طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(629)

ترتيب الأولويات وتأثيرها على شخصية الباحث والبحث العلمي

 

حقيقة أصبحت الحياة كثير من الناس مزدحمة في الأعمال والمسؤوليات. وهذا يعني كثير من الناس لا يستطيع أداء المتطلبات والمسؤوليات بالشكل المطلوب. لذلك بسبب عدم القدرة على تحديد وترتيب الأولويات. ومن هنا تأتي أهمية امتلاك الفرد مهارته لترتيب وتحديد الأولويات. ويكون حسب الأهمية. وليس حسب الرغبة. كثير منا يكون ترتيبه للأولويات حسب رغبته. ويترك الأهمية. وهنا يكون فيه خلل واضح في أولويات الأنسان ومن ثم في حياته كاملة.

كثير من الناجحين سر النجاح عندهم هو ترتيب الأولويات. أي ناجح أو أنسان مبدع أو متميز يكون عنده ترتيب الأولويات بشكل منطقي سليم. وفي ترتيب الأولويات يختلف من شخص إلى آخر. يعني ممكن عندي أولويات تكون عند إنسان ثاني اقل منها أو اكثر منها. ولكن فيه قواسم مشتركة بين الأشخاص. تتمثل في الحاجات الأساسية على سبيل المثال الدين حاجة أساسية، والتعليم، والأسرة هذه الجوانب تكون مشتركة بين كثير من الناس.

عجلة الحياة والبحث

 

 في التخطيط الشخصي يمثل حياة الإنسان بعجلة. أسطوانية. تمثل أبعادها مجالات الإنسان في الحياة كونها تمثل عدة أبعاد وهي (الجانب الإيماني، الجانب الصحي والبدني، الجانب الاجتماعي، الجانب المهني، الجانب العلمي)، فعجلة الحياة طريقة لابد من خلالها توفير التوازن وليس المساواة في جميع المجالات، فجميع الجوانب التي تم ذكرها في عجلة الحياة هي جوانب هامة وأساسية يمكن إضافة أي جانب آخر لهذه الجوانب مثل (الجوانب الترفيهية، الجانب التطوعي)، والإخلال في أي جانب من الجوانب الأساسية يصبح لدينا عجلة غير متوازنة مما يجعل حياة الباحث أو أي شخص فيها خلل

عجلة الحياة والبحث

كيف يمكن تعديل مسار عجلة الحياة

 

بعد تحديد مواطن الضعف والقوة في عجلة الحياة بالنسبة للجوانب الرئيسية السابق ذكرها يمكن لأي شخص تعديلها وفقاً للخطوات التالية:

  1. الإرادة وعزم النية إذ كونها أصل عظيم في حياة الإنسان والمسلم على وجه التحديد، لذلك يجب أن يكون لدى الشخص نية تعديل مسار العجل ومعالجة القصور في أي جانب من الجوانب الأساسية.
  2. الاستعانة بالله ثم تشخيص الواقع بدقة من خلال الصدق مع النفس وتحديد مواطن القوة والضعف ومعرفة الجوانب التي بها قصور وتعديلها وتشخيص الواقع بدقة (ضروري أن يكون الإنسان صادق مع نفسه).
  3. الاستشارة وهي من أهم العوامل والتي تتمثل في الاستفادة من خبرات الآخرين الناجحة واهم عنصر فيها هو من الذي استشيره، إذ لابد أن استشير ناس ناجحين في حياتهم لكي يتثنى لهم توجيه النصائح لي وتحقيق الاستفادة من تجاربهم.
  4. العزم والإصرار على مواصلة العمل وعدم اليأس أو التراخي
  5. وجود بيئة إيجابية من أهم الأمور التي تساعد الجميع في تعديل مسار عجلة الحياة وهي خطوة مهمة جداً في حين يهملها الكثير من الأشخاص، فلابد أن تكون محاط ببيئة إيجابية محفزة والبحث عنها بصورة مستمرة، لكونها تساعد الإنسان على التطور والعمل ومواصلة العمل، وبذلك بسبب وجود العديد من الأشخاص الناجحين ووجود القدوات الجيدة.
  6. الموازنة بين الرغبات والواجبات فيجب على الأشخاص التفرقة بين الرغبة والواجب وهل الرغبة ستساعد في مسارة الحياة أو تقودني إلى مسار خاطئ مما يجعلها رغبة مستبعدة، لذلك يجب الموازنة بين الرغبات والواجبات.
  7. البدء بالتغيير تدريجياً  لأنه أمر مهم جداً يساهم بشكل كبير في تقليل حدوث المشاكل أو النتائج السلبية وتجنب ردود الأفعال الغير مرغوب فيها، فالتغير السريع دائماً ما ينتج عنه ردود فعل عكسية.

