طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

 هدفت هذه البحث إلى التعرف على کيفية تطبق الإدارة الالکترونية للرشاقة التنظيمية لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء بعض عمليات إدارة المعرفة ، وذلک بتشخيص واقع تطبيق الإدارة الالکترونية في ضوء بعض عمليات إدارة المعرفة ،ومعرفة التحديات التي تواجه تطبيق الإدارة الالکترونية للرشاقة التنظيمية لتحقيق الميزة التنافسية ،والتعرف على آليات تفعيل الإدارة الالکترونية للرشاقة التنظيمية لتحقيق الميزة التنافسية.طبقت المنهج الوصفي ،واستخدمت الاستبانة التي طبقت على أعضاء هيئة التدريس بعدد من کليات جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض ، وتوصلت الى عدد من النتائج منها:
 

  1. ·     حصلت العبارة:" رفض بعض قائدات الجامعة تقليص الإجراءات التنظيمية. " على نسبة موافقة (80%) بمتوسط حسابي (2.8) وهو أعلى متوسط حسابي في هذا المحور وهو يمثل موافقة عينة البحث.
  2. ·     حققت العبارت الآتية على متوسط حسابي (2.4) وهي على التوالي: " صعوبة تعزيز ثقة المنسوبين بالقيادة الجامعية بالاحترام المتبادل لانهم من يحقق الميزة التنافسية.، محدودية تقبل مشارکة الموظفين المعرفة الوظيفية إلکترونياً ،محدودية فعالية القاعدة المعرفية الالکترونية لرفض مشارکة المعرفة الوظيفية." وهي تقع في مدى الموافقة..
  3. ·     حصلت العبارة:" صعوبة بناء علاقات مجتمعية إلکترونياً لتحقيق الميزة التنافسية في بيئة تنظيمية هرمية. " على نسبة موافقة (64%)
  4. ·     وافقت عينة البحث بنسبة (60%) على  صعوبة توفير المناخ الوظيفي المساعد لتدوير المعرفة الکترونياً بشفافية لتحقيق ميزة تنافسية بالأداء ، بمتوسط حسابي (2.5) يقع في مدى الموافقة.
  5. ·     اتفقت عينة البحث على صعوبة بناء علاقات مجتمعية إلکترونياً لتحقيق الميزة التنافسية في بيئة تنظيمية هرمية بمتوسط حسابي (2.5).                         
  6. ·     وافقت عينة البحث على" غياب الحوکمة المتکيفة مع الإجراءات الالکترونية المحققة للرشاقة التنظيمية." بنسبة (52%).ومتوسط حسابي (2.4).
  7. ·     حققت العبارتان :" التحسين المستمر للأداء  لتحقيق الرشاقة التنظيمية بميکنة  الإجراءات التنظيمية.، تعزيز ثقة المنسوبين بالقيادة الجامعية عن طريق الاحترام المتبادل لانهم من يحقق الميزة التنافسية "،متوسط حسابي (2.9) وهو الأعلى ويقع في مدى الموافق.
  8. ·     اتفقت عينة البحث بنسبة (84%) على العبارات التالية" ربط کافة مستويات المنظومة الجامعية بشبکة اتصال لمشارکة المعرفة دعما للتنافسية، إيجادمناخ يسوده المسؤولية المشترکة لتحقيق أهداف المنظمة التنافسية بالتحول الى التنظيم الشبکي، تصميم قاعدة معرفية إلکترونية تمکن من تدفق المعرفة تحقيقاً لميزة تنافسية.  تفعيل القيم التنظيمية التشارکية التبادلية لدى منسوبي الجامعة تحقيقا لميزة تنافسية ، إثراء مکانة أعضاء هيئة التدريس تحقيقاُ للميزة التنافسية ، التواصل الشبکي الالکتروني لدعم تدفق المعرفة لمشارکتها لتحقيق الميزة التنافسية ، دعم مشارکة القيادة الديمقراطية للآخرين المعرفة الوظيفية الالکترونياً لتحقيق الميزة التنافسية"

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: