طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

اختبار الفرضيات باستخدام تحليل التباين ومن خلال برنامج SPSS

2022/11/10   الكاتب :محمد ربيع حسنى إسماعيل
عدد المشاهدات(841)

هدف البحث إلى تناول موضوع بعنوان اختبار الفرضيات باستخدام تحليل التباين ومن خلال برنامجSPSS . كما سعى البحث إلى التعرف على اختبار الفرضيات باستخدام تحليل التباين من خلال مناقشة بعض أساليب تحليل التباين، ومنها أولا أسلوب تحليل التباين الأحادي الذي يستخدم للمقارنة بين أكثر من متوسطين أو عدة متغيرات مستقلة على متغير تابع وحيد مثل الفرضية الصفرية أو الفرضية البديلة. وإجراءات تحليل التباين الأحادي لفحص الفرضيات بينت أن في حالة قبول الفرض البديل يتم إجراء مقارنات بعدية باستخدام اختبار (شيفيه). كما أوضح طريقة أخرى لتحليل التباين الأحادي باستخدام برنامج SPSS . ثانيا أسلوب تحليل التباين الثنائي الذي يستخدم للتعرف على تأثير متغيرين مستقلين لكل منهما مستويين أو أكثر على متغير تابع وحيد، وفرضيات هذا الأسلوب تهتم بفحص تأثير المتغير المستقل الأول على المتغير التابع، وتأثير المتغير المستقل الثاني على المتغير التابع، وتأثير التفاعل بين المتغيرين المستقلين على المتغير التابع. ثالثاً أسلوب تحليل التباين المشترك ويسمى أيضا تحليل التغاير أو تحليل التباين أحادي الاتجاه المتلازم أو تحليل التباين المٌصاحب، ويستخدم للمقارنة بين أكثر من متوسطين أو عدة متغيرات مستقلة على متغير تابع وحيد. رابعاً أسلوب تحليل التباين متعدد المتغيرات التابعة ويستخدم للمقارنة بين أكثر من متوسطين أو عدة متغيرات مستقلة على عدة متغيرات تابعة.

   

 

 

 

 

 

 

 

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: