طلب خدمة
×

التفاصيل

مفاتيح المذاكرة الناجحة

2022/11/13   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(301)

مفاتيح المذاكرة الناجحة

 

إن النجاح مطلب الجميع  وتحقيق التفوق الدراسي  يعتبر من أولويات الأهداف لدى الطالب، وذلك فلا بد من زيادة الجهد في المذاكرة  من أجل تحقيق النجاح، وتحمل جميع الصعاب ،ولذلك يجب عليه  اتباع بعض الخطوات والمعايير حتى يصل إلى الغاية المنشودة، إذ يبحث العديد من الطلاب عن مفاتيح المذاكرة الناجحة والتفوق الدراسي الذي يعكس قدرتهم العلمية ويعزز كفاءتهم في عملية التحصيل المعرفي لمقرراتهم الدراسية سواء في المرحلة  الجامعية أو ما قبلها، وذلك الأمر يتطلب جهداً من الطالب يتمثل في اتباع مجموعة من القواعد والخطوات التي من الضروري الإلمام بها من أجل تحقيق التفوق الدراسي وضمان مداومة النجاح في جميع مراحل الدراسة.

لذلك حرص المقال الحالي على تقديم أهم الخطوات التي يجب على الطلاب اتباعها جيداً من أجل مذاكرة ناجحة وتفوق دارسي ملموس في حياتهم العلمية، وذلك من خلال بعض النقاط الهامة التي تعرض أهم هذه الخطوات والتي تتمثل في:

  1. الإيمان بالله والأمل.
  2. ممارسة الرياضة.
  3. تحديد أهداف المذاكرة.
  4. تهيئة وقت المذاكرة.
  5. تناول أغذية صحية للمذاكرة.
  6. أهم النصائح لاستمتاع بالمذاكرة.
  7. أهم النصائح لضمان فاعلية المذاكرة.

الإيمان بالله والأمل

 

املأ نفسك دائماً بالإيمان والأمل فالإيمان بالله  أساس كل نجاح وتفوق وهو النور الذى يضئ لصاحبه الطريق وهو المعيار الحقيقي  لاختيار النجاح ، والإيمان بالله يعتبر بداية الانطلاق نحو النجاح وهو الوقود الذى يدفعك نحوه دائماً. والأمل متمثل بصفة مستمرة في سعي الطلاب نحو التقدم ومزيد من المعرفة التي لا تكتمل إلا بعد الإيمان بالله عز وجل. ولذلك فإن أفضل وقت للمذاكرة والقدرة على التحصيل العلمي للطلاب في الساعات الأولى من الصباح، فالطالب يمكنه أن ينجز فيها مالا يمكن إنجازه في وقت آخر.

ممارسة الرياضة

 

يجب على الطالب الذى يسعى للنجاح  ممارسة الرياضة ولاسيما رياضة خفيفة في كل صباح لأنها تمنحه طاقة عالية تعزز من تركيزه في المذاكرة واستيعاب العلوم المختلفة فبممارستها قبل البدء في المذاكرة تهيئ الطالب للاستيعاب والمذاكرة حيث أنها تُدخله في الحالة المثالية للتعلم واكتساب المعرفة، لأنها تمده بالأكسجين وتزيد من نشاطه، كما أن ممارستها أثناء المذاكرة أو خلال فترات الراحة يسهم في استعادة تركيز الطالب.

ممارسة الرياضة

تحديد أهداف المذاكرة

 

يجب على الطالب تحديد الأهداف المرجوة من المذاكرة حتى تكون بمثابة دافع له يسعى الى تحقيقها بكل جهد واجتهاد فالوصول الى الهدف يحتاج الى جهد وتعب، فيجب على الطالب أن يجعل الهدف والغرض من المذاكرة أمامه طوال الوقت فتوثيق وكتابة الهدف تجعل عقل الطالب منتبهاً جيداً من أجل تحقيق هذا الهدف ويدفع الطالب لبذل جهد كبير في تحقيق هذا الهدف، فالجهد المبذول أساس النجاح. ولا تخش من الفشل بل اجعله معبراً لك نحو النجاح ،فلم ينجح أحد دون أن يفشل عدة مرات، فنيوتن حاول مرات كثيرا حتى يثبت قانون الجاذبية، وابن النفيس حاول كثيرا حتى يكتشف الدورة الدموية للجسم فتذكر أيها الطالب الوحيد الذى لا يفشل  هو الذى لا يعمل والفشل فرص وتجارب، ولا تجعل محاولة فاشلة تصببيك بالإحباط فما هو إلا هزيمة مؤقتة  تخلق لك فرص للنجاح. فالهدف طالما أما عينيك دائماً يدفعك نحو النجاح.

