طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

هدف البحث الحالي الکشف عن العلاقة بين الصمود الأکاديمي وعوامل اليقظة العقلية قبل وبعد عزل عوامل أثر الذکاء الوجداني لدى طلاب کلية التربية. وکذلک عن العلاقة بين الصمود الأکاديمي وعوامل الذکاء الوجداني قبل وبعد عزل عوامل أثر اليقظة العقلية لدى طلاب کلية التربية. کما هدف البحث إلى التوصل إلى أفضل مؤشرات حسن مطابقة Goodness of Fit Indices وأقوى معاملات تأثير مباشرة وغير مباشرة وذلک باختلاف موقع متغيرات البحث الحالي في النماذج البنائية المقترحة. ويمثل النموذج الأول؛ اليقظة العقلية (متغير مستقل)، الذکاء الوجداني (متغير وسيط)، الصمود الأکاديمي (متغير تابع). بينما يمثل النموذج الثاني، الذکاء الوجداني (متغير مستقل)، اليقظة العقلية (متغير وسيط)، الصمود الأکاديمي (متغير تابع). ومن ثم التعرف على أفضل نموذج بنائي للعلاقات السببية. وتکونت عينة البحث من (448) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية جامعة المنصورة من الشعب الأدبية والشعب العلمية، وتم تطبيق مقياسي اليقظة العقلية والصمود الأکاديمي (ترجمة وتعريب الباحثان)، ومقياس الذکاء الوجداني (إعداد الباحثة، 2011)، وللتحقق من فروض الدراسة استخدم الباحثان، معامل الارتباط الجزئي Partial Correlation، والنمذجة بالمعادلات البنائية Structure Equation Modeling (SEM) وباستخدام تحليل المسار Path Analysis عن طريقة برمجية AMOS V.22 ، وکان من أهم نتائج االدراسة، اختلاف قيم معاملات الارتباط بين عوامل الصمود الأکاديمي واليقظة العقلية قبل وبعد عزل عوامل الذکاء الوجداني لدى طلبة کلية التربية، وأن قيم معاملات الارتباط عند عزل أثر متغير اليقظة العقلية من العلاقة الاقترانية بين متغيري الصمود الأکاديمي والذکاء الوجداني أقل من قيم معاملات الارتباط عند عزل متغير الذکاء الوجداني من العلاقة الاقترانية بين متغيري الصمود الأکاديمي واليقظة العقلية. کما حاز النموذج البنائي الأول على مؤشرات حسن مطابقة أفضل من النموذج البنائي الثاني. وبمقارنة نتائج النماذج البنائية المقترحة، يتضح أن حجم أثر اليقظة العقلية على الصمود الأکاديمي في النموذج البنائي الأول (العينة الکلية) بلغ (33,06%) وهو أکبر من حجم التأثير ذاته في النموذج البنائي الثاني والذي بلغ (10,30%) (العينة الکلية)، و22,94% (عينة الإناث)، وهذا يدل على أن أثر اليقظة العقلية على الصمود الأکاديمي أفضل عندما يکون متغير مستقل عنه عندما يکون متغير وسيط. کما أن حجم التأثير المباشر للذکاء الوجداني على الصمود الأکاديمي في النموذج البنائي الأول (العينة الکلية ) بلغ 24.30% وهو أکبر من حجم التأثير ذاته في النموذج البنائي الثاني والذي بلغ 14,14% (للعينة الکلية)، و20,98% (لعينة الإناث). کما کانت قيمة التأثير المباشر للذکاء الوجداني على الصمود الأکاديمي أکبر من قيمة التأثير غير المباشر للذکاء الوجداني على الصمود الأکاديمي عندما يتوسطهما متغير اليقظة العقلية.

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada