طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن معايير جودة البحوث العلمية ومتطلباتها ومعوقاتها والإجراءات التطويرية لمستوى جودة البحوث من وجهة نظر الباحثين. استخدمت الباحثة المنهج النوعي نهج النظرية المجذرة باستخدام التصميم المنبثق لـ (جليزر، 1992) لتحليل البيانات النوعية التي جمعت من خلال مقابلة (20) باحث بدرجة أستاذ مساعد وما أعلاه. أسفرت نتائج التحليل النوعي البيانات التي جمعت من خلال المقابلة المتعمقة للمشارکين في البحث بعد جدولتها وتصنيفها، والمقارنة المستمرة للبيانات بالترميز وللبيانات بالفئات؛ أنه يمکن ترميز هذه البيانات، في أربعة تصنيفات، هي: معايير جودة البحث العلمي، متطلبات جودة البحث العلمي، معوقات جودة البحث العلمي، إجراءات تطوير مستوى جودة البحوث العلمية. إذ أسفرت النتائج عن تحديد معايير (معيارين، 27 مؤشر) لجودة البحث العلمي تقع في موضوعين: معايير تتعلق بالباحث، تشتمل على (9) مؤشرات، ومعايير تتعلق بالبحث، تتضمن (18) مؤشر. کما توصلت النتائج إلى وجود 12 متطلبات لجودة البحوث العلمية تقع في موضوعين: متطلبات البنية التحتية، تتضمن (3) متطلبات؛ ومتطلبات اللوائح والسياسات والأنظمة، تقع في (9) متطلبات. کما توصلت النتائج إلى عدد من معوقات البحث العلمي تقع في محورين: معوقات تتعلق بالباحثين، تضمنت (6) معوقات، ومعوقات تتعلق بمؤسسات البحث العلمي، اشتملت على (10) معوقات، ومعوقات تتعلق بهيئات النشر والمجلات العلمية، تضمنت (7) معوقات. کما توصلت نتائج التحليل النوعي لآراء المشارکين في البحث إلى دليل إجرائي يتضمن الخطوات اللازمة لتحسين مستوى جودة البحوث في الوطن العربي، صنفت هذه الإجراءات في ثلاثة موضوعات: الموضوع الأول إجراءات يلزم أن يقوم بها الباحثين، واشتمل على (5) أفعال إجرائية؛ والموضوع الثاني: إجراءات يلزم أن يقوم بها مؤسسات البحث العلمي، تضمن (11) إجراء؛ أما الموضوع الثالث: إجراءات يلزم أن يقوم بها هيئات النشر والمجلات العلمية، إذ اشتمل على (7) إجراءات لتحسين مستوى جودة البحث العلمي. في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تنمية وعي الباحثين بمعايير ومؤشرات جودة البحث العلمي، ووضع استراتيجية لرفع مستوى جودة البحث العلمي وفق المعايير العالمية، وکذلک تهيئة البيئة الداعمة للباحثين والتي تسهم في رفع دافعية الباحثين لإجراء البحوث المميزة للحصول على الجوائز المحلية والعالمية، کذلک إنشاء وحدة ضمان جودة البحث العلمي في کل کلية وجامعة، تأسيس مراکز بحثية متخصصة، التطوير الرقمي للمکتبات المرکزية بالجامعات، وعقد مؤتمر إقليمي سنوي لجودة البحث العلمي

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada