طلب خدمة
×

التفاصيل

المستخلص

 

       تحددت أهداف البحث فى الکشف عن طبيعة العلاقة بين الطمأنينة النفسية (على مستوى العوامل والدرجة الکلية) والتدفق النفسى لدى طلاب الدراسات العليا،وکذلک الکشف عن الفروق فى عوامل الطمأنينة النفسية ودرجتها الکلية فى ضوء مستويات التدفق النفسى (مرتفعى التدفق النفسى– منخفضى التدفق النفسى) . وأيضاً التعرف عن مدى الفروق فى عوامل الطمأنينة النفسية ودرجتها الکلية لدى طلاب الدراسات العليا التى تعزى للنوع (ذکور / إناث)، والعمر (أصغر من 30 سنة / أکبر من 30 سنة)، والمرحلة الدراسية (دبلومات تمهيدية / الماجستير / الدکتوراة)، والجامعة (القاهرة / حلوان) . وکذلک الکشف عن نسبة تعبير أفراد العينة من طلاب الدراسات العليا عن مستويات الطمأنينة النفسية لديهم (على مستوى العوامل والدرجة الکلية) . وتکونت عينة البحث الأساسية من (260) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا من کلية الدراسات التربوية العليا بجامعة القاهرة، وکلية التربية بجامعة حلوان . وقد استخدم فى البحث الحالى مقياس الطمأنينة النفسية (إعداد الباحثة)، ومقياس حالة التدفق النفسى للمراهقين والراشدين إعداد عبد الهادى السيد عبده و فاروق السيد عثمان (2018) . وقد أظهرت النتائج أنه لا توجدعلاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين عوامل الطمأنينة النفسية والدرجة الکلية للتدفق النفسى ، ووجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين الدرجة الکلية الطمأنينة النفسية والتدفق النفسى . کما أظهرت النتائج أيضاً أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمستوى التدفق النفسى (مرتفعى التدفق النفسى- منخفضى التدفق النفسى) على مقياس الطمأنينة النفسية على مستوى جميع العوامل والدرجة الکلية . کما أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً تعزى للنوع (ذکور - إناث) فى مقياس الطمأنينة النفسية على مستوى معظم العوامل والدرجة الکلية فيما عدا عامل التفاؤل فقد وجدت فروق دالة إحصائياً فى اتجاه الذکور . وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للعمر الزمنى (أصغر من 30 سنة  / أکبر من 30 سنة ) ، والمرحلة الدراسية (دبلومات تمهيدية / ماجستير / دکتوراة) فيما عدا عامل الغيرية والإيثار فقدت وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب الدبلومات التمهيدية و الماجستير والدکتوراة فى اتجاه طلاب الدبلومات التمهيدية . کما أظهرت النتائج أيضاً أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً تبعاً للجامعة (القاهرة – حلوان) . وأخيراً أظهرت النتائج أن تعبير أفراد العينة من طلاب الدراسات العليا عن مستويات الطمأنينة النفسية على مستوى العوامل والدرجة الکلية هى نسب مرتفعة تتراوح مابين 51.2% إلى 60.4% .   
 

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017