 

تهيئة وقت المذاكرة

 

يجب على الطالب تهيئة وقت للمذاكرة بالابتعاد عن المشتتات بجميع أنواعها كالجوال أو الأشخاص ويجب عليه ايضا البحث عن بيئة مناسبة تساعده على التركيز كغرفته أو أي مكان هادئ. والطالب قبل أن يبدأ في جلسة المذاكرة يتوجب عليه أن يأخذ نفسا عميقا ويغمض عينيه فذلك يساعده على انشاء مساحة في عقله للتركيز. وإذا كنت تدرس مبحث لمدة ثلاث ساعات  يجب عليك ان تأخذ خمس دقائق راحة لكى تكون اكثر استيعاب  للمذاكرة .

كما توجد عدة خطوات تساعد الطالب للتمهيد لعملية المذاكرة تتمثل في الآتي:

  • عمل جدول يومي تنظيمي للمذاكرة.
  • الاستمرار على ممارسة رياضة خفيفة قبل المذاكرة.
  • تنظيم وترتيب المكان الذي سوف يقوم الطالب بالمذاكرة فيه.
  • وضع أهداف محددة لعملية المذاكرة.
  • اختيار الوقت المناسب والمكان المناسب للمذاكرة.
  • الابتعاد عن الدخول في مشاحنات انفعالية قبل عملية المذاكرة.

تناول أغذية صحية للمذاكرة

 

يجب على الطالب أن يتناول أغذية صحية على مدار اليوم لكى تجعله دائما في قمة تركيزه ولتحسن مستويات الطاقة لديه ومن الأطعمة المفيدة خلال المذاكرة مثل الجزر والكرفس والجوز والأوميجا الموجود بكثرة في الأسماك والسلمون ويتوجب على الطالب شرب الماء لأنه يحسن من وظائف المخ  ويساعد الطالب على الحفاظ على تركيزه، كما ان شرب الماء يساعد على البقاء منتعشاً ومستيقظ أثناء جلسات المذاكرة.

تناول أغذية صحية للمذاكرة

أهم النصائح لاستمتاع للمذاكرة

 

هذه مجموعة نصائح للمذاكرة نقدمها للطالب كي تكون الدراسة  ممتعة له :

  • استخدام أدوات مكتبية جميلة وحاول أن  تجددها كلما أمكن  حتى تشعر بالتغيير والمتعة.
  • استخدم أسلوب القافية الشعرية أو كتابه القصص فهذا يساعد على الفهم والحفظ بسرعة أكبركما سيضع الطالب في جو من المتعة.
  • حاول أن تحول المذاكرة إلى لعبة مع الأخرين ،فبدلا أن تذاكر لوحدك ، جرب أن تذاكر مع أصدقائك في جو من التنافس وتبادل الآراء والأفكار.

أهم النصائح لضمان فاعلية المذاكرة

 

توجد العديد من النصائح التي تضمن لجميع الطلاب حصد ثمار مذاكرتهم وجعل المذاكرة أكثر فاعلية له ولتحصيلهم العلمي ومن أهمها:

  • الاعتماد على النظام وليس الدافع فأغلب الطلاب الناجحون يعتمدون على النظام والجداول والخطط من أجل ضمان إنجاز  العمل والمذاكرة.
  • مراجعة جميع المعلومات الجديدة التي قام الطالب بتعلمها أول بأول دون الانتظار ليوم آخر وهذا يساعد على نقل المعلومات في ذاكرتك طويلة المدى وبسرعة أكبر.
  • عمل جدول أسبوعي من خلال إنشاء جدول أسبوعي تقريبي استناداً إلى التزاماتك المتكررة من ثم القيام بتحديد الوقت المعتاد كل أسبوع للواجب المنزلي والدراسة والمذاكرة.
  • الابتعاد والتخلص من الأشياء التي تعيقك أثناء المذاكرة  إذا لا يمكنك الاعتماد على قوة الإرادة دائماً فيجب إيقاف كل الأشياء التي قد تعيقك أثناء المذاكرة والتي من الممكن أن تصرف انتباهك عنها.
  • لا تفعل أموراً مشتركة في الوقت نفسه فكلما كنت تقوم بهام متعددة فإنك في الواقع بمجرد التبديل بين المهام يقلل ذلك من كفاءة الدراسة والمذاكرة، لذلك لا تعدد المهام عند المذاكرة ويفضل التركيز على مهمة واحدة في كل مرة.
  • يجب على الطالب أن يؤمن بأن الذكاء ليس سمة ثابتة في الإنسان حيث أثبتت الدراسات أن الطلاب الذين يعتقدون أنهم يمكن أن يصبحون أكثر ذكاء يصبحون في الواقع أكثر ذكاءً حيث أن الذكاء سمة يمكن تطويرها بمرور الوقت.

 

 

 

الخاتمة

 

في نهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على أهم نصائح المذاكرة ومفاتيح المذاكرة الناجحة والتي يجب أن يتبعها العديد من الطلاب سواء كانوا في المرحلة الجامعية أو ما قبل ذلك، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - +966 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017