طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

 

 

المستخلص

 

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن بعض المشکلات التي تواجه أسر الأطقم الطبية المکافحة لفيروس کورونا (COVID-19)، وتقديم مجموعة من المقترحات التربوية التي يمکن بها التغلب على تلک المشکلات. واعتمد الباحث فى دراسته على المنهجين الإثنوجرافي، ودراسة الحالة، واستخدم المقابلة غير المقننة لجمع البيانات، وتم تطبيقها على عينة غرضية مکونة من (10) أسر لأطقم طبية من قاطني محافظة البحيرة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها؛ أن أکثر المشکلات النفسية الإنفعالية لدى عينة الدراسة کانت؛ الخوف, القلق, التوتر, الشعور بالذنب تجاه الأبناء. وأن أکثر المشکلات الإدراکية هي؛ الأذى المتواصل من الجيران, تغير معاملة الأصدقاء معهم, الصدمة في تعامل أصدقاء أبناءهم معهم, وطريقة معالجتها. وأن أکثر المشکلات السلوکية هي؛ العنف تجاه أفراد الأسرة, والشعور بالعجز عن إيجاد حلول للمشکلات أمام أبنائهم. وأن أکثر المشکلات الجسدية هي؛ معاناتهم من مجموعة من المشکلات الصحية الناتجة عن الضغوط الحياتية التي يتعرضون لها کارتفاع ضغط الدم, والسکر الأمر الذي أثر على حالاتهم الجسدية. وأن أکثر المشکلات الروحية هي؛ الشعور باليأس, وعدم جدوى الحلول المطروحة لمواجهة السلوکيات الغريبة تجاههم من أفراد المجتمع. وأن أکثر المشکلات الاجتماعية التي تعيشها أسر الأطقم الطبية هي العزلة الاجتماعية, التنمر, فقدان الثقة في الآخر. وانتهت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات التربوية لمواجهة المشکلات سالفة الذکر والتي تواجه أسر الأطقم الطبية.

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: