاستنتاج، إذ يبدأ الباحث بنظرية قائمة ثم يقوم بطرح أسئلة أو فرضيات ويقوم بجمع البيانات والمعلومات من أجل تأكيد صحة هذه الفرضيات أو نفيها.
  2. أما بالنسبة للاستقراء يبدأ الباحث بالملاحظة وجمع البيانات والمعلومات ومن ثم الانتقال إلى الوصف  والتحليل من أجل تكوين نظرية محددة.
  3. وبالنسبة للاستدلال فيقوم الباحث بمراقبة الظواهر التجريبية ويتبعها البحث الذي يأتي بأفضل التخمينات أو الاستنتاجات المبنية على الأدلة المتاحة.

هذا ويتم تطبيق المنهج الاستنتاجي للاختبار النظري الحالي، بينما يستخدم النظام  الاستقرائي بشكل كبير وشائع في تطوير النظرية أو المجالات التي تحتوي على القليل من الدراسات والبحث حول موضوع محدد، وبالنسبة للمنهج أو النظام الاستدلالي فعادةً ما يبدأ هذا الأسلوب بحقيقة مفاجئة والتي تدفع الباحث إلى الانتقال بين الاستنتاج والاستقراء من أجل الحصول على تفسير لها.

 

ثالثاً: الاختيار المنهجي:

يقوم الباحث فيه بتحديد الأساليب الكمية والنوعية أو الأساليب المختلطة بينهما، هذا وتتضمن طرق البحث الكمي الأرقام والعمليات الحسابية، بينما تتضمن الأساليب النوعية جمع بيانات وصفية واسعة، وتستخدم الطريقة الأحادية عندما يركز البحث على جمع البيانات الكمية أو النوعية؛ أما بالنسبة للأساليب المختلطة التي تتضمن الأساليب الكمية والنوعية المستخدمة في نفس البحث تستخدم من أجل تحقيق أهداف مختلفة وتعويض قيود استخدام طريقة واحدة.

 

رابعاً: الاستراتيجية:

هي التي يستعين بها الباحث من أجل جمه وتحليل البيانات مثل (التجربة، المسح، الاطلاع على البحوث السابقة، دراسة الحالة، الأثنوجرافيا، البحث الإجرائي، النظرية الأساسية، والتحقيق السردي).

 

خامساً: الآفاق الزمنية :

في هذه الخطوة من خطوات نموذج البصلة في البحث العلمي يقوم الباحث بتحديد الإطار الزمني للبحث والذي يعتمد بشكل أساسي على نوعين وهما:

  1. الأول الدراسة المقطعية أو ما تعرف باسم قصيرة المدى وهي تتضمن جمع البيانات في فترة زمنية محددة.
  2. الثاني المقطع الطولي وهي يتضمن مجموعة من البيانات المتكررة على مدى طويل أو فترة زمنية كبيرة من أجل إجراء الملاحظات والمقارنات الخاصة بمتغير معين لفترات طويلة.

 

سادساً: أساليب وإجراءات جمع البيانات:

وهذه الخطوة تتضمن كافة الأساليب والإجراءات التي يتبعها الباحث من أجل جمع البيانات وتحليلها من خلال استخدام البيانات الأولية أو الثانوية واختيار مجموعات العينات من مجتمع الدراسة ومن ثم تطوير محتوى أدوات جميع البيانات مثل الاستبيان وإعداد المقابلات وغيرها.

 

 

مكونات نموذج البصلة في البحث

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على نموذج البصلة في البحث أو ما يعرف باسم المنهج البصلي في البحث العلمي بدايةً من تعريفة وصولاً إلى أهم مكوناته وعناصره الأساسية، مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

الخاتمة

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

M.Aleksandras. (2018). Towards an Explicit Research Methodolgy: Adapting Research Onion Moder for Future Studies.

Journal of Futures Studies. 23 (2). 29-

 

التعليقات


نشوى بسيونى عبد الحميد 2023/10/08

بتمني يكون في ابحاث لدراسة والافادة ..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017