طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(38)

هدفت الدراسة إلى التعرف على وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية حول معوقات التمكين العلمي في تعلم الرياضيات، ودراسة أثر متغيرات الدراسة (الموهوبين، المتفوقين، متوسطي التحصيل الدراسي) حول معوقات التمكين العلمي في تعلم الرياضيات. وتم تصميم استبانة لتحقيق الهدف، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتكونت الاستبانة في صورتها النهائية من (27) عبارة موزعة على ثلاث محاور رئيسة تتضمن المعوقات المرتبطة بكلٍ من الطالب، والمقرر الدراسي، والمعلم، وتم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية تكونت من (123) طالباً. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الوصفية (النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية). كما تم استخدام معامل الارتباط بيرسون للتحقق من مؤشرات الصدق لأداة الدراسة، بينما تم استخدام معامل ألفا كرونباخ للتحقق من ثبات أداة الدراسة ومحاورها. كذلك تم استخدام بعض أساليب الإحصاء الاستدلالي مثل تحليل التباين أحادي الاتجاه وذلك لاختبار دلالة الفروق بين استجابات أفراد العينة باختلاف المستوى العلمي لأفراد العينة. وأظهرت النتائج أن معوقات التمكين العلمي في تعلم الرياضيات قد جاءت حسب الترتيب التنازلي للمتوسطات على النحو التالي: المعلم (3.0) وبدرجة متوسطة، ثم المقرر الدراسي (2.83) وبدرجة متوسطة، ثم الطالب (2.53) وبدرجة متدنية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول معوقات التمكين العلمي المرتبطة بالطالب والمقرر الدراسي تعزى لمتغير المستوى الدراسي ولصالح الطلاب متوسطي التحصيل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية حول معوقات التمكين العلمي المرتبطة بالمعلم تعزى لمتغير المستوى الدراسي ولصالح الطلاب المتفوقين. وفي ضوء نتائج الدراسة، خرجت بالتوصيات التالية: استحداث برنامج تدريبي لطلاب المرحلة الثانوية؛ لمعرفة استراتيجيات حل المسائل الرياضية. وتطوير مقررات الرياضيات من أجل دعم ممارسات التمكين العلمي من خلال استحداث ملحق إثرائي يتضمن حلولًا نموذجية ومفصلة للمسائل الرياضية. وإقامة ندوات علمية تنفذها وزارة التعليم بالتعاون مع كليات التربية لبحث أدوار المعلم نحو تحقيق التمكين العلمي للطالب. وإشراك الإعلام التربوي في نشر ثقافة التمكين العلمي في المجتمع المدرسي، وبيان آثارها الإيجابية. (الملخص المنشور)

 

وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغطتحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017