 

كيفية ثراء اليوم لدى الباحث والاستفادة بالوقت بشكل سليم

 

  • تنظيم يوم داخل يوم الكثير يحتارون كيف انظم يوم داخل اليوم نفسه لكن هذه حقيقة بالفعل يمكن لأي شخص تنظيم يوم داخل نفس اليوم وذلك من خلال استثمار ما يدعى بفتات الوقت، ويقصد به الوقت المهدور والضائع دون أن يكترث به أحد. فأي شخص لو راجع وقته جيداً يجد أن هناك أوقات كثيرة مهدرة وضائعة وبالأخص إذا كانت أوقات قليلة فلا يعيرها أي انتباه ولا اهتمام.
  • وبالنسبة للباحثين الوقت نسميه وقت البحث والذي له العديد من المهام والمتطلبات التي يجب إنجازها ويمكن من خلال تجميع فتات الوقت المهدور أن يخصص الباحث وقت للبحث.
  • يجب أن يتسم الباحث بالمرونة وذلك من خلال توقع المفاجآت بمعنى آخر يمكن أن يكون الباحث واضع خطة لتنظيم وقته وتخصيص وقتاً للبحث ولكن تحصل أشياء تحول بينه وبين هذه الخطة، في هذه الحالة يجب على الباحث أن لا يضيع باقي اليوم فيمكن أن يكون بتأخير وقت مهمة ويقدم وقت مهمة أخرى، إذ يجب على الباحث أن يستمتع بالوقت المهدر (فتات الوقت) عن طريق ممارسة الأنشطة التي يقوم بها سواء تتعلق بالبحث الخاص به أو لا تتعلق به، لذلك يعتبر ثراء اليوم من خلال تنظيم اليوم داخل يوم.
  • هناك مقولة مشهور أن الإنسان يستطيع أن يسيطر على وقته إذا توفرت ثلاث شروط وهي (أن يقوم ما يجب أن يقوم به، وكما يجب أن يقوم به، وفي الوقت الذي يجب أن يقوم به).
  • هناك أربعة سمات لليوم الناجح يمكن أن يختبر بها الباحث نفسه ويرى إذا كان يستثمر وقته بشكل جيد واليوم مثمر بالنسبة له إم لا وهي (توفر النية عند الشخص، واحتساب ومراعاة الحقوق، ووجود فرق بين يومك هذا واليوم الذي قبله، ووجود فرق في إنتاجيتك في يومك هذا واليوم الذي قبله) فيجب أن يعلم الباحث أن هذا اليوم ناجح بالنسبة له، وإما إذا فقد أي سمة من هذه السمات فيجب أن يعلم أن هذا اليوم غير ناجح.

الخاتمة

 

في ختام هذه الدورة نكون قد طرحنا وبالتفصيل مهارات الباحث الشخصية التي تتعلق بالبحث العلمي بدايةً من مفهومها وعوامل تكوينها مروراً بأين تظهر شخصية الباحث في مراحل البحث العلمي، وصولاً إلى التعرف على أولويات الباحث ومدى تأثيرها على شخصيته والبحث العلمي، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

المكتبة الرقمية السعودية. (10 ديسمبر، 2015). دورات المكتبة الرقمية السعودية في البحث العلمي- مقدمة في أسس إعداد الأوراق العلمية [فيديو]. يوتيوب.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: