طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(418)

 

 

 

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن واقع تمويل المنح الدراسية في کل من جامعة باريس دوفين الفرنسية، وجامعة مدريد المستقلة الإسبانية، وجامعة إدنبره الأسکتلندية، وأهم القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه، وإجراء دراسة تحليلية مقارنة بين تجارب الجامعات الثلاث في مجال تمويل المنح الدراسية، واستخلاص بعض التوصيات التي قد تسهم في تنويع وتطوير مصادر تمويل المنح الدراسية في الجامعات المصرية.
وقد تحددت مشکلة الدراسة في محاولة إجابة التساؤل الآتي: کيف يمکن تنويع مصادر تمويل المنح الدراسية في مصر واقتراح بدائل غير تقليدية له في ضوء خبرات کل بعض الجامعات الأوروبية مثل: جامعة باريس دوفين الفرنسية، وجامعة مدريد المستقلة الإسبانية، وجامعة إدنبره الأسکتلندية، وبما يتناسب مع ظروف المجتمع المصري. واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، الذي يعد أنسب المداخل وأکثرها ملاءمة لمثل هذه الدراسة.
 
وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج، أهمها

  1. من أهم مصادر تمويل المنح الدراسية في کل من جامعة باريس دوفين، وجامعة مدريد المستقلة، وجامعة إدنبره: المنح الممولة من الحکومة، ومن ميزانية الجامعة، المنح الممولة من الهيئات والمراکز البحثية، المنح الممولة من القطاع الخاص، المنح الممولة من الحکومات المحلية، المنح الممولة من المؤسسات المجتمعية والخيرية، والمنح الممولة من بعض الجهات الأجنبية.
  2. تتبنى الجامعات الثلاث بعض المعايير التي يتم في ضوئها تحديد مدى استحقاق الطالب للمنحة الدراسية، ومقدار المنحة. ولعل هذه المعايير: معيار الدخل الأسري للمتقدمين للمنحة، وبعض المعايير الاجتماعية الأخرى، کمکان المعيشة وغيرها. هذا بالإضافة إلى معيار (الجدارة والتفوق والاستحقاق) في مراحل التعليم المختلفة.
  3.  تتنوع المنح الدراسية في الجامعات الثلاث ما بين منح تقدم للطلاب المحليين، ومنح تقدم لطلاب الاتحاد الأوروبي، وأخرى تقدم لجميع الطلاب من دول العالم، لاسيما الدول الفقيرة.
  4. تهتم الجامعات الثلاث بتقديم منح دراسية للجنسين الذکور والإناث في جميع المراحل التعليمية.
  5.    توفر الجامعات الثلاث منحًا دراسية سواء لطلاب مرحلة البکالوريوس، أم لطلاب مرحلة الدراسات العليا.
  6. تقدم جامعتا باريس دوفين، ومدريد المستقلة دعما لأولياء أمور طلابها.
  7. تعد القروض الطلابية في الجامعات الثلاث من بين مصادر الدعم المالي للطلاب.
    وفي ضوء خبرات کل من جامعة باريس دوفين، وجامعة مدريد المستقلة، وجامعة إدنبره في مجال تمويل المنح الدراسية تمکن الباحث من صياغة مجموعة من التوصيات التي قد تفيد في تنويع مصادر تمويل المنح الدراسية في مصر، بالإضافة لتطوير المصادر الحالية وزيادتها.

 

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: